الخميس، 30 سبتمبر 2010

سنغافورة اجمل بلاد العالم

سنغافورة

تعتبر سنغافورة، بلدا استثنائيا يجمع بين مزيج من الثقافات المتعددة والاعراف التقليدية، وأساليب الحياة وأنماطها المختلفة، وهي خلطة الطبيعة الآسيوية الساحرة وحضارة البنيان، الذي ولد تركيبة فريدة من نوعها في آسيا والعالم.
زيارتي الى سنغافورة كانت تجربة جديدة في حياتي، حملت في طياتها الكثير من الغرابة والكثير من العادات المختلفة تماما عما اعتدت عليه. بلد جميل جدا باختصار ومنتظم جدا، كنت قد سمعت عنه ممن زاره انه اجمل بلاد العالم، لكنني لم اصدق حتى رأيت بعيني سر هذا البلد، فما ان تلقي نظرة على هذه المدينة حتى تلمس بنفسك الفوارق الصارخة التي لا يزيدها تميزا الا روعتها الفائقة، ناهيك عن المناظر الجذابة والخبرات الاستثنائية المتنوعة المتميزة عن غيرها.
سنغافورة استطاعت ببساطة ان تعانق الشرق والغرب في بقعة واحدة، فمن الهدوء والسكينة اللذين يخيمان على غاباتها  التي لا يمر عليها يوم كامل دون امطار، الى الصخب والحماسة الحيوية اللذين يميزان حفلاتها الموسيقية ذائعة الصيت التي تعطي لحياة سنغافورة الليلية روحا مختلفة عن غيرها.
وللتعرف الى سحر هذا البلد، زارت القبس سنغافورة على متن الخطوط الجوية السنغافورية، بدعوة من هيئة السياحة التي تمكنت في 5 ايام من اعطاء صورة كافية عن روعة وغرابة المكان، الذي يعتبر من افضل المقاصد للسياحة العائلية، او حتى لقضاء شهر العسل، دون ان تنسى الهيئة الاهتمام بأدق التفاصيل.
وفي الآتي سنذكر ابرز الاماكن التي ينصح بزيارتها في سنغافورة :
شارع عربي بامتياز
منطقة كامبونغ جلام، او كما تعرف بشارع العرب، وهي منطقة تمتزج فيها ثلاثة اجناس عرقية تتناغم وينسجم بعضها مع بعض في اطار واحد، بالرغم من تعدد الاصل واختلافه، فنجد التراث الاسلامي والمالاوي وتقاليد الشرق الاوسط قد اندمجت كلها معا لتضفي خيارات متنوعة من التسوق والاطعمة المتنوعة.
وخلال زيارتك لشارع العرب، لا تفوت عليك زيارة مسجد السلطان المهيب، حيث تجد مزيجا من التأثيرات المعمارية من جنوب شرق آسيا، واوروبا والشرق الاوسط، كما تقام عروض مالاوية ثقافية بشكل اسبوعي في مركز التراث المالاوي.
وفي شارع العرب ايضا يمكن لمن يحب التسوق ان يجد تشكيلة واسعة من الاقمشة والسجاد، والالبسة المالاوية، اما فيما يخص تناول الطعام، فلديك تشكيلة من الخيارات المتعددة من مطاعم الشرق الاوسط في سنغافورة، او من مأكولات «ناسي ملاهي سنغافورة بادانج» المالاوية ذائعة الصيت، وهي عبارة عن ارز مقدم مع تشكيلة من السمك والدجاج والبيض والخضار وبنكهة فريدة ومميزة، ويمكن لمحبي الشيشة ان يجدوا مطلبهم في شارع العرب الذي يزخر بالمقاهي المصرية والشرق اوسطية التي تقدم الشيشة بمختلف انواعها، على وقع الاغاني العربية.
الصين في شارع واحد
تشاينا تاون، هي احد الشوارع في سنغافورة التي تشعر منذ لحظة دخولها وكأنك وصلت الصين، فهي تجمع بين الكثير من المعابد الصينية، بالاضافة الى المأكولات والمنتجات والألبسة الصينية.
وكما ذكر لنا الدليل السياحي الذي رافقنا في جولتنا، فإنه في الماضي عاش على هذه الارض المستوطنون الصينيون الاوائل، وفي دروبها وممراتها ناضلوا وكافحوا، وفي ساحاتها لعبوا ورقصوا. فإن كانت تحدوك رغبة في إعادة إحياء تلك الصورة في مخيلتك فما عليك سوى التوجه لزيارة مركز تراث تشاينا تاون لتكتشف المزيد عن تاريخهم وتراثهم، لاسيما معبد «ثيان هوك كينغ» الذي يعد أعجوبة من عجائب البناء الهندوسي، حيث تم بناء هذا المعبد دون استخدام ولا حتى مسمار واحد، كما يطل علينا في زاوية شارع «باجودا» أقدم معبد هندوسي في سنغافورة، فضلا عن معبد «سري ماريامان» مع الصور الملونة للأوثان الهندوسية، ويقع بالقرب من ذلك مسجد «جاماي» ومعبد ومتحف «بوذا توث ريليك».
وزيارة «تشاينا تاون» لن تكتمل دون الذهاب للتسوق وشراء الهدايا التذكارية الصينية والقطع التراثية والأعشاب الصينية، التي من الممكن استخدامها للشفاء من بعض الأمراض، إلى جانب الوجبات الصينية التقليدية الخفيفة اللذيذة.
وننصحك قبل الشراء من شارع «تشاينا تاون» أن تقارن الأسعار بين محل تجاري وآخر لأن الأسعار غير موحدة وقد تختلف في بعض الأحيان حتى 50 دولارا سنغافوريا.

نهر سنغافورة

سنغافورة
يعتبر نهر سنغافورة شريان الحياة الاقتصادية للبلاد باعتباره طريقا مائيا لمواصلات الجزيرة منذ كانت في يوم من الأيام مقاطعة ريفية للمستوطنين الأوائل، ولاكتشاف تاريخ البلاد الغني ما عليك سوى التجوال بأحد القوارب الخشبية، التي تعتبر الفترة المسائية هي الأفضل للتجوال بها. إذ في المساء يمكنك ان تتأمل بنفسك روعة وجمال نهر سنغافورة الذي يزداد حيوية ونشاطا في المساء، بحركة المواطنين والزوار الذين يأتون لتناول العصائر والوجبات البحرية الشهية التي يقدم أفضلها في مطعم Jumbo Seafood، وللاستمتاع بالحفلات الليلية، ويمكن في المكان ذاته قضاء ساعات من الرومانسية والشاعرية على رصيف ميناء السفن او كما يسمى «رصيف كلارك».
وخلال تجوالك في «بحر سنغافورة مساء» ستتمتع بإضاءة المطاعم والمقاهي الملونة التي تنعكس انارتها في الليل على مياه النهر لتضيف الأجواء الساحرة على المكان.
السباحة على ارتفاع 200 متر
فندق مارينا باي ساندز Marina Bay Sands هو منتجع سياحي ضخم يقع في سنغافورة وتبلغ تكلفته اكثر من 5.5 مليارات دولار، ويتكون من ثلاثة ابراج تعلوها حديقة على ارتفاع 200 متر بعرض الثلاثة ابراج، وتعطي هذه الحديقة مشاهدة مميزة لمدينة سنغافورة في كل الاتجاهات، وتحوي البركة المدهشة التي تحمل اسم انفينيتي. وبتلك التكلفة الهائلة يصبح مارينا باي ساندز الفندق الاكثر تكلفة في العالم.
قد تشعر عند مشاهدتك للبركة كما لو كانت المياه تسقط من طرف بركة السباحة، وهذا ما يحدث بالفعل لكنها لا تسقط من المبنى لاسفل بل تسقط في قنوات خاصة تقوم بنقلها الى البركة مرة اخرى، كما تحتوي البركة كذلك على نظام مياه يقوم بتنقية وتدفئة المياه لتبقى نظيفة ومريحة.
ومن الجدير بالذكر ان هذه البركة تصبح بمساحتها تلك اكبر بركة سباحة على هذا الارتفاع في العالم، حيث يصل طولها لـ 150 مترا على ارتفاع 200 متر، وهي بذلك في طول برج ايفل افقيا.
ويتكون الفندق من 2.560 غرفة تبدأ تكلفتها من 350 يورو لليلة الواحدة تقريبا، ولا يقف تميز هذا المنتجع السياحي عند بركة انفينيتي فقط، بل يحوي قناة مائية داخله للتجول بين الاماكن المختلفة في الفندق بواسطة قوارب تشبه تلك التي كانت تستخدم في القرن السابع عشر في بلاد شرق آسيا.
تم تصميم هذا المنتجع على مساحة 120 الف متر مربع وبارتفاع 55 طابقا، ويشمل مركز تسوق ومركز معارض بجانب ستة مطاعم ومسرحين، ويتميز كذلك بقاعتي معارض طافيتين فوق الماء في مواجهة الفندق.
مطابخ العالم في «كلارك كي»
وعلى ضفاف نهر سنغافورة تقع منطقة «كلارك كي»، وهي احدى ابرز المناطق التي ينصح بزيارتها اذ تتميز بأبنيتها الملونة التي تعطي لمسة جمالية مميزة للمكان، ويتواجد فيها خليط من المطاعم العالمية، فبإمكانك ان تجد كلا من المطعم الهندي واللبناني والتركي والصيني والياباني والشيرازي وغيرها من المطاعم العربية والعالمية، بالإضافة إلى المقاهي ومحلات التسوق. وتزامنت زيارتنا للمكان مع مهرجان الطعام الذي تقيمه البلاد في شهر يوليو، تقدم فيه الاطعمة الصينية والمالاوية والهندية والماليزية وغيرها من الاطعمة الشرق آسيوية.
ماليزيا وأندونيسيا بالعين المجردة
تمتاز العجلة الدوارة في سنغافورة بأنها الاكثر ارتفاعا عن سطح البحر في العالم، اذ يصل ارتفاعها حتى 165 مترا، واغرب واجمل ما في الامر انه يمكنك مشاهدة سنغافورة بالكامل من خلالها، بالاضافة الى الجزر الاندونيسية المجاورة ومضائق جوهور في ماليزيا.
وإذا كنت لا تخاف الارتفاعات الشاهقة، حلق عاليا في هذه العجلة الدوارة، وتمتع برؤية شاملة تمتد على نطاق 360 درجة لكامل المدينة، بما فيها المناظر الرائعة للمعالم المهمة للمدينة مثل منتزه «ميرليون» وخليج «بادانغ ومارينا».
وبالقرب من هذه العجلة الدوارة هناك أحد المحلات التي تقدم خدمة التدليك للأرجل بواسطة السمك، وهي عبارة عن بحيرة مليئة بالاسماك الصغيرة، يمكن الجلوس على ضفافها ووضع الأرجل بداخلها، وتلقائياً ستقوم الاسماك بعملية التدليك.
«ليتل انديا» سوق البخت والحناء
يعتبر السوق الهندي أو ما يعرف بـ«ليتل انديا» أحد أبرز الشوارع الشعبية الهندية في سنغافورة. ليتل انديا، شارع مليء بالأكشاك التي تبيع القطع التراثية القديمة، وتتوافر فيها باقات متنوعة من الزهور المعروضة للبيع، إلى جانب خدمة قراءة البخت بواسطة الببغاء، التي يشتهر بها أهل الهند، وقد يتسنى لمحبي الحناء الرسم على أياديهم. وتتوافر في هذا المكان سلسلة من المأكولات الأصلية من شمال وجنوب الهند. كما يمكنك ان تستمتع بمذاق الفاكهة الطازجة التي تباع في هذا الشارع، ولا تنس تذوق جوز الهند الآسيوي البارد. وفي العادة يكون شارع ليتل انديا مزدحما معظم أيام الأسبوع.

نايت سفاري سنغافورة


يعتبر السفاري الليلي في سنغافورة احد المعالم السياحية الابرز في البلاد، وقد حاز «نايت سفاري» جائزة المناطق السياحية الجذابة، حيث يعتبر حديقة الحيوانات الليلية الاولى على نطاق العالم، فلا يفوتنك الاستمتاع بالحياة البرية الليلية في تلك الاجواء الخلابة، ولا تنس خلال زيارتك للمكان ركوب الترام في رحلة تجوال تستمر لمدة 45 دقيقة في جولة في ارجاء حديقة الحيوانات، او يمكنك الاستغناء عن ركوب الترام، والسير على احد ممرات المشي الثلاثة لاكتشاف المنتزه.
وفي السفاري الليلي ستستمتع برؤية جميع انواع الحيوانات في حركتها الليلية، خاصة انها ليست اسيرة خلف القضبان، ويحذر في هذا المكان التقاط الصور خوفا من هروب بعض الحيوانات او اثارتها.
وفي سفاري نايت تقام استعراضات مميزة، وفيها يقدم مجموعة من الشبان المالاويين عرضا استعراضيا باستخدام النار. اما الاستعراض الثاني فهو عبارة عن عرض خاص بالحيوانات. وتتوافر في «سفاري نايت» سلسلة من المطاعم التي تقدم انواعا مختلفة من الاطعمة الصينية والهندية والايطالية والمالاوية وغيرها، لكن افضلها مطعم Ulu Ulu.

حدائق وورود نادرة في سنغافورة


تزامنت زيارتنا إلى سنغافورة مع مهرجان الحدائق السنغافورية، الذي اتخذ من «سنتس سيتس» مركزا له، وفيه تبارت مجموعات على حصد المراكز الأولى في عرض أبرز الأفكار وأجملها لتزيين الحدائق. ويمكن لزوار المعرض ان يكتشفوا أنواعا كثيرة من الورود التي لم يسبق لهم ان رأوها، كما يمكن لزوار المعرض شراء بذور نباتات قد تستهويهم أو تلفت أنظارهم، خاصة ان زهرة الاوركديه التي تشتهر بها سنغافورة، تتوافر بألوان وأشكال متنوعة. كما بإمكان الزائر الاستفسار ومعرفة الكثير من الحقائق حول أنواع مختلفة من النباتات النادرة التي حرص القائمون على المعرض على إحضارها وشرح خصائصها بالتفصيل. ويتوافر حول المعرض العديد من المطاعم التي تشتهر بمأكولاتها الآسيوية، والتي يعد House of Sundanese أبرزها.

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

سانت بطرسبرغ بندقية الشمال Saint Petersburg

البندقية يسمونها «بندقية الشمال»، لأنها مدينة ربما تتفوق على قرينتها «بندقية ايطاليا» بكثرة وضخامة القنوات والممرات المائية، فهي النموذج الذي يجمع بين عناصر الطبيعة المتجانسة والنافرة.
المسطحات المائية والقنوات التي تخترق اجزاء المدينة لتشكل ممرات مائية تصب في نهر «نيفا» المرتبط بخليج فنلندا، وهناك ايضا الطبيعة الخلابة التي تجمع بين السهول الخضراء والمزارع، والمفاتن التي صقلتها ايادي البشر عبر التاريخ، وكذلك التراث المعماري والاثري الرائع الذي يحاكي العصور الطويلة او الغنية بالمعمار والارث التاريخي العميق.
المدينة التي لا تنام في بعض فصول السنة، لان الليل يختفي من اجوائها، ويبدو النهار طويلا وبلا انقطاع ويثير ابتهاج او اندهاش السياح الاجانب، لكنه اصبح وعبر التاريخ مألوفا لأهلها، الذين ينامون ويستيقظون اعتمادا على ساعتهم البيولوجية.
موقعها
«بيتروغراد» تقع في سهل نهر «نيفا» الذي يصب في خليج فنلندا، ولانها المدينة الاكبر في أوروبا، والتي تجاور بمسافات قد تبعد او تقصر، اهم العواصم والمدن الأوروبية الشمالية، فقد اعتبرت بوابة الشمال لبلدان اوروبا الشرقية، وتحديدا بين روسيا وأوروبا.
ففي محيطها الجغرافي هنالك العاصمة الفنلندية هلسنكي، والعاصمة السويدية استوكهولم، والعاصمة الليتوانية ريجا، والعاصمة البولندية وارثو، وعاصمة روسيا البيضاء منسك، والعديد من المدن الكبيرة او الصغيرة المعروفة للعالم.
المدينة بنيت من قبل القيصر الروسي بيتر الاول عام 1703، ولذلك سميت «بيتروغراد» واختصارا، يسميها الروس «بيتر».
وكان القيصر يهدف من بنائها الى الاتصال المباشر بأوروبا، حيث اعتمدت اكبر بوابة للوصول الى البلدان الاوروبية، وهي الى الآن تحتفظ بهذه المفاضلة.
معالمها المعمارية
سانت بطرسبرغ يتميز طابعها المعماري بطرازه القديم والفخم، اما معالمها الاثرية والحضارية، فهي كثيرة وعملاقة، وفي مقدمة هذه المعالم، قلعة بيتروغراد، والارميتاج، الذي يضم مخزونا ثمينا من اللوحات والاعمال الفنية الرائعة، التي تعتبر ثروة بشرية ليس لها ما يضاهيها من ثروات، وهناك ايضا المجمع الكامل لقصر الشتاء وكاتدرائية «ايزاك» وقصر «كاتيرينا» الذي يعتبر ايضا واحدا من ابرز المعامل الفنية والتراثية الساحرة، وهناك مجمع السجون القديمة.
كل هذه المعالم تعتبر ثروة هائلة ومركزا تراثيا تتباهى به المدينة الجاثمة على اطراف نهر «نيفا» والتي تطل على الخليج. البحري الممتد بين روسيا وفنلندا والسويد وبولندا، والذي يتعانق خليجها مع خليج «بوتنيا» في شماله.
اما متحفها الوطني، فهو متحف شامل، يضم معدات صناعة الفودكا التاريخية، وايضا معدات التنظيف التي كانت تستخدم في قصور الاباطرة والقياصرة، فضلا عن المعدات البحرية المختلفة والاسلحة الحربية ومعدات الفضاء وغيرها كثير جدا.
قنواتنا المائية لا تستخدم في نظام المواصلات العامة، لكنها تستخدم فقط في اغراض السياحة المائية، كما هي الحال بالنسبة الى العاصمة الهولندية «امستردام». حيث تنظم سفرات نهرية وبحرية لمجاميع السياح، الذين يودون مشاهدة معالم المدينة من النهر أو البحر.
ومركز الابحار يُسيّر سفنا خاصة مخصصة للسياحة، وتعمل بواسطة الوقود السائل، وتنطلق من اماكن معينة هي عبارة عن محطات نهرية في نهر نيفا، واثناء ذلك يشاهد الزوار مناظر بانورامية مختلفة للمدينة الساحرة.
كانت بيتروغراد عاصمة لروسيا بين 1712 ــ 1918، وحين حدثت ثورة اكتوبر الكبرى تغير اسمها الى لينينغراد، لكنها عادت من جديد الى اسمها القديم بعد التحولات التي جرت في البلاد منذ سقوط الشيوعية.
يبلغ عدد سكان المدينة نحو 5 ملايين نسمة، وهي ثاني اكبر مدن روسيا الاتحادية والتي تتمتع بثقل سياسي واداري كبير.
المواصلات العامة متيسرة جدا في بيتروغراد، فهناك قطارات الانفاق المتميزة، وكذلك الباصات و«التروباصات» الكهربائية، فضلا عن القطارات المعهودة وعربات الاجرة «التاكسيات».
رفاهية الطلاب الأجانب
طلاب الجامعات الاجانب الذين يدرسون في بيتروغراد يتقاضون من الطرف الروسي راتبا شهريا محددا طبقا للاتفاقات الثقافية الموقعة مع دولهم الاصلية.
وعموما يبلغ معدل هذه الرواتب نحو 11 الف روبل شهريا، اضافة الى السكن المجاني وتأمين الضمان الصحي المجاني، ايضا وبعض المكاسب الاخرى، في حين ان هؤلاء الطلبة يتقاضون ايضا رواتب محددة من دولهم الاصلية، لا تتعلق بالرواتب المخصصة لهم من قبل الجانب الروسي.
لذلك فإن هؤلاء الطلبة يتمتعون برفاهية خاصة، لا يتمتع بها اهل المدينة، الامر الذي يساعدهم ذلك في التركيز الكلي على الدراسة، والدراسة فقط، لكنهم ايضا، يحاولون في بعض الاحيان مزاولة السياحة والتعرف على مزيد من معالم المدينة التاريخية.
طبعا الاجور التي تدفع لمشاهدة هذه المعالم، ليست قليلة، بحكم كونها تجتذب اعدادا غفيرة من السياح الاجانب، في حين ينخفض عدد الاهالي الذين يسعون الى التمتع بمشاهدة تلك المعالم لصعوبة توفير المال الكافي لمجالات الحياة المختلفة.
أعباء الحياة اليومية
الرواتب في هذه المدينة اكبر بقليل من الرواتب في المدن الصغيرة، لكنها على اي حال، تبقى رواتب محدودة ولا توفر كامل مستلزمات المعيشة بالنسبة إلى الافراد.
فمثلا الموظف الذي يحمل شهادة التخصص في حقل «البرمجيات» او اعدادا لمشاريع، يتسلم مرتبا شهريا لا يتعدى الـ 20 الف روبل، في حين يتسلم الاختصاصي صاحب الخبرة الطويلة في بناء المشاريع المختلفة راتبا يتراوح بين 30 ــ 60 الف روبل، لكن البروفيسور الذي يدرس في الجامعة والذي يتمتع هو الآخر بخبرة طويلة لا يتسلم نفس المرتب، وانما اقل من ذلك، في حين ان الطبيب يتسلم مرتبا شهريا قدره 14 الف روبل، ويدفع من هذا المبلغ نحو 6 الاف روبل للسكن، ولا تبقى لديه سوى 8 الاف روبل، يجب ان «تكفيه في معيشته الكفيفة حتى نهاية الشهر».
اجور المواصلات رخيصة، لكن بقية مرافق الحياة بالنسبة إلى الفرد الروسي في هذه المدينة ليس كذلك.
فأسعار المواد الغذائية تعتبر غالية الثمن قياسا إلى بعض العواصم أو المدن الأوروبية المجاورة، وكذلك الحال لأجرة الحلاقة، ومراكز تخفيف الوزن، كذلك فإن أغلبية الناس لا يزورون هذه المراكز، وإنما يكتفون بشراء بعض المعدات المستخدمة في التمارين من أسواق الخردة أو أسواق الأجهزة المستعملة، وممارسة التمارين في البيت.
الابتسامة لا تغيب عن محيا أهلها
من الصعب توصيف سلوك أهل المدينة التي تحتضن أعدادا غفيرة من الناس، بسبب تنوع الانحدارات القومية والجغرافية، بعد أن فتحت أبواب المدن الروسية على مصاريعها أمام هؤلاء الناس بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.
فلم يكن في ظل النظام السابق لأي أحد من سكنة المدن الأخرى او الجمهوريات المختلفة، مغادرة مكانه والانتقال إلى مكان آخر بصورة دائمة.
أما الآن، فباستطاعة الجميع ان يحدد وبشكل تلقائي مكان اقامته الدائم، ومن دون تردد.
مدينة بيتروغراد مليئة بالناس الذين جاءوا للاقامة فيها، لكن أهالي المدينة مازالوا على فطرتهم الطبيعية الأولى، وهم يشعرون باستمرار بروح الانتماء العميقة لهذه المدينة، التي يعيشون فيها منذ القدم.
طبعا، في كل مكان من العالم، لابد ان تجد اناسا طيبين وغيرهم من الاناس الخبثاء والشريرين، وقد يحدث أن تفقد في أحد أزقة أو شوارع أو محلات بيتروغراد جهاز تلفونك المحمول، لكنك قد تفاجأ في اليوم التالي بأن يطرق بابك شخص غريب، ويسألك عن اسمك وعن جهازك المفقود، وما ان ينتهي من ذلك، حتى يعيده إليك من دون أدنى تحفظ.
فعليك الا تقاطع اثنين أو اكثر من الاشخاص المنخرطين في حديث ما، وسؤال أحدهم عن مكان ما أو شيء ما، فربما يسمعك عبارات وقحة أو قد يقذفك ببعض كلمات السباب، ولكن مع كل ذلك عليك ألا تفقد الأمل في مساعدته لك، ويجب ألا ترد عليه وانما يجب ان تمتص تلك التصرفات بروح رياضية وحضارية كاملة، وستجده بعد قليل يقدم لك الاجابات المطلوبة مع ابتسامة خاصة. المدينة تحتاج اسبوعا لاكتشافها.

الاثنين، 27 سبتمبر 2010

صور سياحة | Travel Photos | اجمل صور سياحة |

صور سياحة

نختار لكم اليوم مجموعة من صور سياحة من مختلف بلدان العالم لنتبع المثل القائل صورة خير من الف كلمة ! لذلك اخترنا لكم اليوم مجموعة مميزة من اجمل صور السياحة

صور سياحة | فرنسا

صور سياحة

سياحة صور

صور سياحة

صور سياحة

صور سياحة | المانيا

صور سياحة  

صور سياحة

صور سياحة

صور سياحة

نستكمل معا اجمل الصور في الاجزاء القادمة ان شاء الله

البرازيل العالم الذي يستحق الزيارة Brazil

البرازيل.. عالم جديد يستحق الزيارة

صور البرازيل اختلفت هذه الرحلة عما سبقها، فحماس السفر والمغامرة شابه بعض القلق والارتباك مما قد نواجهه في زيارتنا الأولى لبلد من العالم الجديد. ساعات الطيران كانت طويلة فصلتها 4 ساعات انتظار في مطار أمستردام، وما إن وصلنا مطار ساو باولو في البرازيل حتى سرنا نتلمس طريقنا الى قاعة الوصول، وكنت انظر الى مجموعات البشر واتجاهاتهم لأحدد أين اتجه، ولا شك انني سأنظم الى طابور الأجانب ولكنني وقفت انظر الى صفوف مواطني البلد، فرأيت وجوها ملامحها مألوفة ولون بشرة مائل الى السمرة يماثل بشرتنا، مما خفف من القلق وشعور الغربة وزاد من حماسي للتعرف على هذا البلد. الاجراءات في المطار كانت سريعة وتعامل الموظفين اتسم بالرقي والاحترام فكانت بداية ممتازة لرحلتنا الأولى لبلد في العالم الجديد ــ البرازيل.
العالم الجديد تسمية أطلقها الأوروبيون على الأميركتين بعد أن وصلوا اليها أول مرة مطلع القرن 15م. البرتغاليون كانوا أول من وصل الى البرازيل بقيادة فيدروكابرال سنة 1500م ، ومنذ ذلك الحين اتجهت اليها الأنظار لثراء أراضيها بالمحاصيل الزراعية كالأخشاب والبن والمواد الطبيعية كالذهب، مما أدى الى نشأة الصراعات والحروب للسيطرة على أراضيها. نالت البرازيل استقلالها سنة 1822م بعد أن كانت مستعمرة برتغالية. وهي اكبر دول أميركا الجنوبية مساحة تغطي نصف مساحة القارة، يمر فيها خط الاستواء ويجري فيها 1500 نهر أعظمها نهر الأمازون.
البرازيل غنية بثروات طبيعية للتنوع البيئي والمناخ الاستوائي بالاضافة الى أن خصوبة التربة وتنوع المحاصيل الزراعية جعلاها رائدة في مجال الزراعة، فهي تنتج %20 من البن العالمي وتعتبر أكثر دولة تزرع الموز والكاكاو، الى جانب ثروتها الحيوانية والمعادن كالذهب والغاز الطبيعي، كل ذلك ساعد على قيام صناعات متنوعة تتضمن السيارات والطائرات، ليبرز اقتصاد البرازيل كأقوى عاشر اقتصاد في العالم.
الطقس عموما استوائي دافئ على مدار العام، فيمكن زيارة البرازيل معظم أيام السنة الا انه من الصعب تفادي الأمطار، فهنا تسقط اكبر كمية أمطار في العالم على مدار العام.
بالامكان السفر الى ساو باولو من الكويت على متن الخطوط العالمية كالهولندية والألمانية بالاضافة الى الاماراتية والقطرية بتوقف لعدة ساعات في احد المطارات.
لم نتمكن من زيارة كل معالم هذا البلد الشاسع في رحلة واحدة، فحددنا أن تشمل زيارتنا مدن ساوباولو وريودي جانيرو وايغوازو وقد نتمكن مستقبلا من استكمال زيارة باقي أجزاء البلاد.

ساباولو

ساو باولو


تقع ساو باولو في جنوب شرق البرازيل على ساحل المحيط الاطلسي أسسها الرواد البرتغاليون الأوائل عام 1554لتكون مركزا انطلقوا منه للتوغل واكتشاف الاراضي الداخلية للقارة.
بعد جولتنا الأولى في المدينة استطعت أن أرى ملامح المدينة المتعددة فشوارعها الواسعة بمبانيها الشاهقة يتماشى مع كونها مركز البرازيل التجاري والصناعي أما مبنى دار الأوبرا الضخم الذي يوفر العروض الفنية المستمرة ومكتبة البلدية اكبر مكتبة في أميركا الجنوبية بالاضافة الى المتاحف الكثيرة التي من أهمها متحف الفن في شارع بوليسيتا الذي انشئ في سنة 1947 ببنائه المتميز والذي يحوي في صالته الرئيسية أعمال فنانين عالميين بالاضافة الى الفنانين البرازيليين، فكل هذا يعزز من قيمة ومركز ساو باولو الفني والثقافي. الكنائس كثيرة في ساو باولو أهمها كاتدرائية الروم الكاثوليك ببنائها المتميز في وسط المدينة القديمة مضيفة الصبغة الدينية والروحية لتاريخ المدينة. أما الجمال والرومانسية فقد رأيتها في متنزهات تتوسطها بحيرات ساحرة تزين سماءها أسراب الطيور وتحيط بها المسطحات الخضراء بأشجارها المخملية الشاهقة. في وسط المدينة أقيم تمثال بانديرانتيس الرائع الذي يجسد المعاناة والجهد الذي بذله الرواد الأوائل لبناء واقامة الدولة البرازيلية لتبقى ذكراهم خالدة. ومنذ اللحظات الأولى في المدينة شعرت بنبض الحياة السريع في هذه المدينة المزدحمة، فساو باولو تأتي في المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد السكان، يعيش فيها ما يقارب 11 مليون نسمة معظمهم من اصل اوروبي وتضم اكبر جالية يابانية خارج اليابان يبلغ تعدادها مليوني نسمة. اقامتنا هنا كانت قصيرة وكافية للتعرف على معالم المدينة الرئيسية.

شاطئ البرازيل

 

ايغوازو


من ساو باولو اتجهنا بالطائرة الى ولاية بارانا جنوبا قاصدين مدينة ايغوازو لزيارة شلالاتها التي تقع على نهر ايغوازو والتي صنفت اخيرا من ضمن عجائب الدنيا السبع الطبيعية، وهي تتكون من 275 شلالا لمسافة 2.7 كلم على طول النهر بمتوسط ارتفاع يبلغ 64م المنطقة المحيطة بالشلالات هي متنزه وطني من ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي على حدود البرازيل والأرجنتين. من الجانب البرازيلي استطعنا تتبع سقوط المياه على المنحدرات والتمتع بمناظر الشلالات لمسافة 1.5 كلم مشيا على الأقدام في ممر بمحاذاة مجرى النهر لينتهي بنا المطاف في بناء مرتفع على النهر يأخذنا المصعد فيه لبرج مطل على النهر، فكان منظرا بانوراميا بديعا للشلالات تمتعنا بشرب القهوة على اطلالته في المقهى العلوي، ثم توجهنا لأسفل النهر لنقوم بجولة نهرية على قارب سريع يمر بنا بالقرب من احد المساقط المائية ليخترق ستائر المياه، وطبعا تعرضنا للبلل التام في جو مليء بالمرح والمغامرة، وكان شعور مثير أن نكون في قلب الطبيعة وسط مساقط المياه التي كنا قد شهدناها من بعيد.

 

الجانب الأرجنتيني


في اليوم التالي عبرنا الحدود البرازيلية باتجاه الأرجنتين لاستكمال المشهد من الجهة الأرجنتينية. بدأت الجولة بركوب قطار قديم بمقاعد خشبية مفتوح من الجانبين لإتاحة الفرصة للتمتع بالطبيعة لمسافة 7 كلم عبر الغابات الاستوائية التابعة للمنتزه الوطني، ثم واصلنا الجولة مشيا لنعبر جسر المشاة الحديدي فوق النهر لمسافة كيلومتر.
هنا بدأنا نشعر بحرارة شمس منتصف النهار، خصوصا في المناطق المكشوفة، حيث سكون الهواء وركود مياه النهر. ولم نكن نسمع إلا أصوات اقدامنا على الأرضية الحديدية، ولكن شعور الفضول والإثارة خفف من حدة حرارة الجو، وكلما تقدمنا ناحية الشلالات كان يعلو صوت هدير المياه وسقوطها على المنحدرات، وعند نهاية الممر كنا في وسط ما يعرف بحنجرة الشيطان، أكثر الشلالات إثارة وجاذبية، وهي فجوة بعرض 150م وطول 700م وارتفاعها 82م تنحدر فيها المياه من جميع الجهات وتتساقط بقوة واندفاع مكونة أجمل الستائر المائية المتحركة بألوان المياه الزرقاء البلورية.
وقفت أتمتع بوجودي في هذا المكان، وكانت لحظات لا ترمش العين أثناءها لجمال ما ترى، فالمشاهد الخلابة تسعد البصر وتبعث البهجة بالنفس والانتعاش بما تقذفه من رذاذ المياه، فتلطف البشرة وتبهج الروح، ثم رجعنا نمشي على الجسر بخفة ونشاط بعدما انتعشنا في أحضان الطبيعة الساحرة.

 

السفاري


في منتزه الشلالات الوطني، قمنا بجولات السفاري في سيارات الجيب المكشوفة في الغابات الكثيفة، فكانت لحظات ممتعة فيها كثير من الإثارة والتشويق في أجواء ذات رطوبة عالية تفوح فيها رائحة الغابات الندية، وتحلق فيها مختلف الطيور الاستوائية، وتحوم حولنا الفراشات العملاقة بأجنحتها المطرزة بألوان الطبيعة البديعة في تناغم عجيب، وعندما نرفع أبصارنا نرى عناكب تتوسط بيوتها التي غزلتها بخيوطها القوية معلقة بين أغصان الأشجار المتشابكة على طرفي الطريق الضيق لتكوّن أقواس الطبيعة الحية، نمر تحتها فتكاد تلمس رؤوسنا، هكذا هي الغابات الاستوائية، تنتعش فيها شتى أشكال الحياة.
زيارة منتزه الطيور (ايغوازو) كانت مميزة، فهنا يوجد أكثر من 160 نوعا من الطيور الاستوائية تعيش على طبيعتها في غرف بعلو 8 أمتار داخل الغابات، ومن أكثر هذه الطيور تواجدا طيور التكوكان بمنقارها الضخم وألوانها الجميلة، تتجول في المنتزه بحرية، وقد تعبث بمنقارها الضخم بحقائب الزوار أو الكاميرات بخفة ظل تضفي على زيارة المنتزه الكثير من المرح.

 

البرازيل

سد ايتيبو


يعتبر سد ايتيبو من اكبر السدود في العالم والثاني من حيث إنتاج الطاقة بعد سد الصين. بعد انحدار مياه شلالات ايغوازو، تتجمع وتجري لتصب في نهر بارانا، وأثناء جريانها بني سد ايتيبو بين البرازيل (مدينة فوزدي ايغوازو) والبراغواي (مدينة سوداد ديل ايستي). إنتاج الطاقة يوزع بين البرازيل والبراغواي، ولان نصيب البراغواي اكبر من حاجتها، فإنها تبيع جزءا من حصتها للبرازيل. وفي جولتنا داخل منتزه السد، شاهدنا مسطحات خضراء تغطي الاراضي المحيطة بمباني السد زرعت فيها أشجار مختلفة الأطوال، فأخبرنا المرشد أن اي عامل هنا عندما يتقاعد يغرس شجرة تحمل اسمه ليترك اثرا يدوم في هذا المكان العظيم الذي ساهم في انجازه.
وكانت فرصة جيدة ونحن في ولاية بارانا البرازيلية أن نزور مدينة سيداد دل في البراغواي على الجانب الأخر من نهر البارانا، ولم يتطلب منا اي إجراءات رسمية أو فيزا لدخول البراغواي وبمجرد عبور جسر الصداقة على نهر البارانا كنا في قلب المدينة، ولا يوجد الكثير لمشاهدته هنا غير الأسواق الشعبية يعمل بها أهل البراغواي، أما المراكز التجارية الضخمة فمعظم العاملين فيها برازيليون يأتون يوميا للعمل هنا، فهذه المدينة تعتبر اكبر مركز تسوق في أميركا الجنوبية.

 

الأحجار الكريمة والمجوهرات


تتوافر في البرازيل معظم أنواع الأحجار الكريمة، تعرفنا عليها في متحف احد مصانع المجوهرات العالمية الذي يوضح أنواع الأحجار وأين توجد وكيفية تنقيتها وصقلها لاستخدامها في الحلي والمجوهرات.
ما شهدناه حقيقة كان عالم ألوان الطبيعة بظلالها وأطيافها الرقيقة، وليس أجمل من حجر الاكوامارين الأزرق الذي يقدمه البرازيليون إلى ضيوفهم كرمز لبلادهم، فهو حجر ثمين تتضاعف قيمته عبر السنين لندرته. يوجد أيضا هنا التوباز الامبراطوري، حجر الغموض الأحمر والزمرد الأخضر حجر النبلاء واللون البنفسجي في حجر الامثيست الرقيق والوردي في الكنزيت.


أسواق تاريخية


سوق ماركا دو مونيسبل في ساو باولو انشئ منذ 1928 وهو ذو بناء متميز بمساحة 22000 متر مربع بجدران عالية تزينها 55 نافذة بزجاج ملون بلوحات لمزارع وأبقار وريف تناسب أجواء السوق، والسوق مغطى ليناسب طقس المدينة الممطر ويستقبل السوق 600000 زائر شهريا. ضخامة السوق واتساعه يتناسبان مع ما تنتجه البرازيل والمكان مقسم حسب السلع، ركن للفاكهة وآخر للخضروات وقسم للألبان ومنتجاتها من اجبان بنكهات مختلفة، والمخللات والفلفل بتشكيلة واسعة وركن للمكسرات والحبوب والاعشاب العطرية، وفي آخر السوق اللحوم والأسماك، وجميع السلع مرتبة ومعروضة بطريقة تجذب المتسوق وقد كانت جولتنا هنا لذيذة، حيث استطعنا أن نتذوق أصناف الاجبان المحلية والمكسرات التي يسعى الباعة لتقديمها للمتجولين لجذبهم. الطابق العلوي من السوق يحتوي على مطاعم تقدم أطباقا من معظم دول العالم، إلا انني لم أفوت فرصة الاستمتاع بالأكلات البرازيلية طوال الرحلة، الطبق التقليدي يسمى فيجودا ويتكون من فاصوليا سوداء وقطع لحم بالإضافة إلى التوابل والفلفل حسب الرغبة، أما طبقي المفضل فهو الموكيكا سمك وربيان وثمار البحر مضافا إليه جوز الهند والثوم والتوابل، وعموما الاطباق البرازيلية خليط من المطبخ البرتغالي والافريقي.


الأعمال اليدوية


«أمبو» مدينة صغيرة قديمة منذ 1554م على بعد 40 دقيقة من ساو باولو وتفضل زيارتها أيام الآحاد للتمتع بأجوائها العائلية، فهي وجهة العائلات البرازيلية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، حيث تغلق شوارع المدينة أمام السيارات لإتاحة الفرصة للتمتع بأجواء المدينة والسير بحرية في الشوارع الضيقة المرصوفة بالبلاط البرتغالي المربع، حيث تصطف الحوانيت ببضائعها الجذابة والمعروضات هنا لا تتكرر فهذه المدينة مركز للاعمال الحرفية واليدوية، فتجد منتجات الاهالي المتنوعة بين أدوات منزلية وأثاث وإكسسوارات ومشغولات جلدية كالحقائب، وعموما التصاميم مزيج من الذوق الافريقي بنكهة برتغالية ولابد من التوقف في احد المقاهي الصغيرة لشرب الاسبرسو بطعم البن البرازيلي المميز.

تقرير د. نزيلة يوسف – القبس

الإسكندرية تاريخ عريق وحداثة مبهرة alexandria egypt

اسكندرية هناك القليل من المدن السياحية العالمية التي يمكن التوجه اليها لقضاء أنواع مختلفة من العطلات سواء القصيرة أو الطويلة التي تناسب جميع طبقات المجتمع، ولكن الاسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط وأول عاصمة للسياحة العربية لعام 2010، تم اختيارها من ضمن 12 مدينة عربية تستطيع توفير كل ذلك.
ومن المعروف أن المدينة التي تعد ثاني أكبر مدينة في مصر بعد القاهرة ويزورها أكثر من 3 ملايين سائح سنويا أخذت هذا الاسم من مؤسسها القائدالمقدوني الاسكندر الأكبر، وكانت قرية تسمى قرية راقودة وكانت قرية للصيادين آنذاك، وتم تشييدها على نمط المدن اليونانية.
وظلت المدينة قرابة ألف عام أي منذ انشائها حتى الفتح العربي عاصمة لمصر وحين اتخذ من الفسطاط عاصمة بقي للاسكندرية دورها الحضاري.
وتشهد المدينة حاليا تنفيذ مجموعة من المشروعات السياحية لزيادة الطاقة الاستيعابية للغرف الفندقية، وذلك تمهيدا للوصول الى مصاف المدن العالمية والعمل على استغلال جميع المقومات السياحية والموقع المتميز والمناخ المعتدل طوال العام لجذب ومضاعفة أعداد السياح القادمين للاسكندرية خلال العام، بالاضافة الى التطوير المستمر الذي شهدته في البنية التحتية.
وهناك أربعة طرق للسفر الى هناك، وذلك عن طريق الطرق البرية مثل طريق القاهرة الاسكندرية الذي لا يستغرق أكثر من ساعتين، وطريق القاهرة الاسكندرية الزراعي، والسكك الحديدية التي تربطها مع كل محافظات مصر، وترتبط كذلك بخطوط سريعة وفاخرة مع القاهرة كل ساعة وخطوط جوية دولية وداخلية وخطوط ملاحة بحرية.
قد يكون الكثير منا زارها كمنتجع سياحي للاستجمام على شواطئها التي تمتد حوالي ثلاثين كيلو متراً في مختلف أوقات السنة وحدائقها الجميلة وأبرزها حديقة النزهة وحديقة أنطونياس وحدائق قصر المنتزه وحديقة الشلالات والحديقة الدولية والغابة الترفيهية.
مكتبة الاسكندرية واكتسبت الاسكندرية شهرتها قديما من جامعتها ومجمعها العلمي «الموسيون» ومكتبتها التي تعد أول معهد أبحاث بشكله المعروف الآن في التاريخ، حيث كانت قبلة للعلماء والباحثين من مختلف دول العالم مما جعلها مدينة تجمع جميع العرقيات والأديان في انسجام وتناغم لا يصدقهما الكثيرون.
ومن أشهر العلماء الذين عاشوا في الاسكندرية قديما اقليدس عالم الهندسة الذي تخرج على يديه أعظم الرياضيين مثل أرشميدس وأبولونيوس، ومن أبنائها أيضا بهيروفيلوس في عالم الطب والتشريح وايراسيستراتوس عالم الجراحة واريستاخوس عالم الفلك أول من اكتشف بأن الأرض تدور حول الشمس، وذلك قبل 1800 عام من اكتشاف كوبرنيكوس لهذه الحقيقة.
وايراتوستنيس عالم الجغرافيا وهو أول من أثبت أن الأرض كروية وحسب محيط الكرة الأرضية بدقة مذهلة، كما تحدث عن امكانية الابحار حول العالم، وذلك قبل 1700 عام من قيام كولومبوس برحلته الشهيرة التي اكتشف فيها أميركا.
وثيوفراستوس عالم النبات وكليماخوس وثيوكريتوس المبدعان في الشعر والأدب بالاضافة الى العديد من الفلاسفة أمثال فيلون وأفلوطين وزينودوتيس الذي وضع مع علماء اللغة أُسس علوم الأدب مع تحرير ونقد دقيق للكلاسيكيات وعلى وجه الخصوص إلياذة هوميروس الشهيرة، والأوديسا.
كما كانت في العصر المسيحي العاصمة الروحية للعالم المسيحي ومعقل لكبار مفكري الديانة، وذاعت شهرة كبار أساتذتها في اللاهوت ومنهم كليمنس وأوريجينيس.
وفي العصر الإسلامي احتلت الإسكندرية مكانة مرموقة أيضا وكانت نقطة للوصل بين الشرق والغرب، واشتهرت بعمرانها الإسلامي وظهرت أوجه التميز في تصاميم المساجد والفنادق والأسوار والأبراج والحصون.
كما اشتهرت أيضا آنذاك بكونها مقصدا للمترجمين العرب الذين وفدوا لتعلم اللغة اليونانية في القرنين الثالث والرابع الهجريين، وهكذا على مر العصور استطاعت أن تكون ملتقى للعديد من الحضارات، وكان مسكنا للعديد من الجاليات الأجنبية التي امتزجت بسهولة بين أهل المدينة، والذين كان لهم دور أيضا في تطوير وتنمية المدينة.
ومن أهم المعالم الأثرية بالإسكندرية التي تشتهر بها:
مكتبة الإسكندرية
كان بطليموس الأول الذي حكم (323 ـ 283 ق.م) يحلم بأن تكون الإسكندرية منارة للعلم، وأسس هذه المكتبة ومكتبة أخرى صغيرة بجانبها، ارتحل إليها أهم العلماء والمؤرخون آنذاك.
وتم إعادة إحياء هذه المكتبة على مساحة 40 ألف متر مربع بمبادرة من منظمة اليونسكو ليعيد للذاكرة أمجاد ماض عريق كانت فيه لمصر من خلال مدينتها الساحلية رائدة ثقافيا، وتضم المكتبة الآن حوالي عشرة مليارات صفحة وتستقبل ما يزيد على مليون زائر سنويا.
وتوجد بالمكتبة أربعة متاحف للآثار وللمخطوطات وللسادات ولتاريخ العلوم، بالإضافة إلى 15 معرضا دائما من أهمها الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض) وعالم شادي عبدالسلام المخرج المصري العالمي الشهير، وروائع الخط العربي وتاريخ الطباعة، والآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى (فرسان السماء).
والشكل المعماري المتميز للمكتبة على هيئة دائرة غير مكتملة مائلة في مواجهة البحر توحي بأنها شمس المعرفة دائمة الإشراق.
ويمكن الاطلاع على أهم مخطوطات المكتبة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها: http://www.bibalex.org/aboutus/overview_ar.aspx
قلعة قايتباي
بنى هذه القلعة السلطان الأشراف أبوالنصر قايتباي في سنة 882هـ لصد الهجوم الخارجي عن الإسكندرية، وتم بناؤها لتحل محل منارة الإسكندرية، إحدى عجائب الدنيا السبع.
وتتميز القلعة بأسوارها الخارجية والداخلية، والبرج الرئيسي لها مكون من 3 طوابق، السفلي منها يحتوي على مسجد مكون من أربعة أركان للمذاهب الأربعة الإسلامية.
متحف المجوهرات
يطلق عليه «قصر المجوهرات» نظراً لوجوده في المبنى الذي كان قصراً للأميرة فاطمة الزهراء إحدى بنات الأسرة العلوية المالكة بمصر ومحمد علي باشا هو جدها الخامس ويقع في منطقة جليم وهي إحدى أرقى مناطق الإسكندرية.
وبني هذا القصر في عام 1919 وكان يستخدم للإقامة الصيفية حتى قيام ثورة يوليو 1952.
ويضم المتحف مجموعة من أروع المجوهرات الملكية وأجملها التي كان يرتديها أفراد الأسرة المالكة في مصر ومنها مجوهرات الملك فؤاد والملك فاروق وزوجاته لذلك فهو يُعرف باسم متحف المجوهرات الملكية ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة.
الآثار الرومانية
من أشهر الآثار الرومانية في الإسكندرية عمود السواري الذي أقيم تمجيداً للإمبراطور الروماني دقلديانوس وهو أعلى نصب تذكاري في العالم والمسرح الروماني الذي يتكون من 12 مدرجاً من الحجر الجيري على شكل نصف دائرة، ويضم حمامات رومانية وهو المسرح الروماني الوحيد في مصر، وقد تم إنشاؤه في بداية القرن الرابع الميلادي.
بالإضافة إلى المتحف اليوناني الروماني ومجموعة آثار البرديسي في شارع يحمل اسمها، ومعبد الرأس السوداء الذي شيده الفارس الروماني إيرادور من أجل الإلهة إيزيس، ويرجع تاريخ هذا المعبد إلى القرن الثاني الميلادي.
ومقابر كوم الشقافة التي تتكون من دهاليز تؤدي إلي المقابر الرومانية اليونانية ويعود تاريخها إلى القرنين الأولين من الميلاد وتحتوي على قاعات عدة استخدمت للمراسم الجنائزية.
قصر رأس التين 
بني في عام 1834، ويعتبر من أقدم القصور الموجودة في مصر، وتعود الأهمية التاريخية لهذا القصر إلى أنه عاصر أسرة محمد علي في مصر التي استمر حكمها نحو مائة وخمسين عاماً، وهو القصر نفسه الذي شهد خلع الملك السابق فاروق ورحيله منه على ظهر اليخت الملكي «المحروسة» من ميناء رأس التين. 
يعتبر قسطنطين كفافيس شاعر اليونان الكبير أحد أشهر شعراء العصر الحديث، ولد الشاعر كوستيس بتروس فوتياديس كفافيس، الذي اشتهر باسم كفافيس، في أحد منازل شارع شريف بالإسكندرية في أبريل عام 1863.
وينفرد متحفه بعرض قاعة خاصة للآثار الغارقة التي بهرت علماء الآثار في العالم، ويضم تمثالا رخاميا نصفيا له، ومجموعة من كتبه وأول طبعة من ديوانه الشعري، وبه بعض الكتابات بخط يده، ويقع في شارع شرم الشيخ خلف مسرح سيد درويش بمحطة الرمل.
الأماكن الدينية
من أهم الأماكن الاثرية الدينية في المدينة مسجد المرسي أبو العباس، ويقع في منطقة الأنفوشي، وشيد في الأربعينات في القرن الماضي، وشيده مهندس ايطالي، وهناك مسجد العطارين الذي اكتسب اسمه نظرا لقربه من سوق العطارين، ويعرف باسم مسجد الألف عمود، وبني في القرن الرابع عشر، بالاضافة الى مسجد البوصيري الذي تأسس في عهد محمد سعيد باشا عام 1854، ويتميز بوجود افريز رخامي مزخرف نقشت عليه قصيدة نهج البرده في مدح الرسول، ويضم ضريح الامام البوصيري.
وتمثل كلية وكنيسة سان مارك روعة فنية، حيث أسسها الأخوان لاسالين لتكون المدرسة الكاثوليكية الرومانية في عام 1928، اضافة الى معبد الياهو هانابي اليهودي الذي ما زال مفتوحا حتى الآن، ويقع في شارع النبي دانيال. ولهواة المشي والتجول في المدينة تعد الجولة على امتداد الكورنيش من أجمل الجولات التي تتمتع بالمناظر الأروع على مدن البحر المتوسط، وشارعي الحرية والنبي دانيال. ولا يمكن لزائر للمدينة أن لا يفوت فرصة تناول أطعمتها البحرية التي تشتهر بها، ومن أفضل هذه المطاعم مطعم ذي فيش ماركت على الكورنيش، وزيفرون في منطقة أبو قير، وقدورة في أقصى الطريق السريع بحدائق المنتزه، وأبو أشرف في منطقة بحري.

الأحد، 26 سبتمبر 2010

مسجد الشيخ زايد - مسجد ابوظبي Abu Dhabi mosque

مسجد الشيخ زايد

مسجد ابوظبيمسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي  ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعد رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي و مسجد الحسن الثاني  بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصل لكافة أقسام مبنى المسجد ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض

البناء

كان الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان-- قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ساعيًا بذلك لأن يكون هذا المسجد صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزا لعلوم الدين الإسلامي. أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) ولكن آنذاك لم تنتهي أعمال البناء في المسجد تمام. وقد تم الانتهاء من أعمل البناء في مارس 2008. وبلغ إجمالي تكلفة المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.

مسجد الشيخ زايد

  • بدأت أعمال البناء في 1998 تحت إشراف دائرة الشؤون البلدية، وتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، تضمنت الأولى بناء الأساسات والهيكل الخرساني وبلغت تكلفتها 750 مليون درهم. أمّا المرحلة الثانية فتضمنت أعمال التشطيب والزخرفة الداخلية والخارجية، وكلفت مليار و 267 درهم. وصرف أيضًا مبلغ 150 مليون درهم على الأعمال الخارجية.
  • تم بناء المسجد على ارتفاع 9 أمتار عن مستوى الشارع بناءً على أوامر الشيخ الشيخ زايد شخصيًا، بحيث يمكن رؤيت المسجد من زوايا مختلفة ومن مسافة بعيدة
  • قامت عدة شركات بالعمل على المشروع، إذ توقفت عدد من الشركات في أوقات مختلفة لعدة أسباب. وبدأت شركة هالكرو الإنجليزية أعمالها كإستشاري على المشروع في 2001، وعملت مع شركة المقاولات الإيطالية إمبريجلو لإنهاء المشروع
المسجد من الداخل

مسجد  زايد

يبلغ عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة، وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز، تحمل العقود الحاملة للقباب، وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.وأبعاد المسجد الداخلية هي 50 مترا في 55 مترا، ويصل ارتفاع السقف 33 مترا عن الأرض إلى عند القبة الرئسية، إذ يصل ارتفاعها إلى 45 مترا.

السجادة

سجادة مسجد الشيخ زايد

تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية وجميلة بحيث أنها فريدة للمسجد. السجادة يدوية الصنع ونسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران  وعمل عليها 200 ناسج وناسجة، و 20 فنيا و 30 عاملا. يبلغ عدد العقد فيها 2,268 مليون عقدة وتزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم.

 

القبة

قبة مسجد زايد

تعد قبة  المسجد الرئيسية أكبر قبة في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف، صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة، صممت خصيصا للمسجد، بالإضافة إلى كتابة آيات قرآنية.

ويصل عدد القباب في هذا المسجد 85 قبة مختلفة الأحجام، تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية، وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.

صور من مسجد زايد

ساعة الاذان

ساعة مسجد زايد

زخارف اسلامية

مسجد زايد

منظر من المسجد

مسجد

زوار للمسجد !

image

جزيرة مينوركا الأسبانية متحف طبيعي خيالي !

جزيرة مينوركا

اسبانيا

لم تعد جزيرة مينوركا الأسبانية الواقعة وسط الجزء الغربي من البحر المتوسط تعيش في ظل الشقيقة الأكبر لها جزيرة «مالوركا» التي تبعد عنها نحو 40 كلم فقط. فالجزيرة التي يعني اسمها باللاتينية «الصغيرة» بدأت منذ عدة أعوام تجذب الانتباه اليها سياحيا بشكل ملفت للنظر لتقديمها الكثير من العروض التي لا تقدمها جزر البليار الأسبانية الأخرى.
الجزيرة صغيرة الحجم فمساحتها لا تزيد على 702 كلم مربع في حين يبلغ طولها 47 كلم وعرضها يتراوح بين 10 ــ 19 كلم أما طول سواحلها فيصل الى 200 كلم فيما يبلغ عدد سكانها نحو 80 الف نسمة فقط غير أنها رغم هذه المعطيات فانها تقدم ساحلا نظيفا بشقيه الرملي والحجري وطبيعة أخاذة وتاريخا عريقا وتجهيزان لوجستية للحركة السياحية تضمن لزوارها التمتع فيها باجازات هادئة ومريحة

محمية طبيعية

جزيرة في اسبانيا وبالنظر لكون %80 من الجزيرة تعتبر من المناطق المحمية طبيعيا وبيئيا من قبل منظمة اليونيسكو فان زائر هذه الجزيرة يتملكه انطباع منذ اللحظات الأولى لمغادرته مطار العاصمة «ماو» كما يقال لها بالأسبانية أو ماهون كما يقال لها بالانكليزية بأنه يتواجد في متحف مفتوح. فآثار الحضارات العديدة ومنها العربية تترك بصماتها بقوة في مختلف أنحاء الجزيرة فيما يسود نوع من الجمال العذري في طبيعتها لم تدخل اليه بشكل قوي الحضارة المعاصرة، ولذلك لا اثر كبيرا للفنادق المرتفعة فيما يمنع حتى الآن بناء المزيد من الفنادق والمراكز السياحية على سواحلها حفاظا على عذرية الطبيعة.
سكانها الذين يعملون في الصيد وانتاج الجلديات المختلفة ولاسيما الأحذية وصناعة الجبن يعتمدون أيضا وبشكل رئيسي على السياحة، ولذلك يتعاملون مع الأجانب بشكل ودي جدا كدفء مناخ هذه الجزيرة الأمر الذي يجعل السائح لا يحس بأنه يتواجد في وسط غريب وانما بين أناس يعرفهم منذ فترة طويلة.

Hola


زائر الجزيرة الذي تسلح لها بتعلم عبارات المجاملة التقليدية يفاجأ منذ اللحظات الأولى لها بان ما تعلمه من مجاملات نظرية باللغة الأسبانية (السكان يتحدثون الأسبانية والكاتولينية والمينوركية) يسقط بالضربة القاضية منذ التماس الأول له مع سكانها، فالتحية المتبادلة فورا هي «اولا Hola» التي تعنى مرحبا، والتي تستخدم عادة بين الأصدقاء بدلا من عبارة «بوينوس دياس» التي تعني طاب نهاركم والتي يفترض أن يتم استخدامها بين الناس البالغين الذين لا يعرفون بعضهم من قبل.
وعلى خلاف الأماكن الهادئة والوادعة التي تقدمها القرى والمراكز السياحية المنتشرة في الجزيرة فان العاصمة تبدو أكثر ضجيجا وحركة بالنظر للتركز الأكبر للناس فيها ولكونها احد المرافئ الرئيسية والأكثر ممارسة للتجارة، ولذلك فان من يبحث عن الهدوء والراحة في الجزيرة يكفيه امضاء عدة ساعات فيها بعد الوصول اليها في الحافلات الجيدة التي وضعت للربط بينها وبين مدن الجزيرة الأخرى.
ويحس الزائر العربي للعاصمة منذ اللحظات الأولى لتجوله في شوارعها بالأثر العربي فيها الذي يظهر من خلال نمط بناء المنازل والأبواب والنوافذ بحيث يشعر الزائر وكأنه يتواجد في احدى المدن العربية، أما مرد ذلك فيعود الى أن العرب الذين حكموها لسنوات طويلة قد ساهموا في اشادتها ونهضتها.

التاريخ


اسبانيا تقول المصادر التاريخية الأسبانية ان الجزيرة قد شهدت استيطانا بشريا منذ العصور الحجرية الأولى، وان فيها منزلا يقال بأنه الأقدم في أوروبا، أما ثقافيا فقد تأثرت الجزيرة بحضارات المتوسط، ولاسيما الحضارتين اليونانية والرومانية.
وبالنظر إلى موقعها المهم، فقد كانت منطلقا لهجمات وغزوات القراصنة على قوافل التجارة الرومانية أما خلال احتلال الرومان لها وضمها مع مايوركا إلى الإمبراطورية الرومانية من قبل الإمبراطور أغسطس، فقد شهدت ازدهارا في التجارة البحرية لها مع ايطاليا.
وقد جاء دور العرب بعد الحقبة البيزنطية، حيث تم ضم الجزيرة من قبل الخليفة في قرطبة في عام 903، وتم إطلاق اسم «المنقورة» عليها.
وقد حكمت الجزيرة لفترة طويلة من قبل سعيد حاكم القرشي الذي أعلنها ولاية مستقلة، ثم من قبل ابنه إلى حين احتلالها من قبل الفونسو الثالث نهاية القرن الثالث عشر، حيث أنهى الوجود الإسلامي فيها.
وقد هاجمها الأتراك في القرن السادس عشر، ودمروا عدة مدن فيها، ثم حل فيها البريطانيون في عام 1708، حيث تم اعتبار ماهون عاصمة للجزيرة، وقد ظلوا فيها حتى عام 1803.
ولم يتم إنهاء الصراعات عليها إلا بعد التوقيع في عام 1802 على اتفاقية امينز التي ضمت بموجبها مينوركا إلى أسبانيا بشكل رسمي ونهائي.

انشطة متنوعة


تقدم الجزيرة لزائريها ليس الإمكانية للتمتع بشواطئها الرملية والصخرية الجميلة والنظيفة فقط، بل أيضا إمكانية القيام بنزهات بحرية وممارسة الغوص والتجول في طبيعتها، إما مشيا على الأقدام، أو على الدراجات الهوائية، أما الأسعار فيها، فليست رخيصة بطبيعة الحال، فاستئجار سيارة من نوع أوبيل مثلا يكلف يوميا 74 يورو في حين أن استئجار سيارة من نوع مرسيدس أو أودي يرفع السعر إلى أكثر من 100 يورو، أما استئجار شمسية بحرية مع مقعدين للاستلقاء عند البحر، فتكلف 10 يورو في حين أن وجبات الطعام في فنادق 3 نجوم مثلا تكلف صباحا 5 يورو، و10 يورو ظهرا، و12 يورو مساء.
الجغرافيا
جزيرة مينوركا غنية بالحجارة أيضا، وفيها هضاب في المناطق الداخلية، لكنها ليست مرتفعة، فالقمة الأعلى فيها وهي مونتي تورو لا يزيد ارتفاعها عن 375 مترا فوق سطح البحر، أما التقسيم الجغرافي لها، فقد وزع إلى ثمانية أقاليم من أهمها ماهون وسيوتاديلا، وفيريريس وايس ميركادال وايس كاستيل وسانت لويس.
مينوركا لمن يبحث عن إجازة هادئة من دون صخب وعملية تسوق تعتبر مثالية، ولاسيما لمن يصطحب معه أطفالا، أما من يبحث عن التسلية والسهر والتسوق فيمكن له أن يقصد الجزيرة الأكبر مايوركا، أو جزيرة ايبيزي، أو الكناري وغيرها من الجزر الأسبانية.

 

خريطة مينوركا

مينوركا Menorca

الجمعة، 24 سبتمبر 2010

نيوزيلندا أمن بلاد العالم ! NewZealand

السياحة في نيوزيلندا

السياحة في نيوزيلندا

معلومات عن نيوزيلندا

تتكون نيوزيلندا من اتحاد ظهر في سنة 1328هـ - 1907 م ويضم 16 ولاية تشمل جزيرتين كبيرتين إحداهما في شمال الأخرى وعددا من الجزر الصغيرة الأخرى وتبلغ مساحة نيوزيلندا 269،000 كيلومتر وعاصمة الاتحاد ويلينغتون ويقدر عدد سكانها في نفس العام 4,000 نسمة وأكبر مدنها أوكلاند وسكانها في نفس العام 9,000 نسمة..

علم نيوزيلندا

علم نيوزيلندا

الطقس في نيوزيلندا

مناخ نيوزيلندا ينتمي إلى النوع المعتدل الجزري ولكن تختلف الظروف المناخية من مكان لآخر تبعاً للموقع ونظام التضاريس فالقسم الشمالي من الجزيرة الشمالية وهو شبه جزيرة أوكلاند ينتمي لنمط مناخ البحر المتوسط  وباقي الجزر تنتمي للنوع المعتدل البارد وتكاد الأمطار تسقط معظم شهور السنة وتزداد الأمطار في المناطق الغربية وتقل فوق السهول الشرقية..

خريطة نيوزيلندا

خريطة نيوزيلندا

الخميس، 23 سبتمبر 2010

برج طوكيو – معالم من طوكيو Tokyo Tower

برج طوكيو معلومات وصور

برج طوكيو

برج طوكيو هو عبارة عن برج اتصالات يقع في حديقة شيبا، حي ميناتو، طوكيو، اليابان. يبلغ ارتفاعه 332.6 متر وهو مطلي باللونين البرتقالي والأبيض ويعتبر أطول بناء فولاذي يدعم نفسه في العالم

البناء والتاريخ

تم بناء البرج عام 1958. يشبه إلى حد كبير برج إيفل في بنيته، ويستخدم في البث الإذاعي والتلفزيوني لشبكات هيئة الإذاعة اليابانية، تي بي إس، وتلفزيون فوجي

برج طوكيو صورة لـ برج طوكيو اثناء البناء في 25 فبراير 1958

بدأت الحاجة في تغطية منطقة كانتو بإرسال هيئة الإذاعة اليابانية  التلفزيوني الذي بدأ في عام 1953. بدأت عندها شركات التلفاز ببناء أبراج خاصة بها من أجل بث الإرسال التلفزيوني عندها خشيت الحكومة أن تصبح طوكيو مليئة بالأبراج التلفزيونية الصغيرة للبث، وعندها تم اقتراح حل بناء واحد من أكبر أبراج البث في المنطقة. أيضاً كانت اليابان تبحث عن أحد الرموز من أجل تعريف العالم بفترة ازدهار اليابان في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

قام هيساكيتشي مائيدا بالتخطيط لبناء برج يكون أعلى من مبنى إمباير ستيت  الذي يبلغ ارتفاعه 381 ويحتل مرتبة أعلى مبنى في العالم. لكن الخطة فشلت بسبب ضعف التمويل والمواد اللازمة للبناء. وعليه تم تحديد طول البرج بالمسافة اللازمة لارتفاع البرج اللازم من أجل البث في منطقة كانتو.

تم وضع تصميم البرج بناء على تصميم برج إيفل في باريس، فرنسا. وفي يونيو من عام 1957 بدأت شركة تاكيناكا  أعمال الحفر وجلب المئات من العمال المهرة من جميع أنحاء اليابان للعمل في إنشاء البرج. حيث عمل أكثر من 400 عامل في اليوم في المشروع. حيث تم إنهاء العمل وافتتاح البرج في 23 ديسمبر 1958 بكلفة إجمالية تبلغ 2.8 بليون ين. البرج مصنوع من الفولاذ، ثلث كمية الفولاذ المستخدمة في البرج مأخوذة من 90 دبابة أمريكية مدمرة في الحرب الكورية. على الرغم من أن برج طوكيو هو أعلى بارتفاع 13 متر من برج إيفل إلا أنه يزن فقط 4000 طن، أي حوالي 3300 طن أخف من برج إيفل.

بمساعدة شركة نيكين سيكيه الهندسية وضع تصميم البرج ليصمد أمام أي زلزال له شدة ضعف شدة زلزال كانتو الكبير أو أي تايفون بسرعة رياح تصل إلى 220 كم في الساعة.

 

الزوار

برج طوكيو من الاعلي  نافذة ارضية برج طوكيو يمكنك الوقوف عليها ومشاهدة البرج تحت اقدامك – منظر من اعلي البرج !

يقصد لعدد كبير من الزائرين يومياً، حيث يزوره ما يقارب 2.5 مليون زائر سنوياً والمباني الملحقة به في أسفله، حيث يوجد مبنى من 4 طوابق يقع تماماً تحته يحوي العديد من المحلات والمتاحف. للبرج صالتي مراقبة، أحدها على ارتفاع 150 متر، والثانية على ارتفاع 250 متر.

حي ميناتو، طوكيو  - برج طوكيو

خريطة طوكيوميناتو (باليابانية: 港区 ميناتو-كو‏) وتعني "حي ميناتو" هو أحد أحياء طوكيو ال 23. يوجد 49 سفارة في حي ميناتو بالإضافة إلى مكاتب العديد من الشركات مثل هوندا، ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، ميتسوبيشي موتورز، إن إي سي، سوني، توشيبا.

خريطة برج طوكيو


عرض خريطة بحجم أكبر

صور برج طوكيو

 

طوكيو

برج طوكيو اليابان

طوكيو اليابان

الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

طنجة عروس الشمال Tangier Morocco

image صورة لخليج طنجة أثناء غروب الشمس

تعد مدينة طنجة أكبر مراكز الصناعة والتجارة والمال في المغرب، وبها أكبر المؤسسات الحكومية الخاصة. واقتصاد المدينة في نمو مستمر. ومنذ عام 1998م، واقتصاد طنجة يتطور بصورة أكبر نتيجة لانتشار الطرق وزيادة القوى العاملة تأتي طنجة في المرتبة الثانية، من حيث النشاط الصناعي في إفريقيا ؛ إذ يوجد فيها 78 مصنع تعمل في مجال الملابس . وتنتج طنجة سدس إنتاج المغرب من الطباعة والنشر، كما تنتج الأغذية والمواد الكيميائية ويعد ميناء طنجة من أكبر الموانئ التي تعمل في مجال الاستيراد والتصدير كما تعد طنجة من أكبر المراكز الثقافية في إفريقيا، حيث يوجد بها العديد من قاعات الفنون والمسارح والموسيقى والمتاحف والجمعيات الثقافية الشهيرة. كما ينتسب إليها بعض الشعراء والكتاب والممثلين والفنانين المشهورين. أدى أغنياء المدينة دورا مهماً في دعم النشاط الثقافي. كما كان لوجود جو التعبير الحر والعديد من شركات الإعلان والاتصال إسهام كبير في ازدهار الثقافة في المدينة

من طنجة الي ايطاليا و اسبانيا !

خدمات العبارات البحرية السريعة، كل ساعة تقريباً، تربط طنجة بموانئ طريفة بإسبانيا (35 دقيقة) والجزيرة الخضراء بإسبانيا (ساعتان)، وجنوة بإيطاليا.و مدينة سيت بجنوب فرنسا

طنجة الاولي في المغرب !

تعد مدينة طنجة من اغنى المدن المغربية. وقد صنفت سنة 2007 كواحدة من أغنى المدن المغربية من حيث الدخل الذي تدره عليه مداخيل الجالية المنتمية للإقليم والمتواجدة بأوروبا خاصة ألمانيا، هولندا، بلجيكا واسبانيا. كما أنها تعد مدينة صناعية تتوفر على مجموعة من المعامل (الصلب, الاسمت، الآجور...) وستشهد المدينة منطقة صناعية جديدة، بالإضافة إلى منطقة حرة. كما أن المدينة تمتاز بميناء ومطار دولي يساهم في تنمية اقتصادها....

مطار طنجة – مطار ابن بطوطة الدولي

هو مطار دولي يقع في مدينة طنجة عاصمة جهة طنجة تطوان بالمملكة المغربية، يبعد المطار عن وسط مدينة طنجة حوالي 15 كم، سُمي المطار بهذا الاسم نسبة للرحّآلة المسلم ابن بطوطة، وتجرى الآن عمليات تطوير للمطار ضمن أعمال التطوير والتحديث التي تمر بها مدينة طنجة حالياً، وبلغ عدد المسافرين عبر المطار عام 2008 أكثر من 475.000 مسافر، وحصل المطار على شهادة الجودة العالمية "ايزو 9001" لقاء ارتقائه بمستوى الخدمات المقدمه للمسافرين ويجب الإشارة إلى أن المطار يعمل حالياً بمدرج واحد فقط هو 10/28، نظراً لإغلاق المدرج الثاني "7/25" بسبب قصر طوله وعدم قدرته على تحمل الطائرات  الكبيرة. يتكون المطار من مبنين للركاب، وتبلغ مساحة مواقف الطائرات حوالي 40.640 م2 قادرة على إستيعاب 7 طائرات من الطرازات المتوسطة وطائرتين من الطرازات الكبيرة.

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010

فندق اتلانتس دبي Hotel Atlantis Dubai

فندق اتلانتس دبي

أتلانتس دبي Atlantis Dubai هو مجمع فندقي سياحي ضخم موجود في دبي، افتتح في حفل مبهر وضخم بلغت تكلفته 20 مليون دولار أمريكي في 20 نوفمبر 2008،[1] وهو مشروع رجل الأعمال الجنوب أفريقي سول كيرنز. يقع الفندق على نخلة الجميرة في الحاجز شمال الجزيرة. يمكن الوصول اليه عن طريق نفق تحت الماء على خط سكة الحديد. تكاليفه تصل إلى 1.200 مليون دولار.

شكل الفندق عبارة عن برجين متصلين بجسر، يحتوي الفندق على 1.539 غرفة، أغلى جناح به مائدة طعام ب 18 مقعدا، تقع فوق قوس المبنى المركزي تكلف 25.000 دولار تقريبا في اليوم الواحد. معظم المطاعم تحمل نجوم ميشلين. يشمل كذلك حوض مائي ومجموعة متنوعة من المرافق الترفيهية الأخرى، يمكن للضيوف تدريب السباحة مع الدلافين. كنوز، حطام واشياء أخرى (إصطناعية) تخص قارة أطلنتس الاسطورية الغارقة يمكن مشاهدتها من تحت المياه من خلال طرق وساحات وراء الزجاج التي هي عبارة عن انفاق وممرات تحت الأرض.

اتلانتس دبي

  • يمتد منتجع “أتلانتس النخلة”، المعلم الأبرز على جزيرة النخلة جميرا، على مساحة 46 هكتاراً، أي ما يعادل مساحة 64 ملعب كرة قدم ويمبلي، فما فيها شاطئ البحر الذي يمتد على طول 4.1 كيلومتر.
  • يعنى فريق يتألف من أكثر من 100 عضو بالحياة البحرية في المنتجع، بينهم العديد من موظفي المتنزه المائي، والأطباء البيطريين، وحتى الطهاة.
  • تتسع مدينة الألعاب المائية لأكثر من 5،000 شخص في اليوم الواحد.
  • يتمتع المنتجع ب 21 حوضاً بحرياً خاصاً في الغرف المفقودة “لوست تشامبرز”.
  • يتمتع المنتجع ب 27 غرفة معالجة في النادي الصحي.

عالم الأسماك في  أتلانتس دبي

عالم اتلانتس

يعتبر المنتجع موطناً لأكثر من 65 ألفاً من الأحياء البحرية بما فيها بما اسماك الأنشوفة، وصغار سمك الراي اللساع، وأسماك الأرباميا، وأسماك القمر الهلامي، ونباتات قراص البحر، والأنقليس الموراي، والحبار العملاق، وسرطانات البحر، والسمك الخفاش، وسمك النهاش، وسمك الهامور، وسمك التريفاليز الذهبي، وأسماك البيرانا، وسمك الأسد، وأسماك الانيمن، وأسماك الجروبير العملاقة، وأسماك دامسيلز الزرقاء، واسماك مانتا راي، وأسماك الشمس.

أتلانتس دبي بالصور

اتلانتيس دبي

دبي اتلانتيس

اتلاينتيس تحت الانشاء

الاثنين، 20 سبتمبر 2010

سنغافورة لؤلؤة شرق اسيا

سنغافورة

عرف العرب سنغافورة قديماً باسمها الحالي ، أثناء رحلاتهم التجارية إلى الشرق الأقصى ،وبعد توقف السفن الشراعية ظهرت أهميتها كميناء للسفن التجارية في القرن التاسع عشر ، فأصبحت ميناء عالمياً مند سنة 1235 هـ -1819 م ودعم وظيفتها تصدير قصدير الملايو ومطاطها ، فأتخدتها شركة الهند الشرقية البريطانية كميناء أول لها فى جنوب آسيا مند سنة1235هـ-1876 م وخضعت للإستعمار البريطاني إيان سيطرته عاى شبه جزيرة الملايو ،وتحولت إلى قاعدة مهمة للأسطول البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية ، ثم حصلت على اسقلالها مع الملايو حسب اتفاقية لندن سنة 1379هـ -1957 م واتحدت مع ماليزيا فى سنة 1379 هـ -1959م وانفصلت عن اتحاد ماليزيا فى سنة 1385 هـ -1965 م ، وعرفت بعد الإنفصال بجمهورية سنغافورة .

المعتقدات

المعتقدات الدينية تمثل فى البوذية ، والكنفوشية ، والطوطمية والمسحية ويعتنق الإسلام 15% من سكانها أى حوالى 396،000 مسلم ، بعضهم من أصول عربية ، والكثير من الماليزيين والهنود الثاميل والباكستانيين والأندونسيين ، ويتعرضون لعزل اجتماعي .

سنغافورة

صورة لنهر سنغافورة

مناخ سنغافورا استوائي رطب ودافئ على مدار السنة والتغيرات في درجات الحرارة طفيفة. تتراوح درجات الحرارة بين معدل أعلى 31 درجة مئوية ومعدل أدنى 23 درجة مئوية. 

image

صورة تظهر افق مدينة سنغافورة وتشاهد التطور الهائل للمدينة