السبت، 27 نوفمبر 2010

جزيرة كريت اليونانية Crete

صور اليونان تبدو جزيرة كريت، التي تعوم في مياه المتوسط، اكثر الجزر تألقا وافتخارا بماضيها وحاضرها من الجزر اليونانية الاخرى. فهذه الجزيرة الساحرة، لديها تراث ثري للغاية، تضرب جذوره في أعمق اعماق التاريخ، ولديها ايضا عوامل نادرة للجذب السياحي، ولديها فوق هذا وذاك، الموقع المتميز والجو المعتدل والشمس التي لا تغيب عنها طوال 300 يوم في السنة.
الى هذه الجزيرة، رحلت حضارات قديمة، وغزتها جيوش غريبة، وشيدت فيها معالم اثرية رائعة، واصبحت اليوم جزءا مهما في حركة السياحة المتطورة، التي تتمتع بها الجزيرة.
تقول الاساطير، ان جزيرة كريت التي تقع في ذيل اليونان الجنوبي، قد بنيت او نسجت بانامل الآلهة، وان الاله «سيوز»، الذي يعتبر اكبر آلهة الاغريق، قد ولد فيها، وبعد ولادته اخفته امه «ريا» في احدى مغارات ساحل «ايدا»، بعيدا عن ابيه الشرير كرون، الذي كان يقتل اطفاله، واحدا تلو الآخر، خوفا منهم على عرشه.
لكن سيوز، وبعد ان بلغ سن الرشد او النضوج، غير شكله الى «ثور ابيض»، تجنبا لبطش والده به، وحمل على ظهره الأميرة الفينيقية اوربا، وجاء بها الى «كريت» وتزوجها، فولد لهما ابن اسمه مينوس، وقد اصبح فيما بعد ملكا على منطقة اكنوس، ثم بدأ بتوحيد اجزاء الجزيرة، حتى تمكن اخيرا من تحقيق هدفه هذا، فازدهرت البلاد وتطورت مرافقها المختلفة واصبحت واحدة من اجمل وارقى الجزر اليونانية آنذاك.
يقول تاريخ الجزيرة القديم ايضا ان الفينيقيين كانوا من اوائل الاقوام التي نزحت الى الجزيرة، وعمرتها وشيدت فيها انظمة المياه والصناعات المهنية والفنية الاخرى، واستقرت هناك لمئات السنين، حتى ان بعض اسماء آلهة الجزيرة تعود الى الحقبة الفينيقية تلك، فهي اسماء فينيقية بحتة.
كما ويقول التاريخ ان العرب هم ايضا قد وصلوا الى الجزيرة في مراحل لاحقة، وشيدوا فيها الكثير من المرافق الاثرية، ونقلوا اليها الكثير من اساليب حضارتهم، حتى انهم وعلى مدى مئات السنين التي اقاموا فيها، قد تركوا وراءهم ذرية من اجيال الاحفاد الاولين، الذين يحملون الى الآن ملامح المسحة العربية الواضحة.
وتعتبر جزيرة كريت من اكبر الجزر اليونانية، وتشتهر بمرافقها التاريخية والاثرية، التي تضم قلاعا وقصورا واديرة ومعابد وكنائس قديمة، وتشتهر كذلك بسواحلها الرائعة، ذات الرمال البيضاء او الذهبية الناصعة والمياه الزرقاء الصافية والمناخ المعتدل والجذاب.
وتمتد عبر وسط الجزيرة، سلسلة من الجبال التي تتخللها منخفضات عميقة وسهول زراعية مثمرة وينابيع من المياه الجارية، وحولها تدور منبسطات السواحل الرملية الجميلة، والتي تعتبر واحدة من اهم المرافق السياحية التي توفر للجزيرة ملايين الدولارات سنويا.
على قمم الجبال وفي طيات المنحدرات تناثرت بيوت الاهالي الجميلة ذات السقوف القرميدية والالوان الصارخة، وبينها انتصبت كثير من الكنائس والمعابد والاديرة والكاتدرائيات التي تعتبر تحفا معمارية فريدة من نوعها.
مدن الجزيرة الاساسية والكبيرة نوعا ما هي: اراكليون وخانبا، وهي مدن مزدهرة توجد فيها كل مستلزمات المتعة والتسلية، وكذلك الزاد الثقافي الذي تقدمه بوفرة مسارحها وفرقها الموسيقية وسينماتها ومعارضها ومهرجاناتها الفنية المختلفة، اضافة الى المستلزمات الرياضية والسياحية الكثيرة.
وفي عموم الجزيرة تنتشر البحيرات والمتنزهات الجميلة المنظمة بصورة حضارية فريدة، والتي تضم ملاعب مناسبة للعوائل والاطفال.
الجزيرة تتمتع باستقلالية جغرافية كاملة، حيث تحيطها مياه البحر المتوسط من كل جانب، وهي على مقربة من شقيقتها جزيرة كيثيرا المستقلة ايضا، والتي تقع في شمالها تحديدا، وتقترب من شبه جزيرة المورة.
وكل هذه الجزر تعتبر من اكثر جزر اليونان تميزا في مضمار السياحة، حيث تتألق بجمال طبيعتها، وبما تقدمه من خدمات متطورة لعموم السياح القادمين اليها من مختلف انحاء العالم.
في جزيرة كريت وفي الجزء القريب من قرية صيادي الاسماك والتي تدعى ب‍ «اكيا بلاكيا» وتبعد نحو 20 دقيقة عن مطارها الدولي، توجد الكثير من المرافق السياحية التي تبعث على الراحة النفسية والتسلية والمتعة، حيث تضم سلسلة من السواحل، ذات الرمال الفضية والذهبية، والتي يغزوها سنويا آلاف السياح القادمين من كل حدب وصوب.
وفي مدينة أراكليون، توجد حزمة من المجمعات الفندقية المتصلة فيما بينها، والتي تشكل كتلة سياحية راقية الطراز، ففنادق هذه المجمعات، محاطة بالحدائق الثرية والمتنزهات الواسعة، فضلا عن الأحواض المائية المناسبة لممارسة المتعة بأنواعها، بما في ذلك ممارسة السباحة والرياضة والالعاب المائية المختلفة.
روعة فنادقها وجاذبيتها
يصب في الحوض الكبير الذي يوجد وسط المجمعات الفندقية هذه، نهير صغير، يوفر المياه له، ويستخدم ايضا في سقي البيوت الزجاجية التي تعود إلى هذه الفنادق والتي اريد من بنائها، توفير الاكتفاء الذاتي من الزهور المخصصة لزينة الفنادق والفواكه والخضار الطازجة التي تقدم لزوارها المقيمين في تلك الفنادق اثناء وجبات الطعام.
من بين أشهر فنادق هذه المجمعات فندق Rudy Red Rega المبني على الطراز المعماري الكلاسيكي الذي يعتمد على جمالية تصفيف الألواح المرمرية والخشب الاغريقي. أما جدرانه، فقد زينت بلوحات وتماثيل اصلية، رسمت أو نحتت من قبل أشهر الفنانين الاغريق.
وهناك أيضاً، فندق Crystal Enrgy، الذي افتتح أمام الزوار عام 2008، ويعتبر هذا الفندق من الصرعات الحديثة، ويضم العديد من مرافق التسلية والمحال التجارية التي توفر مختلف أنواع السلع.
وتحيط بالفندق حديقة واسعة، تحتضن مسبحاً خاصاً وتوجد فيه أيضاً ثلاثة مقاه راقية، وحوض كبير للسباحة ومرفق مائي لأداء الاستعراضات المائية المختلفة، وممر يتصل بالفندق الشقيق Rudyred. جزيرة كريت قطعة جمالية رائعة الطبيعة، تلتصق جذورها بأعماق مياه المتوسط منذ الأزل، فقد احتضنها هذا العملاق المتفاخر بها كما يحتضن الأب طفله، فجدائلها المزركشة بالخيوط الفضية والذهبية المترهلة، والمتوزعة في كل مكان، تغمره طبيعتها الساحرة، تغطي مرافقها التراثية والجمالية، وتعكس حيوية خاصة على أهلها الذين يتميزون بالطيبة والضيافة والتقاليد الشرقية الرائعة، التي تنظر إلى الغريب نظرة الضيف والزائر المرحب به، أينما حل في ربوع هذه الجزيرة الوديعة والجميلة جداً.
سياحة المسنين واعدة.. ينقصها التسويق
يزداد عدد المسنين أكثر فأكثر.. وهم يملكون الوقت والمال اللازمين للسفر، ما يجعلهم هدفا اساسيا في القطاع السياحي، بيد ان الوصول إليه صعب، لأنهم يكرهون ان يتعاطى احد معهم على اساس سنهم.
وتقول سيبيل زويتش من اتحاد السياحة الألماني (درف) على هامش معرض «اي تي بي»، الذي يعتبر ملتقى عالميا مهما للسياحة يقام في برلين ان «فئة ما فوق الخمسين من العمر تشكل سوقا كبيرا».
وقالت غرفة التجارة الألمانية في دراسة «تكثر التسميات التي تطلق على هذه الفئة، لكن لا يهم الاسم الذي يطلق على من تجاوزوا سن الخمسين، إذ يعتبرون الضيوف المثاليين، لأنهم يتميزون بقدرة شرائية قوية، ويبدون اهتماما بالثقافة وهم معتادون على السفر». اضافة إلى ذلك، يقصد هؤلاء اماكن ابعد ويمضون وقتا اطول ويختارون الطائرة كوسيلة سفر في غالب الاحيان.. في اختصار يشكلون هدفا مميزا ويجب جذبهم من جوانب عدة.
ويقول جان - كلود بومغارتن، رئيس المجلس العالمي للسفر والسياحة (دبليو تي تي سي): «بالتأكيد ان هؤلاء يشكلون الجمهور الأصعب لاستقطابه».
وفي حين تكثر العروض الخاصة بالمسنين فإن %10 فقط من الشركات السياحية الالمانية تروج لها بشكل علني.
وكان باشنغر أسس معايير خاصة بالفنادق تعرف باسم «50 بلاس» اعتمدتها عشرات الفنادق في النمسا والمانيا، على ان تحذو حذوها فنادق أخرى في سويسرا واسبانيا.
وتستهدف هذه المعايير الميسورين الذين تتراوح اعمارهم بين 50 و65 سنة.
ويقول باشنغر انها «تشمل فنادق ثلاث إلى خمس نجوم التي تؤمن كل مستلزمات الراحة وخدمة مميزة مع اهتمام كبير بالنزلاء وعروضات خاصة تتعلق بالطبيعة وثقافة..».
وقد سارع العديد من الشركات السياحية للاستثمار في سوق المسنين، ويتوجه مكتب السياحة الدانمركي (65 فيري) إلى المتقاعدين، فيما «نورديك ساغا تورز» تغوي من تجاوزوا الخمسين من العمر، أما «توماس كوك» فافتتحت نوادي «كلوب فايتل»، وافتتحت «توي» نوادي «ايلان»، اضافة إلى تنظيم رحلات تزاوج بين الترفيه و«العمليات التجميلية الصغيرة».
من جهة أخرى، تقول شركة داتش ترافل انترناشيونال (ديت) الهولندية، انها تستهدف المسنين في «برامج رحلات الشتاء» فقط بغية ملء المقاعد. على سبيل المثال في رحلات طويلة إلى تركيا «نشير إلى قرب المستشفيات والكنيسة، فضلا عن المقاهي المضيافة»، على ما يقول اتيم اسينديمير المسؤول عن هذه البرامج.

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

السياحة في بلغاريا Bulgaria

image تبدو بلغاريا على عجلة من امرها بعد انضمامها الى الاتحاد الاوروبي. فالحركة النشيطة تشهدها كل القطاعات التجارية والاقتصادية، وخصوصا السياحية، حيث ان الاستثمارات في هذا المجال تزداد يوما بعد يوم، ويترافق ذلك مع الارتفاع الكبير الذي تشهده اسعار البيوت والاراضي في المناطق السياحية الخلابة التي تقع على الشواطئ الغربية للبحر الاسود، خصوصا شواطئ فارنا الشهيرة التي لا تقل اهمية عن الشواطئ الفرنسية او الايطالية المعروفة.
كما ان العديد من المناطق السياحية شهدت طفرات كبيرة، خصوصا الجبلية منها التي اصبحت مقصدا لهواة التزلج على الجليد في اوروبا كلها، وابرزها منطقة بانسكو الجبلية.
كما ان صوفيا تشهد طفرة عمرانية كبيرة ليست ناتجة عن الاستثمارات السياحية فحسب، بل عن الارتفاع الكبير في معدل النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد. ويرى المختصون ان المدينة تتوسع بشكل لافت نحو الجنوب. كذلك عادت الطبقة الوسطى للظهور بشكل لافت في المجتمع، وهذا مؤشر على عودة الاقتصاد البلغاري الى الانتعاش.

زيارة المتاحف

ولفترة طويلة ظلت السياحة البحرية على شواطئ البحر الاسود هي المقصد الوحيد للسياحة في بلغاريا، ولكن هذا البلد الذي يقع في قلب منطقة البلقان يختزن العديد من المناطق الطبيعية. فهناك الاديرة الارثوذوكسية القديمة التي يعود بعضها الى القرن العاشر الميلادي، وهناك العديد من القرى التاريخية ذات العمارة التركية والسلافية، ولا ننسى طبعا المتاحف التاريخية الضخمة، خصوصا متحف Etor قرب مدينة «كابروفو»، وهو متحف فريد من نوعه في الهواء الطلق، يشغل كامل بلدة Etar، ويعتبر مثاليا للنزهات ومقصدا أساسيا للسائحين.

مدينة فارنا

ومن ابرز المناطق السياحية في بلغاريا مدينة فارنا على البحر الاسود، التي تتميز بشواطئها ذات الرمال الذهبية الرائعة، وبوسطها التجاري والسياحي، وفيه سوق كبير وعدد من المقاهي التي تشهد عروضا لفرق مسرحية ولبعض السحرة واصحاب العاب الخفة.
كما ان كاتدرائية فارنا تعتبر من اشهر وابرز المعالم في المدينة.
ومن وسطها بالامكان التوجه عبر درج طويل ناحية البحر، حيث تنتشر المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية.

«دلفانازيوم»

وعلى بعد 4 كيلومترات من فارنا توجد حديقة للحيوانات والطيور، وفيها مصب مياه معدنية، وبعدها يقع مسرح الدلافين التي تقدم عروضا راقية وجميلة تعرف «دلفانازيوم».
ولابد لزائر فارنا من التوقف عند نصب الجندي المجهول، الذي يمثل معركة فارنا الشهيرة التي تغلب فيها الروس على العثمانيين في سنة 1870، وبعدها سقطت فارنا في ايدي الروس وبدأت الدولة العثمانية بالسقوط.
وعلي بعد 12 كلم من فارنا تقع «دروجبا»، وتتميز بخضارها وفنادقها القديمة المُرممة، كفندق «غراند فارنا» وفندق «ازاليا»، في المدينة ايضا عدد كبير من محلات بيع التذكارات والرسامين والمصورين.

رحلات متنوعة

وبالامكان الانتقال من المنطقة في رحلات العاصمة صوفيا او العاصمة القديمة «فليكوترنوفو»، اضافة الى رحلات نحو الجبل، او مناطق الشمال والجنوب مثل روسي، هذا عدا رحلات السفاري والقنص وصيد الاسماك ونهر الدانوب ورحلات استكشاف منطقة فارنا، وكل رحلة توفر مشرفا يتحدث باللغتين الانكليزية والفرنسية واحيانا الروسية.
وعلى بعد 90 كيلو مترا الى الجنوب يقع منتجع Sunny Beach في منطقة سياحية بالكامل، لا يسكنها من البلغار سوى من يعمل في القطاع السياحي، والمنطقة بحرية وفيها جميع الالعاب والرياضات المائية، كما ان منتجع Sunny Beach يعتبر منتجعا متكاملا من ناحية خدماته وتقديماته.
وفي المنطقة ايضا الكثير من الكنائس القديمة، وجميعها حولت الى متاحف على شكل +، وهو النمط الروسي للكنائس وبعضها الآخر على شكل مربع.
وفي بلغاريا ايضا هناك عدد من القرى التي يتم التنقل داخلها بالحمير وعربات الخيل، خصوصا القرى التقليدية مثل «كليمنتيف».
لذا تعتبر زيارة بلغاريا كأنما تنقلك الى ثمانينات القرن الماضي.

معلومات أساسية
سيارات التاكسي لونها أصفر وبالعادة يجلس الراكب بجانب السائق.
مفتاح الهاتف الدولي هو 359 يتبعه رمز المدينة، مثلا:
صوفيا 359.2 بلوفدي 359.32
أرقام هواتف ضرورية: الشرطة 166، شرطة الطرق 165، الخدمة الطبية 150.
عندما يريد البلغار قول نعم أو OK يحركون رؤوسهم للأعلى (مثلنا عندما نقول لا أو NO).
عند زيارة أي بيت بلغاري يستحسن خلع الأحذية، خصوصا في الشتاء، كما انه من اللياقات عند القيام بزيارة لأحد البلغار حمل هدية صغيرة: فاكهة، حلويات، زهور.
عام 2007 زادت نسبة السياح الأوروبيين الى بلغاريا حوالي 30%، وينظم في البلاد العديد من الاحتفالات السنوية مثل عيد الورد في شهر يونيو في مدينة كازانلاك، الاحتفال بموسيقى الجاز في اغسطس في مدينة بانسكو، والحفل الفلكلوري الكبير في بورغاس. ولمن يرغب في التخييم، فان البلغار يؤجرون أرضا خاصة لذلك في «كافاشي» و«بورغاس» و«زورياك».
 

العملة
العملة المحلية هي Lev، وتسمى ايضا Leva، تقسم الى سنتيمات. اما اليورو فلن يعتمد قبل سنة 2009. اليورو يساوي 2 Leva، وبطاقات الاعتماد تستخدم على نطاق واسع، ويبقى «الكاش» اكثر تفضيلا، خاصة اليورو. العملة البلغارية لا تصرف سوى محليا، لذلك يجب التخلص منها قبل ختم جواز السفر عند المغادرة.
في حال رغب السائح في الصرف في اكشاك الصرافين، عليه اولا ان يسأل الصراف عن سعر المائة يورو، فإذا اجاب بـ 2 Leva لليورو، على السائح ان يتأكد ايضا من عدم اخذ عمولة (كوميشن)، واذا تمت العملية عليه ان يعد الفلوس قبل مغادرة المحل وان يحذر من الاوراق المزورة ومن طرقهم العجيبة في النصب والاحتيال.
المطبخ  البلغاري
هناك العديد من المطاعم التي تقدم الأطعمة البلغارية التي تجمع بين المطبخ البلغاري والمطبخ التركي، وتركز على اللحوم، التكا، البهارات. كما انها تشتهر باللبن البلغاري، اضافة الى أنواع مختلفة من الشوربات والاسماك، خصوصا المقلية.
وفي حال عدم الرغبة في الأطعمة البلغارية، فإن الخيارات واسعة بين المطاعم الصينية، الايطالية، الروسية، الفرنسية، والاميركية السريعة.

الاثنين، 22 نوفمبر 2010

السياحة في مدينة نيويورك , امريكا New York

نيويورك يقولون ان من يريد ان يرى العالم فما عليه سوى ان يأتي الى نيويورك، يرون فيها ايقونة للعالم وهي تجاهر صراحة بأنها عاصمة له.
كيف لا وهي التي تجمع بين احضانها ثقافات العالم اجمع، ويقصدها المهاجرون بكل الوانهم واطيافهم ولغاتهم، الايطاليون والعرب والصينيون والآسيويون والمكسيكيون وغيرهم، ينصهرون فيها ليشكلوا فسيفساء قل نظيره ويضفوا عليها طابعا ذا نكهة خاصة يجعل منها بحق عاصمة للعالم.
يقطنها السياسيون والفنانون والمشاهير ورجال الاعمال والاعلاميون ولا يكتفي السياح منها ابدا، فأن تكتشف معالم نيويورك المذهلة والمتنوعة وان تختبر كل ما تقدمه لك هذه المدينة التي لا تنام امر يتطلب سنوات وسنوات.
تمثل هذه المدينة رمز الحياة المدنية بكل تفاصيلها وتجلياتها، ففيها اطول المباني واروع ما ابتكره العقل البشري من هندسة معمارية، اما المشهد الثقافي والفني فيها فهو اسطورة حية، ففيها اعظم مسارح العالم وبعض اشهر المعارض والمتاحف والتماثيل والاوبرا وفنون الرقص والاستعراض والرسم، وللحقيقة فإن اي نوع من انواع الفنون قد يخطر على البال، فإنه في نيويورك دائما الافضل او اقله ضمن الافضل.
كما ان نيويورك جنة للتسوق، فما لا تجده هنا، لن تجده على الارجح في مكان آخر في العالم، منتزهاتها رائعة وانشطة الترفيه التي تقدمها لا حصر لها.
هذه المدينة كبيرة جدا ليست في مساحتها وعدد سكانها فحسب، بل في دلالاتها وما تحمله من مفاهيم متنوعة ايضا، فجوهرها بالغ التنوع في تكوينه ومداها واسع ورحب جدا، بحيث يصعب على المرء التعرف عليه جيدا ومع ذلك، فإن نيويورك لا تخذل زوارها ابدا مهما قصرت او طالت زيارتهم لها، ومهما تنوعت توجهاتهم ومذاقاتهم الشخصية، فقدرتها عجيبة على اثارة الناس واستمالتهم اليها.
للوهلة الاولى، تبدو السرعة التي تخطو بها المدينة ضربا من الجنون، لكن سرعان مايتكيف معظم الناس مع تلك الوتيرة.
هي مزيج رائع من سحر الرومانسية وكبرياء العظمة وهي للبعض حتى شديدة البذاءة، فيها تلك القيم الصارمة بشدة والمغرية الى حد الذهول.
وكما لوس انجلوس، يشعر الجميع انهم على علاقة ومعرفة شخصية مع نيويورك، غير ان الفارق ان نيويورك مدينة حقيقية متجذرة في الاعماق، على النقيض من الحلم الذي يحيط بلوس انجلوس.
اهل نيويورك لا يتميزون كثيرا باللطف والتساهل، وطبعهم يميل كثيرا الى ضيق الخلق، رغم انه ولسبب ما، يحب بعض النيويوركيون ان يرشدوا الغرباء على اتجاهات مدينتهم.
لكن يظل في المدينة زهو حقيقي وطابع خاص من الطاقة والحيوية يحمل علامة نيويورك ولا يمكن ان تجد له مثيلا في اي مكان آخر، وطالما ان محفظتك معك فإن سقفك هو السماء.

معالم سياحية في نيويورك

نيوريورك

يقصد اكثر من 40 مليون زائر اجنبي واميركي سنوياً نيويورك لاستكشاف معالم المدينة التي تتنوع ما بين مبنى الامباير ستيت الذي كان لاربعين عاما اطول مبنى في العالم منذ ان بني في 1931، وجزيرة ايليس التي تمثل جزءا مهما جدا من تاريخ الهجرة الى اميركا، اذ يقال ان نحو 40% من الاميركيين لديهم اسلاف من المهاجرين الاوائل الذين وصلوا الى البلاد عبر هذه الجزيرة التي تقع في ميناء نيويورك قرب تمثال الحرية.
تمثال الحرية هو رمز المدينة وكل اميركا ومنارة الحرية للعالم. ويمكن ركوب سفينة إلى الجزيرة، حيث يتموضع التمثال شامخا والتسلق الى نوافذ المراقبة المركبة بشكل ملائم في التاج.
ومن اجمل المناظر التي يمكن الحصول عليها للتمثال ومحيطه تكون من خلال الابحار عبر جزيرة ستيتين وبثمن زهيد جدا، وتمنح هذه الرحلة لمرتاديها فرصة الاستمتاع بمناظر رائعة لميناء نيويورك، اما جزيرة ستيتين فهي النقيض لصخب نيويورك بهدوئها وسكينتها. لكن يظل اجمل ما فيها ركوب العبارة والمناظر الرائعة لمانهاتن التي تقدمها. ومن المعالم الاخرى الشهيرة والجديرة بالزيارة سنترال بارك وواشنطن سكوير بارك وروكفيلر سنتر وتايمز سكوير وحديقة برونكس للحيوانات وحديقة نيويورك بوتانيكال وزيارة المحلات الراقية في فيفث أينيو وماديسون أينيو وملعب ماديسون سكوير غاردينز اشهر ملاعب المدينة وفيه تقام مختلف المنافسات الرياضية والحفلات الموسيقية.

مسارح برودواي

تتمتع مسارح برودواي في مانهاتن، حيث تعرض احدث واجمل العروض المسرحية والغنائية برواج وشهرة عالمية، خصوصا ان كبار مشاهير السينما والتلفزيون يشاركون فيها.
ولمحبي الفنون، تقدم نيويورك تنوعا لا محدودا من المعارض وتجار الاعمال الفنية لمحبي جمع التحف واللوحات الفنية. وما يميز نيويورك في هذا الخصوص، ذلك التنوع الكبير في المتاحف الفنية من الدرجة الاولى الموجودة فيها. ثلاثة منها على وجه الخصوص هي الاكثر تميزا وهي متحف الفن الحديث الذي يضم مجموعة متميزة جدا من الرسومات والتماثيل بالاضافة الى الصور الفوتوغرافية والافلام والعمارة والتصاميم.
اما المتحف الاكثر شهرة فهو متحف ميتروبوليتان للفنون الذي يعد واحدا من اعظم المتاحف في العالم ويضم اكثر من 3،5 ملايين قطعة فنية يصعب على اي كان تخيلها. ويستقبل هذا المتحف الضخم اكثر من 5 ملايين زائر سنويا لذلك غالبا ما يكون مزدحما بالزوار. ومن عشرات المعارض التي يضمها هذا المتحف، هناك معرض الفن المصري اضافة إلى الفن الافريقي وغيره كثير.
أما المتحف الاستثنائي الآخر فهو سولومون آرغوغينهايم وما يميز هذا المتحف هو مبناه اللولبي الشكل الذي صممه المهندس الاميركي الاكثر شهرة فرانك لويد رايت، حيث يؤمه الزوار لرؤية روعة هندسته المعمارية دون ان يعيروا اهتماما لما يضمه من اعمال فنية.

هارلم

قد يجزع الكثيرون عند سماع اسم هارلم، الحي الواقع الى الاعلى من مانهاتن وتقطنه غالبية من الافارقة الاميركيين. فلطالما صور الاعلام وافلام هوليوود هذا الحي على انه مرتع للجريمة والعصابات والمخدرات ولكل ما هو سيئ بكثير من المبالغة. قد يكون الحي ليس غنيا ماديا، لكنه ثري بتراثه والثقافة الاجتماعية والتاريخية للأفارقة الاميركيين.
المناطق السياحية الرئيسية في هارلم عادة ما تكون آمنة تماما خلال النهار كما ان النوادي الليلية وغيرها من الانشطة الثقافية التي تجذب السياح اليها في الليل آمنة ايضا ومع ذلك ينصح بالذهاب الى ذلك المكان ضمن مجموعة سياحية حتى لا تشعر بالخوف. وحاول ان تجد شركة سياحية مرشدوها من سكان هارلم.
نوادي موسيقى الجاز والبلوز في هارلم من اجمل ما يمكن ان يرى ويسمع المرء، كما يوجد فيها مسرح ابولو الذي استضافت منصته طويلاً اعظم واشهر موسيقيي وممثلي الافارقة الاميركيين.

غرينويتش يليج

غرينويتش يليج من المناطق التي يقطنها المشاهير في مانهاتن. عرفت تاريخيا بأنها عاصمة البوهيميين ومعقل للثقافة البوهيمية بكل ما تحمله من افكار عن الحرية المطلقة والتمرد وحياة الملذات بلا حدود ولا قيود. ونتيجة لسكانها الذين عادة ما يكونون من الفنانين الذين يروجون لثقافات متنوعة وحيوية وللأفكار التقدمية التي يحملها سكان تلك المنطقة، فقد كانت المنطقة تقليديا نقطة محورية للافكار والحركات الجديدة سواء كانت سياسية او فنية او ثقافية. ورغم ان تلك الايام ولت الا ان المنطقة لا تزال تحمل هوية مجتمعية قوية ويفاخر اهلها بشهرتها وتاريخها الفريد وبالافكار الليبرالية التي يحملونها.
وهي الآن مقر سكن العديد من المشاهير ومنهم جوليان مور واوماثورمان وفيليب سيمور هوفمان وبربارا بوش ابنة الرئيس الاميركي وانا وينتور رئيسة تحرير مجلة فوغ.
ويعد واشنطن سكوير بارك مركز وقلب المنطقة التي تضم ايضا منتزهات اصغر ولا تقل جمالا، وهناك ساحات للعب اشهرها «ذي كيج» وتعرف رسميا باسم ويست فورث ستريت كورتس.
المشهد الفني في غرينويتش يليج حافل ومثير. ففيها الكثير من المسارح مثل استور بليس ثييتر. ويستضيف واحدا من اشهر نوادي الجاز وهو يليج انغراد بعض اهم الاسماء في عالم موسيقى الجاز. ومن نوادي الموسيقى ايضا بترايند وكافي وا وليونز دين. كما ان غرينويتش لديها اوكسترا خاصة بها.

الوقت المناسب للزيارة

اذا كانت الاحداث والمناسبات الدولية الرفيعة المستوى وافتتاح المعارض هو ما تسعى اليه فالسؤال هو ما الوقت غير المناسب للذهاب الى نيويورك.
ورغم الاجواء الرائعة التي تحيط باحتفالات الكريسماس والسنة الجديدة، لكن المناخ عادة يكون قارس البرودة، وفي الصيف تكون الاسعار مرتفعة بسبب تدفق السياح، كما ان الجو يمكن ان يكون حار جدا.
لكن توافر التكييف في كل مكان يخفف من حدة المشكلة، خصوصا ان المدينة حافلة بالانشطة الداخلية (داخل المباني والمتاجر).
تتمتع نيويورك بمناخ لطيف ومعتدل خلال الفترة من منتصف سبتمبر – منتصف نوفمبر وشهر مايو باكمله حتى بداية يونيو. ولان هذه الفترات لديها رواج بين السياح وتستقطب زوارا كثيرين لذلك ترتفع اسعار الفنادق بشدة خلالها.
الرطوبة مرتفعة في المدينة تقريبا على مدار العام. والثلوج تتساقط من ديسمبر الى فبراير.

الكاش والمصاريف

اذا لم تتمكن من استخدام بطاقتك الائتمانية في الولايات المتحدة، فانك لن تستطيع استخدامها في أي مكان آخر، وأجهزة السحب الآلي متوافرة في كل مكان.
الشيكات السياحية لها نفس ايجابيات السيولة (الكاش) تقريباً، واذا كانت بالدولار الأميركي فستوفر عليك الكثير من المشاكل والتكاليف، وتقبل الشيكات السياحية بكل سهولة في أي بنك وستحتاج إلى جواز سفرك كاثبات هوية.
الإقامة في نزل (موتيل) وتناول الطعام في مقاه معتدلة الأسعار سيكلف حوالي 100 دولار في اليوم، وفي حال استئجار سيارة فإن ذلك سيزيد الميزانية إلى 150 دولارا.
والبقشيش متوقع تقديمه في المطاعم والحانات والفنادق ولسائقي سيارات الأجرة وللحلاقين ومصففي الشعر ولحاملي الحقائب، وفي المطاعم يتقاضى الذين يعملون على خدمة الزبائن (النوادل والنادلات) أقل من الحد الأدني للاجور لذلك فهم يعتمدون على البقشيش من أجل حياة كريمة.
البقشيش لا يقل عادة عن 15%، الا اذا كانت الخدمة سيئة جداً، ويقدم معظم النيويوركيون بقشيشاً يصل إلى 20% أو يضاعفون ضريبة المبيعات وهي 8.25% ويتوقع سائق سيارة الأجرة بقشيشاً قدره 10% ومصففو الشعر 15% اذا ما كانت خدماتهم جيدة.
ويتلقى حاملو الحقائب دولاراً واحداً للحقيبة الأولى ونصف دولار لكل حقيبة اضافية، وفي الفنادق الفاخرة والدرجة الأولى يمكن للبقشيش ان يصل إلى أرقام مضحكة، فالكل هناك يتوقع دولارا على الأقل عن كل خدمة يقدمها مهما كانت بسيطة مثل فتح باب سيارة الأجرة.
يتوجب على رجال الأعمال دفع بقشيش قيمته 5 دولارات لعاملي النظافة يوميا.

واحة للعرب في بروكلين

لا تقتصر معرفة أهل نيويورك بالطعام العربي على الفلافل والحمص. ففي أتلانتيك أفينيو وتحديداً في كوبيل، وضع العرب بصمة لهويتهم على جانبي شارع كلينتون هيل غير البعيدة عن وسط البلد في بروكلين وقدموا طعامهم المميز وبنكهاته وتنوع مكوناته ومذاقاته.
يعامل العرب زبائنهم كالأصدقاء وهم دائماً على استعداد لتقديم المشورات لهم في ما يريدون وعينات مجانية للتذوق.
أورينتال باستري غروسري ومالكو كاركاني براذرز من المتاجر التقليدية والصغيرة الرائعة في ذلك الشارع حيث يباع البرغل والحلاوة والبقلاوة والكنافة والزعتر والتمر وقمر الدين والطحينة حتى الخروف المحشي بالأرز والصنوبر والزبيب ويمكن إعداده للزبائن إذا ما طلبوا ذلك مقدماً.
وهناك أيضاً مطعم ساهاريس الذي يقدم تجربة مختلفة جداً وقد تأسس في عام 1948. ويقدم المطعم خيارات متنوعة من الاجبان والزيتون والمكسرات وزيت الزيتون ومربى التين والتمر وغيره. أما قسم المأكولات الجاهزة فيقدم الحمص والمجدرة والتبولة والكبة.
وفي موقع آخر من الشارع مخبز دمشقي قديم يتهافت الناس عليه لشراء فطائر اللحم والسبانخ واللحم بعجين.
أما القادمون الجدد إلى تلك المنطقة فهم اليمنيون الذين يقدمون مأكولات أقرب إلى طبيخ المنازل في مطاعمهم.

جنة التسوق

نيويورك جنة حقيقية للتسوق، ففيها يلقى المرء ما يتمناه وما لا تجده هناك، لا يمكن ان تجده في مكان آخر.
تنوع المتاجر والبضائع فيها يغري على الشراء بلا حدود، وما ان يدخل المرء الى مركز تجاري يخرج حتما بما لا يحتاج اليه.
لكل ميزانية في نيويورك نصيب، فذوي الثراء الفاحش لهم في «ساكس فيفث افينيو» ما يلبي ذوقهم الرفيع واناقتهم المفرطة وهو المكان الاشهر على الاطلاق.
54 متجرا تقدم ارقى الازياء والاحذية النسائية والرجالية لاهم واشهر المصممين في العالم. اضافة الى الاكسسوارات ومستحضرات التجميل والاثاث والمجوهرات.
• تقع مجموعة محال «ساكس فيفث افينيو» في 611 fifth Avenue بين شارع 49 وشارع 50.
• في مطلع عام 2007، افتتح المصمم الشهير توم فورد اول متجر له في العالم في شارع ماديسون وهو من طابقين ومتخصص في بيع الملابس الرجالية والعطور وغيرها من المستحضرات.
• بلو مبينغيلز من اكبر متاجر البضائع التي تباع باسعار معقولة، المتجر مكون من 4 طوابق جميعها لبيع الملابس، ويوجد ايضا الادوات المنزلية والاثاث وملابس الاطفال والحقائب وادوات المطبخ والاكسسوارات ومستحضرات التجميل والمجوهرات، ويعلن المتجر كل اسبوع عن تنزيلات في قسم او جزء من قسم فيه.
الموقع الالكتروني www.bloomingdales.com
• مليون قطعة تعرض على مساحة مليون قدم مربعة في مايسز اكبر متجر في العالم الواقع بين برودواي وسفينث افينيو الذي يعد ايضا واحدا من اهم معالم نيويورك السياحية.
ويضم المتجر بضائع جيدة الجودة باسعار ممتازة. ومنتجات لنجوم الازياء مثل تومي هيلفغر ورالف لورين وهوغر بوس فضلا عن منتجات لمتاجر مثل كوتش واسبيرت وناين ويست.
الموقع الالكتروني: www.macys.com

اسعار

السبت، 20 نوفمبر 2010

مدينة نابولي الايطالية جمال وحضارة Naples, Italy

صور نابولي ايطاليا سألني شاب ايطالي كان يجلس بجانبي اثناء ساعات الطيران من الكويت الى ايطاليا عن وجهتي فأجبته بأنني متوجه الى نابولي وانها زيارتي الأولى إليها، ضحك والده المسن والتفت الي قائلا «انها نابلس وليست نابولي، لا اعلم لماذا يسميها العرب نابولي» ثم عاد لقراءة الكتاب الذي بين يديه.
عندما انخفضت بنا الطائرة قريباً من المدينة قبيل هبوطها شاهدنا مدينة كبيرة على شكل هلال، وتوقعت حينها بأننا سنقضي اياما رائعة على شواطئها المتعددة، ولكن ما ان دخلنا فنزلنا في مطار كاباديشنو وهو مطار نابولي الدولي ، حتى بدا الامر مختلفا عمّا خططنا له، المدينة ليست للشواطئ والبحر، بل هي للتسوق بجميع انواعه، منذ هبوط المسافر في المطار تستقبله اعلانات المجمعات التجارية والمحلات الشهيرة العالمية والماركات الراقية باهظة الثمن قبل ان يستقبله موظف الجوازات، ليدرك بأنه يدخل مدينة للتسوق، امام كل اعلان هناك امرأة واقفة تسجل في هاتفها النقال اسم ورقم ساعة او اسوار او حقيبة، بينما الرجل يحك شعره.
لا يبعد المطار عن وسط المدينة down town حيث الفندق سوى عشر دقائق فقط مع الزحمة الشديدة التي تتميز بها نابولي، ولكنني تمنيت لو انها اكثر من ذلك لان قضاء الوقت برفقة سائقة تاكسي حسناء لم تتجاوز 23 عاما لا يمكن ان يتكرر في كل مكان خصوصا اذا كانت تقدم لك معلومات وافية عن كل شيء نمر عليه، كانت تعرف اشياء كثيرة عن الكويت بالرغم من صغر سنها، كما انها تعرف سياحاً كويتيين يأتون الى المدينة من اجل التسوّق، لذلك كانت الدقائق العشر قصيرة جدا ولكنها كافية لاعرف بأن نابولي مدينة للتسوق وأكل البيتزا الايطالية الاصيلة فقط لا غير، دخلنا المدينة مع مغيب الشمس واول ما لفت نظري المباني والعمارات التي تقع تحت الطريق السريع، قالت اماندا سائقة التاكسي ان هذا الطريق شيد قبل ثلاثين عاما فوق المباني والعمارات لأن الحكومة لم تشأ ان تغير في خارطة المدينة ثم همست لي «اعتقد انها لا تريد ان تدفع اموالا لاصحاب العمارات». كان الفندق متوسط البناء بالنسبة للعمارات المحيطة به، ولكنه كان جميلا جدا وتراثيا من الطراز الاول، كما كان بهوه فرصة للقاء مع السياح الساكنين فيه وكأنه ملتقى سياحي.. ذهبت مع اول مجموعة الى ساحة دانتي Piazza Dante وكلمة بيازا تعني ساحة وتقع على الشارع الاوسط الذي يشق المدينة نصفين وتسمى ساحة المعارض لانها محاطة بأفخم معارض الماركات العالمية، كانت الساحة شيئا من الخيال في الليل، المقاهي منتشرة فيها والمحلات الراقية للملابس ذات الماركات العالمية تنتشر على جوانبها، وفي الوسط يقف اصحاب المواهب الموسيقية، ينتظرون من يشير اليهم ليعزفوا له مقطوعة حسب طلبه اهداء منه لزوجته، ويتبارى افراد كل مجموعة فيما بينهم لمن يكون اختياره للمقطوعة هو الأفضل والأجمل، والطريف في الأمر أن جميع الطلبات في جميع المطاعم والمقاهي كانت وجبة دسمة من البيتزا.

جورجيو أرمني

ساحات نابولي جورجيو ارمني استيقظت مبكراً في اليوم التالي لأحظى بفرصة السير في شوارع نابولي قبل أن يحين وقت الضحى، حيث كنا على موعد مع مجموعة سياحة للذهاب إلى ساحة جورجيو أرمني، يعمل الناس في نابولي منذ الصباح الباكر، يجلسون صباحاً في المقاهي لشرب القهوة قبل أن يذهبوا إلى العمل ولذلك ترى كل الشوارع والطرقات مزدحمة بالجالسين على الكراسي الصغيرة وهم يقرأون الصحف، ومن النادر أن ترى اثنين يتحدثان معاً.. ويبدو أن الطليان يستيقظون «عسرين» ثم ينشطون شيئاً فشيئاً، في العاشرة صباحاً، ذهبنا إلى ساحة أرمني وتقع في إحدى ضواحي شارع تروبالي الشهير وسط المدينة، وعندما وصلنا أشار مرشدنا السياحي إلى أحد المباني الفخمة الجميلة في الشارع، وقال «هنا كانت شقة اللاعب العالمي مارادونا في أول أسبوع من وصوله إلى نابولي، تعتبر ساحة جورجيو أرمني من أشهر الساحات سياحيا وتجاريا في نابولي بدأت بمنزل صغير لأحد الأمراء القدامى واسمه جورجيو أرمني، ومنه انطلق العطر الشهير جورجيو ارمني ليصبح من أغلى الماركات العطرية العالمية وأكثرها انتشاراً، ويزور الساحة أكثر من 5 آلاف سائح يومياً من مختلف أنحاء العالم خلال فترة الصيف، تحتاج الساحة إلى أكثر من أربع ساعات لزيارة المحلات المختلفة فيها، تبدأ بمنزل جورجيو الجميل لمعرفة تاريخ الساحة وتنتهي بالمقهى الشهير الذي كان يجلس فيه العشاق، أما الآن فالمقهى أصبح فرصة لرؤية أجمل نساء إيطاليا وكأنهن عارضات أزياء وأكثر رجالها أناقة، وكأننا كنا ننظر في مجلة لعرض أرقى الأزياء الرجالية والنسائية.

مجمع أمبرتو

اسواق ايطاليا دعانا أحد المشاركين في مجموعة الرحلة لزيارة مجمع أمبرتو التجاري، وهو من أكثر المجمعات التجارية الإيطالية شهرة كما أنها أشهر ما تقدم تخفيضات خلال فترة الصيف، ذهبنا إليه فوجدناه أعجوبة فنية ليس لها مثيل، مجمع تجاري بني في القرن الثاني عشر وما يزال إلى يومنا هذا محط أنظار التجار، تتوزع المحلات التجارية على جوانبه بينما تنتشر المقاهي في جوانبه، يكثر السياح في هذه المجمع لدرجة أنه يتخيل لنا أنهم لا يتواجدون إلا فيه، ومع ذلك فهو مرتب ونظيف للغاية، تحتاج إلى يوم كامل لكي تنتهي من السير فيه، أعتقد أنه أكبر مجمع تجاري في أوروبا، يقع مقابل دار سان كارلو للأوبرا وهي أقدم دار في أوروبا، جلسنا في أحد المقاهي بعد أن تجولنا في ربوعه وطلبنا قهوة ايطالية وهي عبارة عن قهوة تركية سوداء ممزوجة بالحليب البقري الصافي، بعد فنجانين تأكدت أنني لم أحتس مثلها في حياتي.

مجمع الأديرة

لم نستقر في الفندق سوى ساعة واحدة فقط خرجنا بعدها إلى قلعة سان مارتينا SAN MARTINA وهي قلعة كبيرة وقديمة جداً يعود تاريخها إلى 1368، وكانت عبارة عن مجموعة من الأديرة القديمة التي بنيت على تل كبير مطل على البحر ثم أصبحت بعد ذلك مكاناً للرقابة العسكرية أيام الملكية في نابولي ثم أصبحت اليوم مجمعا تجاريا ومسرحا للحفلات التراثية الايطالية الجميلة، تحتوي القلعة على العديد من المقاهي ومطاعم البيتزا، ويأتي الزوار إليها مبكرين لسببين، الأول مشاهدة غروب الشمس من طرف البحر وهو من أكثر مشاهد الغروب روعة وجمالا، وعندما تغيب الشمس ترتفع أصوات السياح والجالسين في المقاهي وكأنهم يودعونها، والسبب الثاني هو اختيار الطاولات التي تقع على طرف السور لأنها تطل مباشرة على نابولي كلها.

هرقل

قصر هرقل قرأت في احدى الصحف الايطالية الناطقة باللغة الانكليزية عن زيارة تنظمها شركة سياحية لزيارة «هرقل» ما إن قرأت اسم هذا الرجل حتى تبادر الى ذهني كل ما قرأته في تاريخنا الاسلامي عن الصراع بين الروم والمسلمين، فأسرعت لزيارة قصر حاكم الروم الشهير هرقل (كان قائد الجيوش الرومانية في الحروب ضد الفرس ثم اصبح إمبراطور الروم البيزنطية وهو الذي تلقى كتابا من النبي محمد عليه السلام) ذهبنا الى مدينة بورتيسي احدى ضواحي نابولي بالقطار وكانت الرحلة من اجمل الرحلات التي قمت بها بلاقطار حيث كانت السكة بمحاذاة شاطئ خليج نابولي، اكتشفت اثار هذه المدينة بمسافة 7 امتار تحت الارض وتضم قصر هرقل الرائع وحدائقه شبه المعلقة ومنازل الحاشية وبعض بيوت العامة من الشعب انذاك.

بـومـبـي

أثناء جلوسنا في المقهى في مجمع الاديرة سألت الغرسون عن المدينة التي ينتمي اليها فأجاب انها مومبي.. اخذتني الدهشة كثيرا لان الشباب لا تبدو عليه ملامح الهند ابدا، فقال لي ان مومبي من اقدم المدن في ايطاليا، تأسست عام 50 قبل الميلاد وتقع في منطقة جبل فيوريوس البركاني.. في عام 70 للميلاد ثار البركان وغطى المدينة بكاملها وظلت مجهولة ومدفونة تحت الركام الى عام 1800 عندما اكتشفت من جديد، والمفاجأة ان اهل المدينة الذين اجتاحتهم العصارة البركانية النارية تحجروا وظلوا كما هم الى ان اكتشفوا بعد 1700 عام فمن كان في السوق ظل متحجرا في السوق ومن كان في المنزل ظل في المنزل ومن كانت تحمل ابنها اكتشفت متحجرة وهي تحمل طفلها، ولا يوجد هناك من يعرف حقيقة هذه المدينة تمام المعرفة ولكن اكثر الروايات التي سمعتها هناك تقول إن قوم بومبي كانوا مشهورين بالشذوذ الجنسي وانهم كانوا خلفاء قوم لوط، وان ما حصل لهم هو عذاب من عند الله.. والله اعلم، وتعتبر بومبي الآن من اهم المعالم السياحية التي يأتي السياح إلى نابولي من اجل زيارتها.

الجمعة، 19 نوفمبر 2010

المعالم السياحية في روما , ايطاليا Rome, Italy

مدينة روما روما مدينة سياحية وعصرية جميلة، ويجد السائح فيها كل ما يرغب فيه من اثار وفنون ورسوم وفنادق حديثة وتقليدية ومطاعم من كل انحاء العالم وحياة عصرية وفاتنة، وسنحاول ان نعرض للقارئ بعض المعالم الرئيسية التي لا بد للسائح من رؤيتها حتى تكتمل زيارته للعاصمة الايطالية.

نافورة فونتانا

روما

تقع أمام فندق فونتانا في قلب العاصمة الايطالية روما، وكتقليد متبع يقوم كل زائر برمي 3 قطع نقدية في الماء، وذلك لضمان العودة الى المدينة الخالدة، وهذا تقليد شعبي متوارث ونحو 3000 يورو تترسب في الماء كل يوم، والأموال التي يتم جمعها يتبرع بها للجمعيات الخيرية، معظم غرف الفندق تتمتع باطلالة رائعة على المنطقة المحيطة خاصة على النافورة. يبدأ سعر الغرفة من 215 يورو مع الفطور، والعنوان الالكتروني: Hotelfontana-trevi.com

 

بيازا دي سباغنا

صور روما

لتصل إليها عليك صعود سلم مكون من 138 درجة، بنيت سنة 1725 وهي لا تزال مقرا تابعا للسفارة الاسبانية على الرغم من الاعداد الكبيرة من السياح التي تأتي لزيارتها ويقع بقربها كيتس شيلي هاوس او متحف شعراء الرومانسية. سعر تذكرة الدخول 4 يورو، والعنوان الالكتروني: Keats-shelley-house.org

 

كاتدرائية سيستين

روما ايطاليا

الفيلم الذي لعب بطولته طوم هانكس وهو تجسيد لرواية ملائكة وشياطين لـ«دان براون»، تدور معظم احداثه داخل اروقة الفاتيكان ومنها كنيسة سيستين التي تعد تحفة فنية رائعة لا مثيل لها على الاطلاق. كثير من رسوماتها تعود للرسام العالمي مايكل انغلو ويتبعها متحف مميز، رسم الدخول للكنيسة وللمتحف 12 يورو.
Vatican.va

 

غاليريا بروغاس

صور روما ايطاليا

قصر فنون رائع مليء بالتماثيل المذهلة، تحيط به حديقة مورقة خضراء وفيلا ضخمة تضم عددا من التماثيل الحجرية والرخامية، سعر تذكرة الدخول إليه 8.5 يورو، وعنوانه الالكتروني: Galleriabroghese.it

 

ملعب روما الاولمبي

ملعب روما

تصل قدرته الاستيعابية إلى 72 الف شخص وهو ملعب فريق لاتسيو، فيه جرت مباريات كأس العالم في كرة القدم في السنوات 1977، 1984، 1996 وفيه ايضا جرت مباريات كأس اوروبا بين برشلونة الاسباني ومانشستر يونايتد.
Uefa.com

 

فاولتي تاور

روما

يمر على مقربة منها خطان تابعان لشبكة مترو روما المركزية، فاولتي تاور عبارة عن نزل على طريق المحطة ويتمتع باطلالة جميلة على الابراج المقابلة له، كما ان موقعه مثالي وملائم للانطلاق نحو مختلف معالم المدينة وارجائها، أسعاره تنافسية وتبدأ من 20 يورو لليلة الواحدة.
Fawltytowers.org

 

مبنى الكولوسيوم

روما

تأسس سنة 753 قبل الميلاد، على يد رومولوس وريموس، ويقع في منطقة وسط روما مكتظة بالمواقع القديمة، تذكرة الدخول إليه وحضور اداء فرقة عسكرية من العهد الروماني تبلغ 13.5 يورو.

 

نهر التيبر والفاتيكان

روما ايطاليا صور

صورة لجزء من مدينة روما عند مغيب الشمس، ويظهر نهر التيبر وعلى ضفته اليمنى حاضرة الفاتيكان التي هي دولة مستقلة لها علمها وعملتها الخاصة، ولها سفراؤها أيضاً وأرضها ضمن مدينة روما، وكانت تاريخيا تمتد أراضيها على مساحات واسعة قبل أن تتقلص بعد توقيع اتفاقية لاتران بين البابا بيوس الحادي عشر وموسوليني سنة 1929.

الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

سلوفينيا وعاصمتها ليوبليانا | Slovenia Ljubljana

سلوفينيا من الدول الناشئة حديثاً اثر تفككك الاتحاد اليوغوسلافي، حيث كانت جزءاً منه. اعلنت استقلالها من جانبٍ واحد في 25 يونيو عام 1991.
طبيعتها جبلية وتشبه الى حدٍ بعيد الدول المحيطة بها وهي النمسا من الشمال، ايطاليا من الغرب، كرواتيا من الجنوب والشرق، وهنغاريا من الشمال الشرقي.
انها سلوفينيا مقصد السياحة الطبيعية الهادئة.
تنقسم البلاد الى اربعة مناطق طبيعية: جبال الالب السلوفينية (قمة تريفلاف 2863م)، السهول الغرينية وهي منطقة زراعية واقتصادية مهمة، المسطحات الكلسية المعروفة بـ«Krast»، الشريط الساحلي على البحر الادرياتيكي ويبلغ طوله 46،5 كلم. مناخها متوسطي شبيه بمناخ بلدان حوض البحر الابيض المتوسط ويصبح قاريا بارداً في المناطق القريبة من الحدود الهنغارية والنمساوية.
تبلغ المساحة الاجمالية لهذه الدولة البلغارية حوالي 20،253 كلم، عاصمتها لوبليانا وابرز مدنها الساحلية كوبر، وايزولا، حيث تنتشر البيوت ذات القرميد الاحمر الشبيهة بمنازل البندقية في ايطاليا.
يعيش الناس في سلوفينيا حياة بسيطة، وما يميزها ليس فقط ما يجده السائح من عطلة هادئة وهنيئة بل اكتشاف بساطة البلد والشعب البعيد عن التصنع والكبرياء.

أين تبدأ الرحلة؟

هناك خيارات عدة لبدء الرحلة، منها عبر الطائرة الى مطار لوبليانا الدولي، او عبر القطار القادم من فرنسا والمتجه نحو سلوفينيا عبر سويسرا والنمسا او القطار القادم من البندقية في ايطاليا.
ومن الجدير ذكره ان الرحلة بالقطار سواء عبر النمسا، او ايطاليا تفسح المجال لرؤية اجمل المناظر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها في رحلة بالقطار في اوروبا الوسطى. هذا وتنتشر في سلوفينيا شبكة متشعبة من السكك الحديدية تتيح للسائح اكتشاف كل نواحي البلاد ومعالمها. ويسير القطار الداخلي بسرعة بسيطة مما يسمح للراكبين بمتابعة المناظر الطبيعية كالانهار، والغابات، وايضا الجسور والانفاق الجبلية.
ومن الوسائل المتوافرة والمستخدمة هناك السيارات التي تعتبر الاكثر حرية في السفر والتنقل، خصوصا ان طرقات سلوفينيا ممتازة سواء السريعة او العادية حتى الجبلية، وكل انواع البنزين والديزل متوافرة، ولمن اراد الدخول بالسيارة، فهناك نقاط حدودية عدة، اهمها عبر النمسا طريق نوفاغوربسيا عبر وادي سوتشا، وعند الوصول لا بد من صرف العملة او استخدام الكارت البنكي.

العاصمة ليوبليانا

لويليانا هي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية والمركز الاداري الاول في سلوفينيا، تقع وسط البلاد بين جبال الالب والبحر الادرياتيكي، المدينة منقسمة الى احياء عدة اهمها: سيسكا، بزيغراد، فيس، موست، ووسط المدينة، وتعتبر هذه المدينة عاصمة اقتصادية بامتياز، حيث تنتشر فيها مصانع الادوات الكهربائية والالكترونية، اضافة الى انها عاصمة سياسية حيث تجمع المقرات الرسمية: البرلمان، الحكومة، والرئاسة السلوفينية.
من الآثار الموجودة فيها قلعة لوبليانا، الكنيسة الفرنسسكانية في ساحة يريزن، وجامعة لوبليانا التي يعود بناؤها لاوائل القرن التاسع عشر.

كيف تمضي نهارك.. وليلك؟

هناك طرق عدة لتمضية النهار في سلوفينيا منها على الانهار، حيث بالامكان ركوب القوارب النهرية او صيد الاسماك، وفي الجبال يمكن المشي او ركوب الدراجات الهوائية في الممرات المخصصة لها. ويمكن ايضا زيارة المتاحف والكاتدرائيات القديمة التي تعود الى العهد الباروكي، كما ان الصيف مليء بالاحتفالات والكرنفالات التقليدية، اضافة الى الكثير من النشاطات الثقافية كالمسرحيات والسيرك وغيرها.
اما في الليل، فهناك الكثير لتفعله في المقاهي، الى المطاعم والملاهي، لكن بسبب النشاط السياحي اليومي المفعم بالحركة فان الليل عادة يكون للهدوء والراحة في هكذا رحلات.

اللغـة

فيما يعود للغة فإن التحدث بالإنكليزية هو السائد، خصوصا في المحلات، المطاعم، الاماكن السياحية. اما على الحدود النمساوية فيتكلمون باللغة الالمانية.
التخييم
كثير من السياح الاجانب لا يقيمون في الفنادق، بل في الخيم المستأجرة في أماكن مخصصة، ويتم التخييم عادة في ضواحي العاصمة والغابات المحيطة اما اجمل مناطق التخييم واكثرها سحرا فهي منطقة بوفيك.

مناطق للزيارة

تتكون سلوفينيا من 8 مناطق تمتد حول العاصمة لوبليانا، واشهرها واهمها خمس مناطق:
• غورنيكا: «غرانج» هي المدينة الرئيسية في هذه الناحية، وهي من المدن التاريخية، وتكثر في غورنيكا الجبال، الانهار، والبحيرات. كما تمارس فيها رياضات متعددة، منها تسلق الجبال، التزلج، وركوب الدراجات الهوائية.
• بريمورسكا: هي المنطقة الساحلية وتضم مدينتي كوبر ونوفاكوريكا، مناخها متوسطي، سلاسل جبالها تمتد بطول يصل الى 47 كلم، تضم ايضا وادي بوفاك.
• نوترانيسكا: تقع في الجنوب الغربي، ابرز مدتها «بوستانا» و«سرينكا» تضم مغارة «بوستونجا»، وهي من المغارات الأشهر في العالم من حيث عدد الزوار.
• دولينسكا: تقع في اقصى الجنوب على الحدود الكرواتية، اهم مدنها «نوفومستو»، تتضمن العديد من القصور والاديرة التاريخية.
• بلكا كراجينا: من أكثر المناطق حفاظا على الفولكلور السلوفيني.

معلومات أساسية

1 الأمن في احسن حالاته ليلا ونهارا، الشعب السلوفيني منظم جدا والترتيب والتنظيف مهمان، خاصة في الاماكن العامة.
2 يجب القاء التحية عند الالتقاء بأحد السلوفينيين كقول كلمة: Hallo او Dober dam، باللغة السلوفينية.
3 يستحسن عدم اصطحاب الحيوانات كالكلاب مثلا الى المطاعم، كما ان للمدخنين اماكن خاصة في المطاعم.
4 عند زيارة الاماكن الثقافية كالمتاحف والمسارح يجب الاحتشام باللباس.
5 يجب عدم رمي تذكرة الباص او القطار بطريقة عشوائية.
6 التذكارات الممكن شراؤها: الفخاريات، المشغولات اليدوية، مصنوعات محلية من السلال.
7 العيد الوطني 25 يونيو، وفي شهر نوفمبر تستضيف العاصمة مهرجان الافلام السينمائية الدولي.
8 احسن الاوقات للرحلة بين شهري يونيو واكتوبر.
9 الطيران السلوفيني ADRIA AIRWAYS يسير رحلة واحدة في الاسبوع من مطار اورلي الباريسي، وهناك رحلات يومية من مطار شارل ديغول، اضافة الى رحلات من بروكسل، برلين، والبندقية.
10 الجمارك متعاونة الى ابعد الحدود، خصوصا بعد دخولها الاتحاد الاوروبي.
11 تأشيرة التشنغن تصلح لدخول سلوفينيا.
12 الاشارات الضوئية محترمة والزامية ليلا ونهارا.
13 بالنسبة للراغب بالسفر عن طريق السيارة فالوقت من بوردو في فرنسا 13 ساعة بالسيارة، ومن بروكسل 10 ساعات، ومن جنيف 7،5 ساعات، من لوكسمبورغ 8 ساعات، ومن باريس 10،5 ساعات.

العملة وأسعار الفنادق

العملة المحلية كانت التولار وقيمتها أقل بـ 280 مرة من اليورو، لكن ابتداء من 1 يناير 2007 اصبحت العملة الرسمية هي اليورو.
وفيما يعود للفنادق فهي متوافرة وبجميع فئاتها التي تناسب كل الميزانيات. ففي العاصمة لوبليانا أقل سعر للغرفة الفندقية هو 100 يورو والمزدوجة 170 يورو. أما الجناح أو «السويت» فيصل سعر الليلة فيه إلى 300 يورو.
اما خارج العاصمة فالسعر اقل بالنسبة للغرفة الواحدة ويتراوح بين 55 و75 يورو.

الطعـــام

سؤال مهم يطرح نفسه عند كل رحلة سياحية: ما انواع الاكل المتوافرة؟ وهل تناسب عاداتنا الصحية؟ والجواب بالنسبة لسلوفينيا يقول ان المطاعم المحلية كثيرة واطعمتها بسيطة ومصنوعة من القمح والخضار والاجبان. كما ان السمك هو من

الاطباق الرئيسية في البلاد.

ومن اشهر اطباقهم ما يُسمى Gibier المكون من العجين والتفاح والجبن.
وتشتهر سلوفينيا بالجبنة المحلية المعروفة بـ SKUTA، وتنتج بشكل واسع في مزارع تريغلاف الجبلية.
أما الحلويات فهي مصنوعة من الكيك والجبن مع اللوز او الجوز.
وفي المقاهي ترتفع أسعار المنتجات، فزجاجة المياه المعدنية، مثلا، يصبح سعرها ما بين 1،5 و2،5 يورو.

إعداد: بشير سليمان

لوزان سويسرا ساحرة المدن | Lausanne Switzerland

صور لوزان ان ما تكتشفه عين البشر في المرة الاولى قد لا تكفي لملء ظمأ الروح من جمال الطبيعة وجاذبية المكان، كذلك فان المرات الاخرى ربما تكمل تلك الحاجة النفسية للتشوق من جديد، ولاكتشاف المكتشف، ففي كل مرة تتجدد حالة التآلف بين الزائر والمكان، حيث يستطيع الزائر ان يدعي، حتى وان كان يدخل ابواب المدن الجميلة والساحرة التي ربما زارها الملايين من الناس قبله، بانه يكتشف المكان من جديد.
هذا بالضبط ما حدث لي، فلسنوات طويلة كنت اتوهم ان تكون بعض المدن السياحية الاوروبية التي زرتها من قبل، خاتمة للتاريخ والثقافة والفكر، وكذلك لسحر الطبيعة، لكني حقاً أصبت بحالة من الاندهاش الكبير حينما وضعت قدمي ولاول مرة على ارض «لوزان»، هذه المدينة المتفردة بجمالها الساحر، الذي ربما لا يشبه بقية المدن الاوروبية السياحية الاخرى.
في مطار جنيف، الذي يقع في داخل حدود مركز المدينة، وعلى مقربة من بناية «الامم المتحدة» وبناية «اللجنة الدولية الاولمبية» لا يعاني السائح او الزائر اي صعوبة في الوصول الى جميع مدن سويسرا دون استثناء، فتحت المطار مباشرة، توجد محطة قطارات تتوزع سككها الى كل المدن او الهضبات في البلاد، فالسفر هنا يخضع لادارة المسافر، ويستطيع ان يختار بين الطيران او الباصات او القطارات،لكن العديد من السياح يفضلون السفر بالطائرة الى جنيف ثم يقضون يوما او يومين فيها للاطلاع على معالمها السياحية المختلفة، بعدها يسافرون الى المدن الاخرى المستهدفة بواسطة القطار ومنها «لوزان».
المبلغ الذي دفعته في محطة قطارات جنيف للذهاب إلى لوزان بحدود 25 دولاراً، وهي لا تساوي متعة الجلوس والراحة في عربات مجهزة بكل مستلزمات الخدمة، كما لا تساوي أيضا متعة النظر من خلال نوافذ العربة الى تلك الصور الساحرة التي تلحظها العين بصورة سريعة، وكأنها فيلم سينمائي يمضي دون توقف.

ادوار طبيعية

لوزان «لوزان» مدينة مدهشة، فهي تتكون من ثلاثة طوابق، وفي كل طابق من هذه الطوابق الجبلية، التي نحتها الإنسان لتكون منبسطات، توجد كل مستلزمات المدينة العصرية النموذجية، لكن الشيء الغريب في مدينة لوزان، والتي هي عبارة عن ثلاث مدن في مدينة واحدة، ان الانتقال من الطابق الاسفل الى الطابق الثاني أو الثالث بالنسبة للمارة الذين يستعملون أقدامهم، لا يتطلب سوى دقائق قليلة، ففي كل شارع رئيسي تقريبا يوجد مصعد كهربائي واسع يستخدم لغرض الصعود أو النزول من والى هذه الطوابق.
وبالإمكان أيضا أن تلقي بنظرك من الطابق الثاني أو الثالث على الطابق الارضي، وهكذا، فالمساحات بين هذه الطوابق ليست مغلقة، وانما هي مساحات مفتوحة وطبيعية، وتربطها طرق جبلية مخصصة لسير السيارات والعربات، وكذلك لسير الناس أيضا، لكن مشاق الصعود بالنسبة للكثيرين من هؤلاء الناس تجعلهم يختصرون الجهد والمسافة باستخدام المصاعد الكهربائية الموزعة في مركز المدينة.
شبكة المواصلات في لوزان شبكة واسعة ومتعددة، فهناك «المترو» ومحطات الباصات و«التروليبوس»، وكلها تعمل وفق نظام خاص ومنضبط، الهدف منه تقديم أفضل الخدمات للناس عموما.
لوزان تقع ضمن الكانتون الفرنسي، ومعلوم ان سويسرا تتكون من ثلاثة كانتونات هي الألماني والفرنسي والايطالي، وبذلك فإن الأهالي يتحدثون بثلاث لغات طبقا لمكان معيشتهم في أي من هذه الكانتونات.
مستوى المعيشة بالنسبة للسكان جيد للغاية، حتى ان مكاسب الأقليات الأجنبية ومعظمها قدمت إلى سويسرا ابان الكوارث، اوهروبا من الأنظمة الشمولية، تعتبر مكاسب ربما تفوق الكثير من المكاسب التي يحصل عليها هؤلاء الناس في بلدان أوروبية أخرى.
يبلغ عدد سكان لوزان نحو 130 ألف نسمة، والمدينة تشعر بنوع الفضفاضية لقلة نفوسها، وهي تقع على منحدر موقع النزول من الهضبة السويسرية الى الشمال من شاطئ بحيرة جنيف العملاقة، التي تربط جنيف بلوزان لوسعها وكبر حجمها، فكلا المدينتين تقعان على ضفاف هذه البحيرة الرائعة.
فمن سواحلها يستطيع الزائر ان يرى تلك الجبال التي تفصل سويسرا عن فرنسا، وهي ربما لا تبلغ مسافة الوصول اليها عبر البحيرة الا بضعة كيلومترات فقط.
الجبال مازالت تكتسي بطبقة من الثلج الأبيض، واذا ما وقع عليها ضوء الشمس، فإنها تبعث بألوان جميلة مختلطة ببياض الثلج.

انهار لوزان

تجري في لوزان اربعة انهار هي Flon و Love و Vuachere وRiolet وهذه الانهار لها سحر ربما لا يوجد مثيل له في اوروبا فضلا عن كونها تخترق اجمل الاماكن الجبلية، وتصطف على جنباتها الغابات واشجار الفواكه المختلفة فانها ايضا موضع للنزهة والرياضة المائية والصيد.
وكما اشرنا فان وسط المدينة بني على ثلاثة تلال تربطها العديد من الجسور الجميلة، وبعضها جسور كبيرة مثل جسر Besieres ، وجسر Chauderon فضلا عن ميناء «Ouchy» الرائع الذي تحولت بعض اماكنه الى مواقع لنزهة السياح وكذلك العشاق لكونه يطل على مناظر رومانسية جذابة للغاية.
مرافق المدينة الاثرية والسياحية كثيرة، وجلها بني في القرون الوسطى، فمثلا كاتدرائية سانت ميد التي تعتبر تحفة تاريخية من التحف الفريدة في اوروبا قد بنيت عام 1405 وكذلك الحال بالنسبة الى كنيسة القديس لورانس وقصر Rumin الذي يدهش حتى اهل المدينة فكيف الحال بالنسبة للزوار الاجانب.
في «لوزان» توجد حدائق ومتنزهات كثيرة، ابرزها حديقة النباتات التي تحتوي على اصناف وانواع مختلفة من الزهور والنباتات والاعشاب.
وهناك حديقة المناظر الطبيعية«Repos» وقد بنيت هذه الحديقة في القرون الوسطى ايضا، كذلك يوجد في المدينة، المتحف الرياضي في بناية «اللجنة الاولمبية الدولية».
وتعتبر ساحة Palud واحدة من بين العديد من الساحات الاخرى، التي بنيت في القرن الثامن عشر، ومنها العديد من المباني المعمارية القديمة والجميلة.

الوسط التراثي

سويسرا وفي ميدان المدينة «سان فرانسوا» وكذلك في الساحات والشوارع الاخرى تنتشر المطاعم والمحلات التجارية والاسواق المختلفة، فعلى مقربة من جامعة لوزان تتوزع شوارع قديمة وضيقة وهي جذابة للغاية وفيها اسواق شعبية ممتعة، اما ساحة الجامعة الكبيرة، فتتحول في كل يوم سبت الى اسواق في الهواء الطلق.
لمدينة لوزان حكومة محلية، تقوم بادارتها طبقا للقوانين السويسرية والشائع جدا ان هذه الحكومة لا تتسامح مع اي نوع من المخالفات، لذلك فان اهالي المدينة ملتزمون جدا في صيانة القانون ويتجنبون قدر الامكان ارتكاب اي نوع من الاخطاء او المخالفات، لذلك يشعر الاجنبي السائح بصورة واضحة بوجود امان عام واستقرار منقطع النظير.
ولعل ابرز معالم المدينة الاثرية التي يعمها السياح من كل حدب وصوب هي قلعة ‍‍Gruyeres التي تبعد عن مركز المدينة اكثر من 50 كيلو مترا، وتقع وسط الطبيعة الخضراء في الجبال القريبة من جبال الالب في Fribourg ويبلغ ارتفاعها 830 مترا وتعتبر من بين اكثر القلاع عظمة في سويسرا، واسمها مشتق من اسم طائر الكركي الشعاري «Grue» لذلك سمي بيت النبلاء ايضا بـ Gruyeres وهو يقع في القلعة وقد عرف منذ القرن الحادي عشر.
وتناوب على ملكية القلعة عدد من النبلاء ومنذ عام 1848 اصبحت ملكا لعائلتي Bovy و Balland وقد اشترتها الدولة عام 1938 واسست فيها متحفا لها وللمدينة، يقصده السياح حاليا من كل مكان.
ادخلت على القلعة انواع من فن العمارة الرائع، وقد ساهم في بناء الصورة المعمارية للقلعة فنانون كبار مثل كورت كاميليا برثليمي مين واخرون.
وقد غلب على رسوماتهم الطابع الرومانسي الارستقراطي الذي يبهر المشاهد العصري لقوة تكنيكه وتركيبة الوانه وصوره الجمالية الاخرى.
«لوزان» مدينة متميزة حقا، ففيها يشعر السائح بانه ربما يحتاج الى المزيد من الوقت لمشاهدة معالمها الكثيرة، او ربما لحاجته الى المتعة واللهو، لانها ايضا مدينة النوادي الليلية الجميلة وربما للهدوء والتأمل، لذلك فان معظم الكتاب والادباء والشعراء الاوروبيين يأتون اليها للتفكير والتأمل والكتابة، فأجواؤها الهادئة والممتعة تساعد على استنهاض العقل والذاكرة، فهي مدينة كما يقولون لاصحاب الذوق الجيد.

الاثنين، 15 نوفمبر 2010

قبرص اجمل جزيرة | السياحة في قبرص Cyprus

صور قبرص انطلاقاً من موقعها الرائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتميزها بمناظرها الطبيعية الخلابة وطابعها الرومنسي وأخاديدها المتناغمة، توفر جزيرة قبرص فرصا كثيرة لزوارها المفعمين بالنشاط، هذا البلد الصغير يوفر فرصا للتزلج على الماء، بل وإمكانية التزلج في جبال ترودوس في يوم واحد ومعظم أيام السنة. والمناظر الطبيعية الخلابة الملاصقة لها تضفي سروراً بالغا في نفوس مرتاديها، مع توافر وسائل عديدة لتحقيق ذلك.
تعتبر النزهات على الأقدام من الطرق المثالية لاستكشاف الريف في جزيرة قبرص، وبالاخص في فصل الربيع حيث تتفتح براعم الزهور، وفي فصل الصيف إذ تتوفر الحرارة المعتدلة والبرودة في الغابات وتشكل بديلا منعشا لحرارة الشواطئ. أما الممرات الطبيعية الظاهرة للعيان فيتجاوز طولها الإجمالي 125 ميلا في مختلف أنحاء الجزيرة وتتفاوت نسب الصعوبة في السير عليها. بعض من هذه الممرات يتواجد في منطقة ترودوس حيث تتشابك المنحدرات السفلى مع كروم العنب، والمنحدرات العليا مع أشجار الارز والصنوبر والسنديان الذهبي اللون. في ذلك الموقع تنتصب أعلى قمة في جزيرة قبرص: جبل أوليمبوس.
بالنسبة الى شبه جزيرة أكاماس، بمساحتها الطويلة والضيقة التي تشبه إبهام اليد، فإنها تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة التي لا تزال في جوهرها كما كانت عليه منذ القدم. والمتنزهون عبر ممرات أفروديتي الطبيعية سوف تسحرهم مشاهد مثيرة للإعجاب، وهي عبارة عن تشكيلات صخرية تترابط بشكل أسطوري، ومنحدرات صخرية ضخمة تنتصب كالتماثيل بشكل إفرادي وتتدلى باتجاه البحر. هذا وتتشعب ممرات أفروديتي وممرات ادونيس الطبيعية من ينابيع مياه أفروديتي المعدنية، وهي عبارة عن كهف طبيعي استحمت فيه إلاهة الحب حسب ما جاء في الاسطورة.
علاوة على هذه الممرات الطبيعية، يتواجد ممر وسط غابة «Cape Greco»، وممران يظهران بوضوح في غابة بافوس. هذا ويعمل القيمون، ويشكل روتيني، على تنظيم هذه النزهات المحلية في مختلف الممرات الطبيعية، بالاضافة الى ذلك، فانهم يعملون على تنظيم رحلات جماعية تتضمن ركوب دراجات هوائية، وبشكل منتظم أيضا.

سيراً على الأقدام

النشاطات المثيرة في استكشاف المناظر الطبيعية التي لا تزال تحافظ على جمالها في جزيرة قبرص والتي تدخل البهجة الى النفوس تكمن في ارتياد سيارات الجيب الرباعية الدفع، والانطلاق بها من منطقة بافوس باتجاه جبال ترودوس أو شبه جزيرة أكاماس، حيث باستطاعة المرء السير عبر ممرات أفاكاس الضيقة وزيارة ينابيع أفروديتي المعدنية. وفي حال عدم التمكن من استئجار سيارة، فلا بأس بذلك، فهناك من سيتوجه الى الفندق لاصطحابك بسيارة الجيب الرباعية الدفع.

جمهورية الهدوء والاستجمام

صور قبرص من نجوم مجرتنا الساطعة في مياه البحر الأبيض المتوسط، يتألق بعض منها بدفء في قبرص. من هذا المنطلق، لا تزال الهة الحب أفروديتي تحافظ على مسكنها في تلك الجمهورية. الملاحون اليونانيون هم أول من استقر في جزيرة قبرص التي كانت محط إعجاب الاسكندر الكبير وكانت كليوباترا تمنّي النفس بها، وها هي اليوم تعانق أوروبا الجديدة. وكون هذه الجزيرة تشكل مفترق طرق، فلقد أصبحت ملاذا للساعين الى الاستجمام هربا من صخب الحياة في دول الجوار عبر البحر. هذا وقد لا نجد مكانا آخر غير قبرص يشكل مركزاً لجزء لا يستهان به من تاريخ العالم وملاذا رائعا ايضا.
وتشكل قبرص وجهة آسرة تحرك الاحاسيس بطرق متعددة لا تحصى. فمياه البحر الدافئة التي تندفع بين اصابع قدميك، والنكهة المميزة لزيت الزيتون فوق رغيف الخبز، والليالي التي يسطع فيها ضوء القمر. والنسمات المنعشة التي تدغدغ شعرك جميعها حوافز لاسترخاء مثالي تتمتع به في قبرص. اما المسرح القديم الملتصق بمحاذاة منحدر صخريشاهق (كوريون)، ودير القديس نقولا وسلسة الشواطئ الرملية الذهبية في كل انحاء الجزيرة، جميعها تدفعك الى استكشاف الكنوز التي توفرها قبرص.
ما نذكره هو من باب الحقيقة، اجل، بإمكانك ان تشم رائحة زهر الليمون الزكية، وتتذوق حبات الرمان والكرز الطازجة من بساتيننا، وتسير وسط المناظر الطبيعية الكلاسيكية التي وطئتها يوما ارجل الاباطرة الرومانيين. بامكانك ايضا التحدث ـ بالانكليزية ـ مع السكان المحليين الذين يمتلكون وصفة تحضير كعكة العسل مع السميد والبرتقال التي لم تتغير لسنين عديدة. ان التقاليد القبرصية سواء كانت على صعيد الطهي او الثقافة (او كلاهما، كما هي الحال في الغالب) فانها في الواقع، تفرض نفسها. نحن ندعوك ايضا الى شحن طاقتك في عالم راق مليء بالمناظر البحرية التي تحيي النفس، وتناول طعامك كأمير في منتجعات راقية او في حفلات سمر موازية في رقيها تتألق على شواطئ مدن مثل ليميسوس، باقوس، لاماكا. هنا تتواجد الكنوز القديمة بحلة عصرية، وثقافة بفكر متقدم تثير الاعجاب في تكلفها، وسواء أردت الراحة بأسلوب بسيط أو بأسلوب راق، فالخيارات لا نهاية لها في الغالب.

حب التذوق

ان اكثر ما تجدر ملاحظته لدى التحدث عن وجبات الطعام في قبرص، معرفة مدى اهتمام القبارصة بموضوع الطعام ومدى استمتاعهم بتناوله. هذا ما سوف تعرفه فور قدومك الى قبرص. ولأمر ما، فان كل وجبة طعام تعتبر فرصة للقاء والتحدث بشتى الامور. اما فيها يتعلق بتحضير الوجبات. فأطباق المازة تحتوي على اطيب المقبلات الشهية ويبقى هناك العديد من الامور للتحدث عنها في وقت الراحة.

وجبة الفطر «بونانزا»

اذا كان لديك اعتقاد ان وجبات الفطور الاميركية تتميز بتشكيلتها الواسعة. فما عليك سوى انتظار وجبات الفطر الصباحية في قبرص. ان معظم فنادق الجزيرة، سواء كان فندقا صغيرا او منتجعا رئيسيا، تقدم وجبات مفتوحة (بوفيه) الامر الذي يجعلك ممتلئا طوال النهار والى ان يحين موعد العشاء. اذا كانت لديك رغبة في ذلك. نذكر من الاطباق الممزوجة والمشهورة البيض المخلوط المقلي، الطماطم المشوية وجبنة الحلوم، وجبنة شهية تشتهر بها قبرص. انها جبنة ناعمة يتم صنعها من حليب الغنم الذي يحتوي علفه على الزعتر، وتشتمل احيانا على منكهات ونعنع وتقدم قطعا دائريه طازجة او مشوية.

المازة والافتتان بها

كلمة «مازة» هي لكلمة مازيديس او «الأطعمة المترفة بمقادير قليلة»، وتتألف من حوالي 30 طبقا من اطباق الطعام بدءا بالاطعمة التي يتم تناولها عن طريق الغمس والخضروات. وصولا الى تشكيلة واسعة من اطباق السمك واللحوم وعلاوة على ما تعرف به المقبلات، فإن «المازة» تشكل الصميم في وجبات الطعام الرئيسية. من اطباق «المازة» التي بإمكانك ان تتوقعها «لوكانيكا» (نقانق متبلة بالكزبرة ومشبعة بالنبيذ الاحمر ومدخنة) «كوريبيا» (اوراق العنب محشية باللحم والارز) «لونتزا» (لحم الخنزير مدخن، وتوضع غالبا في السندويشات مع جبنة الحلوم) «شيفتاليا» (نقانق من لحم الخنزير مشوية) «افيليها» (لحم الخنزير منقوع بالنبيذ والكزبرة)، «ستيفادو» (لحم البقر او الارانب المطهي بخل النبيذ مع البصل والتوابل)، «اوفتو كليفتيكو» (قطع من لحم الحمل تطهى في فرن مغلق من الطين ومتبلة بأوراق الغار). اما الاطباق البحرية فتشتمل على الكالاماري، والاخطبوط بالنبيذ الاحمر، وسمك البوري الاحمر، وذئب البحر الطازج.
يتواصل المطبخ القبرصي الى حد بعيد مع المطبخ اليوناني، غير ان موقع الجزيرة الفريد في وسط التقاطع ما بين اوروبا وافريقيا والشرق الأوسط اضاف اليه بعض الأطعمة الدخيلة والمقبلات اللذيذة. من هذا المنطلق، تسهم مقومات الطعام المحلية الطازجة والبهارات والأعشاب المتواجدة في المنطقة والاستخدام الطفيف لزيت الزيتون في المحافظة على الخصائص الشرق أوسطية كعنوان للذوق القبرصي بشكل كامل.

استجمام تحت الشمس

صور جميلة للشمس من البديهي ان تكون جزيرة قبرص وجهة مقصودة من بين الدول الاوروبية، اذ يعود تاريخها لعشرة آلاف سنة مما يجعل من خرائبها المذهلة امرا مثيرا للسائحين علاوة على وجبات طعامها المغرية، غير انه من الطبيعي ان تتضمن هذه الجزيرة العديد من الامور الجوهرية المغرية نتيجة موقعها الجغرافي: ما يقارب 500 ميل من الشواطئ التي تسطع تحت اشعة الشمس برمالها الذهبية، وسواء كنت في شهر العسل، او تقوم بمغامرة عائلية، او على الصعيد الفردي، فهذه اللوحة البحرية سوف تضمن لك الاستجمام والتحرر.
تعتبر شواطئ قبرص من بين انظف الشواطئ، مما يؤمن راحة ورفاهية لمحبي السباحة. ومن المعلوم بأن قبرص تشارك في حملة «العلم الأزرق» Blue Flag الاوروبية، وهي برنامج يشجع على نظافة الشواطئ والبيئة والسواحل في كافة ارجاء اوروبا. عام 2001 تم منح 34 جائزة من هذه الحملة لشواطئ قبرص، ويقع معظمها على الشواطئ المحاذية للعديد من المنتجعات الرئيسية، وتشرف عليها ادارات ناشطة.
ان العديد من الشواطئ الرملية الجميلة نجدها في شرق قبرص بمحاذاة مدينة Agia Napa، وهي من المنتجعات المشهورة. اما في Cape Greco، فالشاطئ يتميز بكهوفه البحرية وصخوره المجوفة التي تعانق المياه الزرقاء الصافية الكريستالية. ولدى التوجه اكثر نحو الشرق يمكن استكشاف شواطئ بروتاراس الساحرة. اما بالنسبة الى منطقة ليميسوس (ليماسول)، فنصيبها وافر من الشواطئ الرملية، بما فيها الشواط‍ئ التي لا تزال تحافظ على نقائها الاصلي في اسفل كوريون القديمة. وفي حال قيامك بالغطس في بيتراتو روميو، والتي تعرف اكثر بصخرة افروديتي، اكراما للاساطير المتصلة بالآلهة، فقد تمنح شبابا دائما بواسطة الاهة الحب نفسها. الشواطئ الرملية تتوفر بكثرة في بافوس كما هي الحال في منطقة بوليس الى الشمال. وما بينهما تقع شبه جزيرة اكماس التي تحافظ على جمالها الطبيعي.

الوقت  المناسب للزيارة

يعتبر فصل الصيف من اكثر الفصول صخبا والأكثر شعبية للعائلات لارتياد الشواطئ، واشعة الشمس الحادة تمتد الى فصلي الربيع والخريف، الأمر الذي يحفز الزائرين، افرادا وازواجا، على التجول في الجزيرة وارتياد شواطئها الرملية العديدة. وبإمكان المرء السباحة براحة بدءا من شهر مايو ولغاية اكتوبر.

الفنادق والنشاطات

تعتبر فنادق قبرص وبالأخص تلك التي تقع على الشواطئ الرملية من بين الأفضل - والأكثر تجهيزا - في العالم. وهي من الطراز الأول، مع ما تتضمنه من خدمة حميمة، وبرك سباحة لا تحصى، وملاعب لكرة المضرب، ونواد صحية، اضافة الى ارقى المطاعم. تشتمل معظم الفنادق على مجموعة من التسهيلات الخاصة بالأطفال كالنوادي، وبرك السباحة الخاصة بهم، ومراكز متكاملة تتعلق بالعناية اليومية. وبإمكان ذوي الأولاد الاستجمام براحة تامة لإدراكهم بأن قبرص تتميز بأعلى مقاييس العيش الآمن في اوروبا لخلوها من الجرائم. هذا وتوفر معظم الفنادق الواقعة على الشواط‍ئ مجموعة واسعة من النشاطات المائية، بدءا بأجهزة التنفس تحت الماء وصولا الى عربات التزحلق النفاثة والتزحلق على الماء. المنتجعات تتركز حول ايا نابا، بروتاراس، لاماكا، ليميسوس، وبافوس. اضافة الى ذلك يتوافر العديد من الاماكن المنعزلة للراغبين في ذلك. هذا وتوفر المدن القبرصية مزيجا من حياة الريف واماكن السهر الليلية التي يمكن الوصول اليها بسهولة.

الأحد، 14 نوفمبر 2010

السياحة في سنغافورة الساحرة | Tourism in Singapore

سنغافورة جزيرة المصانع واللغات

صور سنغافورة  

تتألف جمهورية سنغافورة من جزيرة سنغافورة العاصمة، وهي مدينة تجارية وصناعية مهمة، ومن بعض الجزر الصغيرة الاخرى الواقعة في المضايق البحرية المجاورة لها.
يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة يمتدون على مساحة 697 كيلومترا، وهذه المساحة الصغيرة لا تتناسب مع عدد السكان، لذلك فهي تعتبر من اكثر المناطق ازدحاما في العالم.. اغلب سكانها من المهاجرين الصينيين ومن شعوب المالاي والهنود، وقليل من شعوب اوروبا، واعراق اخرى منهم عرب اغلبهم من اليمن، هاجروا اليها بعد ان جذبهم مركزها التجاري المرموق والمشهور.. تأتيها رؤوس اموال من اليابان، اميركا، هونغ كونغ، وبريطانيا، كما تكثر بها زراعة المطاط وجوز الهند والفواكه، فقد استطاعت سنغافورة ان تجفف المستنقعات وتحولها الى مصانع ضخمة متنوعة.. لغتهم الوطنية هي المالاي اضافة الى ثلاث لغات اخرى رسمية اهمها اللغة الانكليزية التي انتشرت بشكل واسع.. واستفادت منها في السياحة.

جولة في المدينة

كانت جولتنا الأولى في المدينة / العاصمة بالباص السياحي مع المرشدة الوطنية التي كانت تحدثنا عن تاريخ الجزيرة السياسي والحضاري، وتطورها السريع، والتنمية الاقتصادية والطفرة التجارية، وأسلوب حياة السكان وثقافاتهم المتنوعة.. وأسهبت في الحديث عن صناعة السياحة في الجزيرة التي تزداد عاماً بعد آخر نظراً لتطوير وسائل الترفيه والمتعة للسائح.
منذ الجولة الأولى، لفت نظري النظام العام في كل شيء، كما لفت انتباهي النظافة التي تتميز بها هذه الجزيرة في كل مكان عام وخاص، شوارع وطرقات وغيرها.. كما جذبتني ألوان مبانيها الجميلة الزاهية، وأدهشتني تلك الخضرة الوارفة الندية التي تحيط بكل بقعة في الجزيرة.. مع صغر المساحة إلا أن الزائر يشعر باتساعها وإشراقها، كأنها أنثى تستقبله بابتسامة رائعة وبدلال وغنج.. فهي حقاً جميلة من دون خلاف.
مررنا في تلك الجولة على المنطقة المالية والمعبد الهندي القديم ذي المبنى الرائع، ومسرح أسيلا الكبير المشهور، والمدينة الصينية.
لن ننسى المركز العلمي الضخم الذي يثري ثقافة الجزيرة، كذلك المدينة الترفيهية المقامة على الساحل الشرقي للجزيرة المزدحمة بالألعاب الممتعة للصغار والكبار.. ومن أنشطتها ركوب المنطاد وتلك تجربة جميلة تذكرك بعصور ما قبل الطائرات.. وهناك أيضاً سباق سيارات للمبتدئين، وزوارق مائية ممتعة.. اما الالعاب الخطرة فأيضا بانتظارك.
بعد هذه الجولة السريعة في ارجاء المدينة والتمتع بكل المناظر الجميلة.. ولأن سنغافورة مدينة المصانع.. فكيف لا نستمتع بزيارة بعضها.. وهكذا توجهنا الى زيارة احد اكبر مصانع المجوهرات والاحجار الكريمة.. تجولنا في اقسامه المختلفة واستمتعنا بالنظر ولمس تلك الصناعات الفاخرة من المجوهرات الرائعة التي تدهشك تشكيلاتها وموديلاتها الحديثة الراقية، كما تذهلك اسعارها الغالية.. لكنها بصراحة تستحق اثمانها.
بعد المجوهرات، توجهنا الى زيارة مصنع آخر للملابس، وخصوصا التقليدية الراقية ذات الالوان الجميلة الزاهية والاقمشة الحريرية الناعمة.. دائماً الالوان في سنغافورة هي السمة التي تتميز بها في كل شيء.. فكانت الجولة للمتعة وللتسوق وللتعرف على بعض معالم الجزيرة المشهورة..
اما اشهر وأغرب معلم في سنغافورة العاصمة، والذي افتتح حديثا في مارس عام 2008، فهو عبارة عن عجلة دوارة ضخمة، حين يركبها الزائر يستطيع ان يرى كل ارجاء الجزيرة بشكل واضح ويستمتع جالساً في مقصورة زجاجية على شكل سلندر ــ انبوبة، وكأنه احد رجال الفضاء.. المتعة في هذه العجلة انها تدور 360 درجة.. كما تعتبر اكبر واضخم عجلة دوارة في العالم.. وهذه العجلة تغني عن الابراج العالية التي يبحث عنها الزائر لتمتعه بالتعرف على معالم الأمكنة.

نايت سفاري

سنغافورة من اجمل الرحلات في سنغافورة العاصمة، كانت رحلة (السفاري الليلية) لزيارة محمية الحيوانات البرية.. ثم زيارة حديقة حيوان سنغافورة الكبيرة..
قبل ان نستعد لركوب القطار الذي سيأخذنا في جولة لتلك المحمية الطبيعية، لفت نظري الخندق، وفجأة دخلني الخوف والرعب وأنا ألمح ملك الغابة «سي السيد» الاسد على الطرف الآخر من الخندق، يتمشى على كيفه بين الاشجار والمزروعات بحرية، يوجه لنا نظراته من خلال عينين تبرقان في العتمة.. طمأنني المرشد حين لاحظ ارتباكي وتشتت نظراتي، أن الاسود لا تتخطى الخنادق ولن تعبرها ابداً فلا داعي للخوف.. ابتسمت غير مصدقة، فكيف لا أخاف والاسود على بعد امتار قليلة مني طليقة متعافية؟!
على كل حال، صعدت الى القطار بجرأة لا تشبهني، وداخلي يرتجف خوفاً ورعباً، وبدأت طقوس الجولة الليلية تحت جنح الظلام وفي ظل هدوء تام وضوء خافت جداً بالكاد يُري الطريق، وذلك لاكتشاف نشاط تلك الحيوانات البرية ومراقبة طريقة حياتها، من دون ان تزعجها بأية حركة، وهكذا حرمنا من التقاط الصور الحية لتلك الحيوانات في محميتها.
ولكنها تجربة رائعة لا تتكرر دائماً. بعد انتهاء الجولة تناولنا العشاء في احد المطاعم الجميلة.

حديقة حيوان سنغافورة

الحديقة عبارة عن اراض خضراء شاسعة جميلة ممتدة، تضم مع المحمية مبنى كبيراً جداً تعلو به بعض التلال، وتزينه البحيرات، وتسير فيه القطارات المختلفة. تحتوي الحديقة على 2000 حيوان من جميع ارجاء العالم، تعيش في اجواء مشابهة لطبيعة بيئتها الاصلية. من اجمل الحيوانات التي شاهدناها الدب القطبي الابيض وبيئته الجيلية، كما شاهدنا القنفذ الكبير، (بصراحة شكله يخرّع)، وهناك اجناس اخرى من الحيوانات تعيش في اقفاص حديدية كبيرة.
اجمل ما في الحديقة تلك العروض الحية الرائعة لبعض الحيوانات والطيور المدربة، مثل الافيال واسود البحر وطيور الفلامنغو والطيور الملونة الجميلة. تقام هذه العروض في ساعات محددة من النهار، وتنتشر في اماكن متعددة من الحديقة. ولقد شاهدنا عرضاً جميلاً لطيور الفلامنغو اقيم في البحيرة التي سميت باسمهم Flamingo Lake. كما استمتعنا في مكان آخر بمشاهدة عرض لطيف لأشكال والوان من الببغاوات الجميلة، ثم انتقلنا الى بيئة جليدية قطبية لمشاهدة استعراض البطريق.
التجول في تلك الحديقة الواسعة ممتع ومسل ومتنوع، فهناك جولات على الاقدام لمشاهدة حيوانات وطيور مختلفة الانواع حرة طليقة تعيش في بيئة مشابهة لبيئتها الاصلية. واثناء جولتنا هذه شاهدنا الانهار التي تعيش بها انواع مختلفة من الاسماك والسلاحف وانواع البط والإوز.
ثم انتقلنا لمشاهدة اجمل حديقة لطيور «جورونغ» الملونة التي تعتبر من اروع حدائق الطيور الآسيوية في منطقة المحيط الهادئ. اما الخيول فهي موجودة ايضا ويستطيع الزائر ان يركب الخيل ويتجول في مناطق وجودها في الحديقة.
الجميل ان هناك قطارا زجاجيا بناراميا حديثا يستطيع ان يركبه الزائر فيشاهد من خلاله الحديقة من جميع جهاتها. كما تكثر في الحديقة المطاعم المتنوعة، والمقاهي الجميلة المنتشرة حول البحيرات والاكشاك. وانهينا زيارة هذا اليوم بالتجول في حديقة الزهور الجميلة، مستمتعين بأشكالها وألوانها الزاهية ورائحتها العطرية.

الأسواق التجارية والمولات

تكثر الاسواق والمولات الكبيرة في سنغافورة.. وما يميزها أنها مزدحمة بالماركات العالمية الشهيرة والموديلات الحديثة.. وأشهر أسواقها موجود في شارع أورتشاد ومنها مول سنتربوينت الذي يعتبر الأكثر شعبية، ومول فار إيست بلازا.. وغيرها الكثير.
وما يميز سنغافورة أيضا أن هناك أسواقا خاصة للكاميرات وأجهزة التصوير الحديثة، وهناك أسواق خاصة للأطفال مثل فورم شوبنك مول، كما تكثر في أسواقها المحلات التي تبيع الصناعات اليابانية، وللشباب نصيب في هذه الاسواق، فلهم أسواق خاصة تبيع الساعات والإلكترونيات والأجهزة الموسيقية والأفلام والاسطوانات التي يفضلها ويتمناها الشباب.. مع المفارقة اللاجميلة، فإن شباب الكويت الحلوين يمنعون من ارتياد بعض الأسواق والمحلات لأسباب لا منطقية ولا إنسانية، هناك ميزة تختص بها أغلب المولات، وهي أن المفاوضة في البيع أمر عادي ومقبول، ولا وجود لعبارة «السعر محدود»، والشاطر من يستطيع أن يفاصل ويشتري احتياجاته من البضائع بأرخص الاسعار.
تنتشر ظاهرة الأكشاك أمام الأسواق والمولات التجارية، بشكل ملحوظ، وهي متخصصة في بيع الساعات ذات الماركات العالمية، والكاميرات وأجهزة التصوير لماركات مشهورة عالميا، وأغلبها، صناعات يابانية، فحين تتجول بين هذه الأكشاك تعتقد أنك في اليابان.

جزيرة سنتوزا

صور سنغافورة من أمتع الرحلات، كانت رحلتنا إلى جزيرة سنتوزا الجميلة، المزدحمة بالغابات الكثيفة، والمزدانة بالمزروعات والأشجار الوارفة، والمتميزة بخضرة أراضيها.. كما تتميز بحدائق كبيرة واسعة تشرح النفوس وتبهجها.
منذ الصباح الباكر، تهيأنا لزيارة تلك الجزيرة وقضاء يوم كامل بين ربوعها، ولأنني لم أكن أعرف شيئا عن هذه الجزيرة فقد أخبرني زوجي العزيز بأن وسيلة المواصلات الوحيدة إلى الجزيرة هي التلفريك، ولأنني ركبت التلفريك في الأماكن الجبلية التي زرتها في العالم، تقبلت تلك الوسيلة لا سيما انها الوسيلة الوحيدة، وبالتالي ركبنا السيارة التي أقلتنا من الفندق في جزيرة سنغافورة، إلى محطة التلفريك، وركبنا التلفريك الذي يحمل أربعة ركاب فقط، وقد كنا من كل زوجين اثنين، لحد الآن والأمر طبيعي وعادي، ولكن ما إن تحرك التلفريك ونظرت إلى الأسفل ورأيت البحر / المحيط المترامي، مع إنني من عشاق البحر وتربيت في طفولتي على شواطئه، ولكنني عندما أمعنت النظر إلى الأسفل وصافحتني الأمواج بتلاطمها حتى جمدني الخوف وأخذ قلبي يخفق بشدة.. أما لساني فأخذ يلهج بذكر الله تعالى ألف مرة.. وكلما اقتربنا من الجزيرة، يتلاشى خوفي قليلا، ولكنه يعود بقوة حين أتذكر رحلة العودة.
على كل حال وصلنا بالسلامة إلى تلك الجزيرة المشهورة بالمجسم الضخم لملك الغابة (سي الأسد)، الذي يراه ويتنبه الزائر بوضوح، وهو معلق في الهواء في التلفريك، من ابعد نقطة نظراً لضخامته وروعة تصميمه.
بداية جولتنا في تلك الجزيرة الجميلة، مشاهدة تمثال الاسد الضخم عن قرب.. ثم اتجهنا الى الساحة الخضراء الواسعة، ساحة التنين لوجود تمثال اخر ضخم للتنين، وما يميز هذه الساحة كثرة الانشطة التي تحيط بها، ومنها مشاهدة الثعابين الضخمة والاقتراب منها ولمسها وحملها ولكنني لم اجرؤ حتى على لمس احدها مع ان الوانها كانت جميلة جذابة وضخامتها غريبة.
حين تركنا الساحة تجولنا حول الشواطئ الرملية ذات المناظر الطبيعية الخلابة، وزرنا اكبر واجمل واشهر المنتجعات في الجزيرة وهو فندق شانجريلا الرائع.
اما الحدائق التي زرناها فقد كانت حديقة الفراشات من اجملها Butter Fly Park واستمتعنا بمشاهدة مئات الحسناوات من الفراشات الجميلة المنتشرة في مملكة مكتملة ومشابهة لبيئتها الطبيعية.. المتعة انك اينما تحركت تغازل عينيك تلك الالوان البراقة الزاهية لمختلف اشكال الفراشات وانواعها.
اما مملكة الحشرات Insect Park ففضلت عدم التجول بها، لكنني عرفت من احد الاصدقاء الذي غامر وزارها انها عبارة عن كهوف معتمة تعيش بها خنافس وعناكب وعقارب.. لا يظهر منها للزائر غير التماعات بعض الحشرات المضيئة.. وكل من تجرأ ع‍لى التجول في ظلماتها، خرج خائفا مرتعبا.. نصيحتي الا تقربوها.
جمال الجزيرة وانشطتها المتنوعة وحدائقها المتخصصة وتماثيلها الضخمة، ابعدتني عن التفكير في رحلة العودة طيلة النهار.. وبعد ان قضينا يوماً رائعا ممتعا، وقبل حلول الظلام قررنا العودة الى جزيرة سنغافورة العاصمة، فبدأ الخوف يعود الي من الصعود مرة اخرى الى التلفريك العالي جداً وعبور ذلك البحر الممتد.. وحين اتجهنا الى حيث المحطة، فوجئت بباص صغير ينتظرنا فلم اسمع من زوجي غير كلمة تفضلي.. وهنا اتضحت الصورة، فالوصول الى الجزيرة لم يكن مقصورا على وسيلة التلفريك المعلق في الهواء الذي اخافني وارعبني صباح اليوم، انما هناك وسائل اخرى مريحة وسريعة واكثر امنا وهي السيارات والباصات الصغيرة وحتى القوارب متوفرة..ومن فرحتي بأنني ساعود بالباص، لم التفت على زوجي لالومه او اعاتبه على تلك المغامرة والتجربة التي بقدر ما اخافتني امتعتني واعطتني بعض الجرأة لخوض تجارب اخرى في المستقبل على شاكلتها.. المهم وصلنا الى سنغافورة العاصمة بسلام وامان عن طريق البر.. وليس عن طريق الهواء.. وتناولنا وجبة العشاء في الفندق بشهية.. نصيحتي تجربة التلفريك ممتعة.. جربوها وابعدوا الخوف عن اذهانكم.

 

بقلم وعدسة: منى الشافعي

السبت، 13 نوفمبر 2010

مدينة سطيف | السياحة في الجزائر Setif Algeria

• منظر عام لمدينة سطيف الجبليةبعد رحلة استمرت اكثر من 8 ساعات من الكويت الى الجزائر عبر تركيا، وطئت قدماي ارض مدينة سطيف المعروفة بعروس الولايات الشرقية وساحرة الطبيعة وذاكرة التاريخ البشري الناطق. وقبل الحديث عن اهم المعالم السياحية في مدينة سطيف كان سبب زيارتي لها للمشاركة في بعثة التنقيبات الأثرية بمشاركة جامعة الجزائر وجامعة انديانا الأميركية وبإشراف متحف سطيف الوطني. وبعد ان بدأت الحفريات في أيامي الأولى زادني الفضول في معرفة سر هذه المواقع الأثرية العديدة خاصة انها تعود الى مئات آلاف بل وملايين السنين. وفي جولة مع رئيس فريق البعثة الاثرية الدكتور محمد سحنوني الذي تشرفت بلقائه واسعدني بحسن ضيافته لنا، حاولت ان اسجل كل الملاحظات بعد ان ادركنا ان المنطقة التي نسير عليها والتي تحيطنا ونطل عليها كل صباح ونحدق في شمسها كل غروب هي ارض سكنها اسلاف البشر ليصطادوا الحيوانات ويجمعوا النباتات قبل مليوني سنة. وسر هذه المدينة ليس بمواقعها الساحرة التي تعود الى عصور سحيقة وغابرة فحسب، بل بتجددها وكأني في كتاب تاريخي ينتقل بي من عصور رومانية وبيزنطية الى عصور اسلامية ومعاصرة حين انتقل الى كل بقعة وحارة من ارض المدينة.
لقد اجري العديد من التنقيبات الأثرية في منطقة سطيف، وقد تم العثور على اهم المواقع في التاريخ البشري والتي تعود الى اكثر من مليون ونصف مليون سنة قبل الميلاد. ومازالت الفرق الأثرية تنقب عن مواقع عديدة في الجزائر، ولكن تحتل سطيف موقعا خاصا لدى الباحثين باعتبارها تحتضن مواقع اثرية تعود الى ملايين السنين كأقدم مواقع اثرية في العالم تشير الى مواطن النشاط البشري.
عين الحنش : يبعد هذا الموقع حوالي 35 كلم عن سطيف ويوجد بنواحي دائرة العلمة، وقد اكتشف العالم الفرنسي ارمبورغ سنة 1947 الموقع، حيث عثر على عدة ادوات من حجر الصوان وبعض من عظام لحيوانات منقرضة اصطادها الانسان ليأكلها ويستخدم عظامها كأداة الى جانب سكاكينه الحجرية.
مزلوق: اكتشف هذا الموقع في سنة 1927 من طرف الباحث بيسون وأرخ الموقع عن طريق الادوات الحجرية التي تعود الى العصر الحجري القديم، وعرفت هذه الفترة في منطقة الهضاب العليا بالفترة الحلزونية.
عين بوشريط: تقع في ولاية سطيف، دائرة العلمة، بلدية القلتة الزرقاء. وقد اكتشف هذا الموقع في عام 1931 من طرف «أرمبورغ» وعثر فيه على مجموعة هائلة من عظام حيوانية وادوات من الصوان. حيث عثر مؤخرا على عظام نوع نادر من الغزلان والضفادع مع ادوات حجرية صنعها الانسان.
الخربة: موقع اثري يعود الى العصر الحجري القديم الاسفل وليس بعيدا عن موقع عين بوشريط حيث يفصل بينهما منخفض، وكانت التنقيبات الأثرية باشراف الاستاذ الدكتور محمد سحنوني الذي عمل في هذا الموقع الغني اكثر من 10 سنوات. وقد انضممت شخصيا الى الفريق الأثري للعمل في هذا الموقع المتميز بمعثوراته الأثرية وعظام الحيوانات الضخمة التي ربما تشير الى اصيطادها من قبل الانسان، خاصة بعد العثور على ادوات حجرية صغيرة كانت تستخدم لاصطيادها وعظام حيوانية عليها علامات القطع والقتل.

معالم تاريخية

بعد اسبوع من العمل المتواصل في الموقع الأثري تفضل الدكتور سحنوني بدعوتي الى زيارة مدينة سطيف والتعرف على معالمها، وفي جولة استمرت لمدة يومين تعرفنا على موقع مدينة سطيف الحالية التي تقع على بعد 300 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائر على المحور الشرقي. ويتميز موقع سطيف الجغرافي بسيطرته على السهول العليا الشاسعة، لذلك تصنيف على انها عاصمة الهضاب العليا بعلو 1100متر من مستوى سطح البحر، وتعتبر محطة عبور في المنطقة الشرقية حيث اقرب شريط ساحلي للمدينة هو ساحل سوق الاثنين على بعد 65 كلم، وتبعد عن قسنطينة حوالي 110 كلم وعن بجاية حوالي 120 كلم.
وقد ساعدت كثافتها السكانية البالغة مليونا ونصف المليون نسمة كأكبر ثاني ولاية جزائرية بعد العاصمة، على تميزها بانتاج كمية وفيرة من القمح، والتي تميزت بها ايضا اثناء العهد الروماني فقد كان يطلق عليها مخرن القمح الروماني. وقد ساعد تنوع مناخها مابين شبه الجاف صيفا والبارد شتاء ومابين نقاء هوائها وعذوبة مياهها ووفرتها لنزول الثلوج بها، على توافر نباتات متنوعة مثل اشجار الصنوبر والبلوط والأرز، اضافة الى الاستفادة من المياه عن طريق اقامة السدود لتوزيعها على المزارع والمشاريع الاخرى بانتظام.

المواقع المهمة

  1. القلعة البيزنطية: تقع في الشمال الغربي من المدينة القديمة حيث اقام البيزنطيون قلعتهم في النصف الأول من القرن السادس سنة 540 للميلاد وهي محاطة من أربع جهات بسور قد شيد من الاحجار الخالية من الزخرفة.
  2. الخزان الروماني بحديقة رفاوي: تم اكتشاف هذا المعلم الضخم بحديقة رفاوي من قبل عمال البلدية، حيث كانوا يبحثون عن مصدر المياه التي تخرج على شكل ينابيع وهذا في سنة 1907 والبعض يرجح اكتشافه في سنة 1876. وقد اجريت فيه حفريات على عمق 3 أمتار، حيث كشف الموقع عن احواض مغطاة على ثلاث جهات مطلة على الساحة.
  3. حديقة الأمير عبدالقادر: تعتبر الحديقة المعروفة سابقا باسم «اورليون» اول نواة للمتحف في الهواء الطلق، حيث تضم منحوتات وقطعا اثرية تعود إلى سنة 1894. وتحتوي الحديقة الآن اكثر من 200 عمود أثري وألواح منقوشة بالخط اللاتيني، وتشير إلى اهم الاحداث والشواهد التاريخية في منطقة سطيف.
  4. عين الفوارة: يعود تاريخ انشاء عين الفوارة إلى 8 فبراير 1898، وهو اليوم الذي وجه فيه حاكم المدينة آنذاك رسالة إلى مدير الفنون الجميلة بباريس مستفسرا فيها عن مدى جاهزية مشروع طلبة المعهد في نحت عين تذكارية. وبعد انتهاء النحت تم ارسالها إلى ميناء سكيكدة في يوليو من العام نفسه، ومنها نقلت على عربة تجرها الخيول إلى مدينة سطيف. وقد قام المقاول الفرنسي فرنسيون بالاشراف على المشروع وتموينه مباشرة بمياه الخزان الروماني «بارال» الموجود بالحديقة التي تبعد عنها امتارا قليلة.
  5. جميلة: تقع مدينة جميلة في دائرة العلمة في ولاية سطيف، وهي مدينة أثرية اسست تقريبا مابين 96-97 م من طرف الامبراطور نارفا في فترة تأسيس مدينة سطيف (سيتيفيس) ولكن ما زال المؤرخون يبحثون عن سبب زوال هذه المدينة.
    يتربع موقع جميلة على مساحة تقدر بـ 42 هكتاراً تقريبا وينقسم الموقع إلى قسم الفترة الوثنية واخرى إلى الفترة المسيحية. وهي مدينة بنيت على منحدر جبلي حيث يبدأ البناء المسيحي من اعلى الجبل وينتهي منحدرا مع الفترة الوثنية يربطهما ممرات رومانية جميلة.
  6.  • متحف سطيفمتحف سطيف: بعد ان كانت بداية المتحف في الهواء الطلق في حديقة اورليون (الامير عبدالقادر حاليا) منذ 1894 انتقل المتحف إلى دار العدالة القديمة التي خصصتها الحكومة كمتحف جديد في سنة 1968 لمدينة سطيف لعرض ما تم اكتشافه من قبل البعثات الأثرية التي استمرت من 1959 إلى 1966 كالعظام والقطع البرونزية ومجموعة كبيرة من الفخاريات والأقداح والمصابيح الزيتية وعدد من بقايا حي المعبد وحي الكنائس.
    وفي 30 ابريل 1985 دخل متحف سطيف مرحلة جديدة بعد افتتاحه في ذلك اليوم ليعتبر اول متحف بني خصيصا كمتحف عصري بعد الاستقلال من الناحية المعمارية او التكنولوجية. وفي 6 يوليو 1992 صدر قرار من قبل السلطات المحلية ليصبح المتحف وطنيا بعد ان ضم عددا كبيرا من القطع الأثرية التي تعود للعصر الحجري القديم والمتأخر والفترات اللاحقة، كما خصص جزء من المتحف لعمل الترميمات الاثرية.
    ان الحديث عن مدينة سطيف لا ينتهي إلى هذا الحد بسبب كثرة مواقعها الحديثة الجميلة والتاريخية والأثرية الساحرة، وكل ركن في مركز المدينة يحكي جزءا من تاريخ هذه الأمة من قدوم اسلافهم قبل مليوني سنة، إلى كفاحهم ضد الاستعمار الفرنسي، فهي المدينة التي ما زالت صامدة لملايين السنين وثائرة ضد من يوقف تاريخها، وهي مدينة تحاكي تاريخها في كل بقعة ولحظة.

الجمعة، 12 نوفمبر 2010

السياحة في الجزائر - حمـــام ملــوان | Tourism in Algeria

فندق المحطة المعدنيةعندما أراد النبي سليمان أن يقوم بجولة طويلة عبر العالم أوفد جمعا من العفاريت من الجن يستكشفون له الطريق، ويحضرون له حمامات للاستراحة من تعب السفر، والاستجمام. وبحكمته اختار الملك سليمان لمرافقته جنا صما بكما عميا حتى لا يرون ولا يكتشفون سر هذه الحمامات العجيبة. ولأن سيدنا سليمان مات، فلم يعد أحد بعده يعرف سر هذه الحمامات، ولا سر تلك العفاريت. ولا يزال الجزائريون الى يوم الناس هذا لا يعرفون هذه القدرة الخارقة التي تتمتع بها مياه حمام ملوان المعدنية في الشفاء من الكثير من الأمراض، والوقاية من الكثير من الأسقام.
هذه هي الأسطورة التي يتداولها سكان المنطقة حول الحمام المعدني التاريخي العتيق في جبال حمام ملوان وأصل اكتشافه. أما عن بناء أول قبة للحمام والمسماة قبة سيدنا سليمان والصهريج الكبير الذي تصب فيه المياه المعدنية المتدفقة بحرارة تفوق الأربعين درجة، فثمة أسطورة أخرى، انها حكاية ذلك الداي الثري التي تكمل القصة. تروي العجائز بجدية كبيرة حكاية ورثنها أبا عن جد، عن بنت الداي التي مرضت مرضا خطيرا شل كل أعضائها وافقدها لون الآدمية، وصرف عليها الداي أموالا باهضة دون أن تجد الشفاء قبل أن ينصحه أطباؤه ومستشاروه بأخذها الى حوض سيدي سليمان المشهور وسط جبال الأطلس.
الداي لم يدخر جهدا وسارع الى شد الرحال نحو عجائب سيدنا سليمان، حيث قامت نسوة المنطقة بوضع البنت داخل بركة من المياه التي تغلي غليانا، وقاموا بتدليكها وتقليبها حتى بدأ الدم يسري في عروقها وبدأت تسترجع صفاتها، وبدأت الحياة تدب في مفاصلها، وتحولت بقدرة قادر من جثة لا تعرف الحراك الى جسم يحرك أجزاءه. وتخلص الأسطورة الى التأكيد أن الداي لم يغادر المكان حتى شفيت ابنته من كل أمراضها الغريبة واسترجعت جمالها وألوان بشرتها التي فقدتها من شدة المرض. والى هذه الحادثة تعود تسمية الحمام بحمام ملوان أي حمام الألوان. الداي لم يصدق ما حدث فتكرم ببناء قبة سيدنا سليمان التي تحتوي المياه المتدفقة من النبع المالح، وصهريج العروس الذي يحتوي مياه النبع العذب، عرفانا ببركات سيدنا سليمان.

الاستعمار الفرنسي

الاستعمار الفرنسي اكتشف أهمية مياه حمام ملوان المعدنية العلاجية، وسحر المكان منذ السنوات الأولى لاحتلال الجزائر، فشق طريقا يبلغ طوله سبعة كيلومترات وسط الجبال الوعرة من بلدة بوقرة، التي تبعد عن العاصمة حوالي 30 كيلومترا، وقام في 1846 بوضع حجر الاساس لبلدة حمام ملوان ببناء بضعة بيوت على الضفة اليمنى لوادي الحراش. وفي عام 1937 وأمام تزايد عدد الأوروبيين الذين أصبحوا يقصدون المكان للتنزه والتداوي قام الفرنسيون ببناء فندق عصري ومحطة معدنية للعلاج بالمياه تحوي صهريجين كبيرين وصهاريج فردية صغيرة، المرافق الوحيدة التي لا تزال الى يومنا هذا.
في حضن جيال الأطلس ووسط غاباتها الكثيفة، وعلى بعد 37 كيلومترا من العاصمة، وحوالي عشرين دقيقة من مطار هواري بومدين تقبع بلدة حمام ملوان مستأنسة بهدير وادي الحراش، الذي لم يمنحها سوى بقعة بسيطة على ضفته اليمنى وظل يهد الجبال الوعرة الشامخة هدا ويشقها باتجاه البحر الابيض المتوسط شقا.
عندما تخرج من العاصمة وتستوي بك الطريق نحو مدينة بوقرة، تنتصب أمامك سلسلة الجبال بخطها البياني الذي يداعب السحاب تارة ويندمج فيه تارة أخرى. كان الطقس هذا اليوم باردا متقلبا فالفصل فصل الربيع لكن شهر ابريل معروف بتقلباته، فكان الجو رماديا لا تكاد تميز بين الجبال التي تفتح لك ذراعيها مرحبة، ولون السماء الا عندما يميل لون السحاب نحو البياض فتشير لك الجبال بلونها الداكن.
ولا تنسجم اللوحة الا عندما تنظر الى يمينك أو شمالك حيث خضرة الأشجار المزهرة والحشائش المختلفة الألوان وحمرة شقائق النعمان، ورائحة زهر البرتقال وحشائش القصبر والمعدنوس تملأ المكان في يوم مكفهر. عندما تسلك هذا الطريق قصد السفر ترى الأشياء عادية، لكنك عندما تسلكه في مهمة استكشافية سياحية مهنية فانك ترى الوجود جميلا، تكتشف قدرة الخالق وروعة المخلوقات. من مدينة براقي الى بوقرة مرورا بمدينة سيدي موسى تشهد تلك المعركة الحامية الوطيس بين الاسمنت المسلح الزاحف على الأراضي الزراعية، والمقاومة المستميتة التي يبديها بعض المزارعين في التمسك بالأرض وغرسها رغم اغراءات أصحاب المال وتربصات مافيا العقار.

عالم خاص

الطريق الى حمام ملوان يدخلك في عالم ساحر يجمع بين كل ألوان الطيف من حقول أشجار التين بمختلف أنواعها وأشكالها الى أشجار البرقوق والكرز والمشمش، ومساحات الخضر والفواكه التي تملأ المكان وتناقر جبروت الحبال، وتهادن مسرى الوادي على الضفتين حتى تضيق بها السبل وتتقطع بها الأسباب فيصبح الوادي محاصرا بين الجبال. عندها يتوقف الزرع وتبدأ الغابة وتفسح المجال لرونق المنظر وسحر المكان. عند مدخل «المقرونات» وهو التقاء الجبلين ومعبر الوادي، تعرف بأنك ستدخل الى عالم الجبال الوعرة فليس أمامك الا عناية الله والثقة فيما أتقنته يد العمال، فالجبال صخرية وشامخة تخالها كأنها متربصة بك أو أنها ستنقض عليك في أي لحظة.

المقرونات والسد العظيم

مكان للاصطيافالمقرونات كانت ستشهد حدثا تاريخيا فريدا من نوعه في بداية السبعينات من القرن الماضي، لولا رفض الرئيس الراحل هواري بومدين المغامرة بالعاصمة. لقد تمت الدراسات حينها لبناء واحد من أكبر السدود في الجزائر بتوصيل الجبلين البعيدين عن بعضهما ببضعة أمتار والعاليين بمئات الأمتار، واجراء بعض الأشغال داخلهما. لكن كانت ثمة ملاحظة اعتبرها التقنيون بسيطة لكن هواري بومدين اعتبرها عظيمة وألغى بسببها المشروع برمته، الملاحظة تقول انه من بين أكبر المخاطر التي قد يشكلها السد، رغم أنها غير واردة الحصول، أنه في حالة ما اذا انفجر فانه سيلقي بالعاصمة الى البحر. السد كان مؤهلا لتوفير مياه الشرب لولايات الوسط، ولري سهل المتيجة الخصب بأكمله الذي يمتد الى آلاف الكيلومترات المربعة ـ وكان سيوفر على المنطقة عناية استغلال المياه الجوفية في الري الفلاحي.
بعد «المقرونات»، وبعد منعطفين أو ثلاثة بمحاذاة الوادي وتحت سفح الجبل تجد بعض المطاعم المهجورة في هذا البرد الذي يوصف عادة ببرد الذئاب، وأخرى لم يعد اليها أهلها مذ عصفت الأزمة الأمنية بالبلاد. ثم سرعان ما تفاجئك بلدة حمام ملوان محاصرة بين الجبل وضفة الوادي، بعد أن كنت تظن بأنه لا حياة بعد هذه الجبال الموحشة. انها بلدة صغيرة أهم ما فيها الفندق والمحطة المعدنية وعشرات الدكاكين بألوانها الزاهية تبيعك كل التحف التقليدية من ملابس وتماثيل وأطباق من الديس والدوم وأوان من الطين والفخار والكثير من الصناعات التقليدية التي تلقى اقبالا كبيرا من السياح وبخاصة الأوروبيون منهم وعلى رأسهم الفرنسيون الذين يحبون حمام ملوان بشكل مثير للانتباه.

قطب سياحي

رئيس بلدية حمام ملوان يصر على تسمية المدينة بالمحتشد، ويكشف أن السلطات قررت ازالتها، لاقامة قطب سياحي كبير، ذلك لأن بناياتها التقليدية أصبحت تشكل عائقا أمام توسعها، فالمساحة محدودة جدا بين الجبال والوادي. ومن أجل ذلك شرع في بناء مساكن لائقة بالسكان ليتم ترحيلهم. فبلدة حمام ملوان هي في الأصل محطة معدنية حموية، وفندق سياحي فقط، أما السكان فكانوا يسكنون الجبال في مساكن فردية، ومعروف عن الجزائريين تاريخيا تفضيلهم السكن في الجبال لأسباب أمنية ولا ينزلون الى السهول أو الأراضي المنبسطة الا للعمل أو التبضع.
الذي حدث أن فرنسا وسعيا منها الى محاصرة ثورة التحرير وحرمان المجاهدين من الدعم والسند الشعبي الذي كان يوفر لهم المؤونة، ولأن المنطقة كانت ضمن الولاية التاريخية الرابعة اثناء حرب التحرير والتي تعد المنطقة المحرمة الثانية بعد منطقة الأوراس في الولاية التاريخية الأولى، عمدت فرنسا الى تهجير السكان من الجبال وحشرهم في محتشدات شكلت فيما بعد نواة لبضعة بلدات في المنطقة وهي ثلاثة: المقطع الأزرق، وحمام ملوان وحي الجبس. السلطات حسب شيخ البلدية، أطلقت عملية واسعة لاعادة بعث المنطقة من جديد على أسس سياحية تتيح الاستغلال الأمثل لمقدرات وامكانات المنطقة السياحية التي لا تزال رغم صيتها العالمي تحتفظ بمرافق عتيقة تعود الى بداية القرن الماضي، فقد بيعت المحطة والفندق لأحد المستثمرين الخواص وستصدر مناقصات للمستثمرين للمساهمة في الاستفادة من مزايا المنطقة.
كما أن المنطقة تسكنها قبيلة تسمى «بني مصرا» وتقول بعض الروايات أنهم قدموا الى المنطقة من مصر في الأزمنة الغابرة ـ ربما في رحلة سيدنا سليمان الأسطورية ـ لذا يسمون كذلك، وهم معروفون بشدتهم وصلابتهم وقساوتهم التي يقولون أنهم اكتسبوها من قساوة الطبيعة وتضاريس المنطقة، والبعض يقول انهم ورثوها من أجدادهم الفراعنة. غير أن الواحد منهم يطلق عليه صفة مصراوي، ولا يقال له مصري.
ويعود الفضل للعرب وحدهم في اكتشاف الفوائد الطبية لمياه حمام ملوان الفريدة من نوعها، فهو الحمام الوحيد في الجزائر الذي فيه عينان نضاختان تصل درجة حرارتهما الى 41 درجة، احداهما عذب ماؤها والثانية مالح، ولا يُعرف سبب ملوحته لعدم وجود صخور ملحية في المنطقة. وثبت طبيا أنهما تشفيان داء المفاصل بجمبع أنواعه، وأمراض العظام، والآلام العصبية المفصلية وأمراض الكبد والبنكرياس والكلى والأوعية والأوردة وفقر الدم والقولون ووهن الشيخوخة. ومع ذلك لا تتمتع محطة حمام ملوان بما تتمتع به الحمامات الحموية الوطنية السبعة المنتشرة عبر التراب الوطني، بصفة الوطنية، وتصنف كمحطة محلية.

طبيعة عذراء

بلدة المقطع لزرق في حمام ملوان حمام ملوان، ليست المحطة المعدنية الحموية فقط والسياحة الصحية، انها طبيعة عذراء بكل ما تحمله الكلمة من معنى تتمتع بأنواع أخرى من السياحة. السياحة الجبلية طيلة فصول السنة، وخاصة تسلق الجبال، والتزلج على الثلج شتاء، والاصطياف على جنبات الوادي صيفا. ففي فصل الحر تتحول جنبات الوادي من بلدة المقطع الأزرق الى مخارج حمام ملوان الى خيم من القصب والقش يصنعها شباب ويؤجرونها الى المصطافين الذين يقصدون المكان وبخاصة القادمون من العاصمة الذين يفضلون السباحة والعوم في مياه الوادي الجارية الرقراقة عن السباحة في مياه البحر. وادي الحراش في حمام ملوان يتحول طيلة فصل الصيف الى خلية نحل يؤمه أكثر من 3 آلاف سيارة يوميا، حسب احصائيات البلدية. وعلى أرصفة الطريق يصطف الأطفال لبيع خبز الدار أو ما يسميه العاصميون المطلوع وهو نوع من الخبز يتم طهيه في فرن تقليدي باستعمال الحطب، وبيع النباتات الطبية من الشيح والزعتر والنعناع وغيرها، وأنواع مختلفة من الفاكهة الطازجة من تين ومشمش وتين هندي وذرة مشوية على الجمر وما الى ذلك، وعرض مختلف الحيوانات الداجنة من دجاج وديكة محلية وديكة هندية وأوز وبط وأرانب.

حكايات غريبة

السكان والمترددون على المحطة المعدنية يتداولون حكايات غريبة عن حالات من الامراض الغريبة والخطيرة شفي حاملوها بعد التداوي بمياه المحطة. ومن كثرة القصص العجيبة يختلط عليك الحديث في بعض الأحيان بين الحقيقة والخيال، خاصة عندما يؤكد لك محدثوك أن بركات مياه سيدنا سليمان تشفي من العقم والجنون والأمراض النفسية، وكل ما يعجز الطب عن علاجه، وتصل بعض الروايات الى تأكيد بعض الخوارق التي يصعب على العقل تصديقها.

اكتشاف عربي

يوجه رئيس البلدية نداء خاصا للمستثمرين العرب للاستثمار في المنطقة العذراء، لما تمنحه من قدرات وسمات تفوق بكثير المناطق السياحية في أوروبا بل يقول لا يوجد مثيلها في العالم، ناهيك عن قربها من العاصمة ومطارها الدولي وحمامها المعدني أقرب الحمامات الحموية الى العاصمة. ولعل حرص رئيس البلدية على الاستثمار العربي مرده الى الشهرة الكبيرة التي اكتسبتها حماماتها المعدنية التي تعد الوحيدة في الجزائر التي اكتشفها واستغلها العرب، فلم يسجل أن سبقهم الرومان اليها، بل ان أحد الفرنسيين يؤكد أن المياه المعدنية العجيبة لحمام ملوان كانت اكتشافا عربيا خالصا ولم يعثر على دلائل أو آثار للرومان رغم اجتهادهم على تأكيد ذلك.

إعداد: نصرالدين قاسم

الخميس، 11 نوفمبر 2010

اسواق بانكوك تايلاند | Shopping in Bangkok

اسواق بانكوك تقع مملكة تايلند في قلب منطقة جنوب شرق آسيا المتحركة سياحيا واقتصاديا، تمتاز تايلند بطبيعة ساحرة خلابة ذات غابات كثيفة وانهار متدفقة، وشواطئ جميلة، وجبال متناثرة هنا وهناك مكسوة بالمساحات الخضراء. كما تمتاز بجزرها الرائعة مثل جزيرة بوكيت الجميلة، ومنتجعات راقية، وتميزها الاسواق الضخمة والمعابد الجميلة، وبالتالي تعتبر من اكثر الدول الآسيوية سياحة نظرا لتوافر جميع امكانات الحياة السياحية. كما تعرف بأرض الابتسامة نظرا للابتسامة المشرقة المرسومة دائما على وجوه شعبها الطيب. ويطلق عليها البعض ارض الاضواء وبلاد العجائب والغرائب والمفاجآت.
مدينة بانكوك هي العاصمة، وهي من اكثر عواصم العالم ازدحاما بالسكان، يصل تعدادها الى حوالي 10 ملايين نسمة، تمتاز بالصخب والضجيج طوال اليوم، تجذب السائح للتعرف على معالمها السياحية واسواقها الضخمة الكبيرة ومحلاتها المتنوعة ومعابدها العجيبة ذات الهندسة الفريدة، ومبانيها ذات الطراز التايلندي القديم، الى جانب المباني الحديثة الاخرى.. اطلق عليها «جنة المتسوقين»، كما كانت تسمى قديما باسم مدينة الملائكة (كرنغ تب)، يزيد من جمالها الطبيعي نهر جوفاي Chophya الذي يخترقها من الوسط ويقسمها الى قسمين.
تزدحم المدينة خاصة في الصباح وقت الذروة بكثرة وسائل المواصلات المتحركة بين شوارعها وطرقاتها، من سيارات ومركبات ثقيلة وقطارات، وتمتاز شوارعها بوسيلة التاكسي الشهير الذي يسمى (تك تاك) وهو عبارة عن دراجة نارية بثلاث عجلات تجر خلفها عربة صغيرة ذات ثلاثة مقاعد مغطاة من الاعلى ومفتوحة من الجوانب، ولان هذه الوسيلة من الاشياء الغريبة والجديدة علي، قررت ان اركبها للتجربة فقط، لكنها كلفتني بعض التعب والسعال المتواصل من تلوث الجو المحيط بعوادم المركبات المختلفة، مع انها سريعة ومريحة.. ولكن؟
من الملاحظات الجميلة ان شوارع المدينة على قدر من النظافة المقبولة، لان هناك عقوبات مشددة على من يرمي المخلفات او يتركها في الشوارع.
تمتاز بانكوك بالبنايات الحديثة كناطحات السحاب والفنادق الضخمة وغيرها من احدث المباني التي تجدها في كل شارع ومكان، كما تحتفظ بالبناء التقليدي التايلندي الجميل في بعض البيوت واغلب المعابد.. وما يميزها ايضا ان المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والبنوك والفنادق تنتشر في كل مكان بحيث تجدها جميعا احيانا في شارع واحد فلا تحتاج ان تغادره لقضاء بعض امورك، فكل ما تريده متوافر.. من الشوارع التي تمتاز بهذه الخاصية والذي يرتاح له السياح، شارع كهاوسان Khao San المزدحم بالمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والملاهي والفنادق ذات الاسعار المعقولة.

معابد بانكوك الجميلة

تشتهر بانكوك بكثرة المعابد التي تنتشر في أرجائها، والتي يصل عددها إلى حوالي 40 ألف معبد، أغلبها معابد بوذية، لأن غالبية السكان تعتنق الديانة البوذية، والتي يجدها السائح أمامه أينما اتجه.
تمتاز المعابد بأحجامها الكبيرة، وأشكالها الجميلة المزخرفة بحلي مذهبة اللون، والمزدانة بنقوش حجرية مزركشة بألوان زاهية يغلب عليها اللون الأحمر البراق، بنيت جميعها على الطراز التايلندي القديم.. تقف مبهوراً أمام روعة تلك العمارة المختلفة، يعجبك أحدها ويشدك جمال الآخر ويبهرك غيرهما باتساعه أو ضخامة بنائه وتشكيلات زخارفه وألوانها.. فقد تفنن البوذيون من الشعب التايلندي بإبراز جماليات هذه الأبنية العجيبة.
من تلك المعابد الضخمة التي زرتها وتجولت داخلها، معبد يسمى «بهو» Pho، بصراحة شدني وبهرني تمثال بوذا الذهبي بضخامة حجمه وهو مستلق على جنبه، بطول 46 متراً، مغطى بأوراق الذهب، بحيث لم تستطع كاميرتي أن تلتقط سوى جزء صغير منه، مع ان الكاميرات ممنوعة في المعابد.. ولكن؟
جميع المعابد مفروشة بالسجاد من الداخل، لذا يمنع الزائر من الدخول بحذائه، كما يمنع لبس القبعات، وهذه من طقوس زيارة المعابد.
ومن المعابد الأخرى التي زرتها وتجولت في داخلها، واستمتعت بما حولها من فضاءات وحدائق تشرح النفس، معبد أنثرويهان ومعبد وينشامابويت ومعبد ترامبيت.
لقد أعجبني أحد القصور الملكية القديمة بعمارته الغريبة الرائعة، وتلك المعابد الضخمة الجميلة الملحقة به التي تحيطه من كل ناحية بألوانها الزاهية الذهبية والحمراء، التي يغريك تأملها، خاصة عندما تنعكس عليها أشعة شمس الظهيرة.. وتحيط بالقصر ومجموعة المعابد تلك، حدائق ممتدة خضراء جذابة، تسر الناظرين.
كما تمتلئ بانكوك بالمعابد، تمتلئ أيضاً بالرهبان، الذين يعرفون من لباسهم الموحد ولونه الأصفر الزاهي، كما أنهم يتجولون وهم حفاة الأقدام، وتجدهم من مختلف فئات الأعمار فلا فرق بين صغير ولا كبير.

الأسواق والمولات

اسواق بانكوك تشتهر بانكوك بالعديد من المراكز التجارية والمحلات الكبيرة المختلفة، كما تزدحم بالمولات الضخمة والأسواق الشعبية والبازارات الليلية.. وأهم ما تمتاز به هو تلك الأسواق العائمة التي تنتشر بقواربها الصغيرة وسط النهر الذي تكثر على جانبيه البيوت والمعابد والأسواق الأخرى. معظم المراكز التجارية والمولات تقع على أهم الشوارع الرئيسية في بانكوك ومنها شارع السوكومفيت الشهير.
يعتبر مول سيكون سكوير Seacon Square أكبر مول في بانكوك، حيث يقع على مساحة تبلغ نصف مليون متر مربع، يحتوي على 4000 محل ومتجر.. كما يتميز بوجود مكتبة ضخمة، ويشتهر بمدينة ملاهي كبيرة للأطفال وصالة بولنغ، ويضم 14 مسرحاً، وساحة تزحلق على الجليد، والعديد من المطاعم. كما يضم أكبر محلين تجاريين في بانكوك، أما موقعه فخارج المدينة.. على السائح الذي يرغب في الاستمتاع بكل هذه الامكانات السياحية في هذا المجمع التجاري الضخم، ان يقضي اسبوعاً كاملاً على الاقل متنقلاً من متعة الى أخرى.
ــ كما يعتبر مول بانتيب بلازا (Pantip Plaza)، أكبر مركز تسوق داخل بانكوك.. ويشتهر بأحدث الاجهزة الالكترونية والكاميرات الرقمية وكل ما يتعلق بتلك التكنولوجيا الحديثة.
ــ أما مول سيام سكوير (Siam Square) فيحتوي على محلات وبوتيكات متنوعة أغلبها إن لم يكن كلها، يختص بعالم المرأة من ملابس واكسسوارات وحقائب وأحذية وغيرها، وعندما يدخله الزائر/ السائح، يفاجأ بأن اغلب زبائنه من الجنس اللطيف، كل هذه المغريات الحديثة الجميلة الجذابة أمام عين المرأة، والرجل يلومها على كثرة الصرف والانفاق.. أعتقد انه يظلمها من أروع متعة في حياتها وهي التسوق!
ــ ومن أجمل المولات وأشهرها مركز ام بي كى (MBK)، وطوكيو سنتر (Tokyo Center).. ويعتبر من اكبر المجمعات التجارية الراقية والضخمة في المدينة، يشتهر ببيع الماركات العالمية والتايلندية المشهورة والمعروفة، كما تزدحم وتنتشر بضائعه في ثمانية أدوار كبيرة وواسعة ويضم اكثر من 2000 محل ومتجر وبوتيك.. وما يميزه أن كل دور من الثمانية متخصص ببيع بضاعة معينة، من ملابس إلى أجهزة الكترونية، ومن شنط نسائية واكسسوارات ومجوهرات إلى ملابس أطفال وألعابهم وهكذا.. كما يحتوي على مجموعة مطاعم ومقاهي متنوعة ومراكز أخرى للتسلية مثل البولنغ ومحلات المساج.
أما مركز امبريوم (Emperium) فيعتبر من الأسواق الراقية لأن أسعاره غالية وماركاته عالمية متميزة.

الأسواق الليلية

تشتهر مدينة بانكوك بأسواقها الليلية، نايت بازار، التي تفتح من الساعة السابعة مساء وحتى الثانية فجراً، أكبرها واشهرها سوق سوان لمْ نايت بازار (Swanlum Night Bazan).. بنيَّ على الطراز التايلندي تجده دائما مزدحما ومكتظاً بأعداد كبيرة من السواح، يحتوي على جميع انواع البضائع وخاصة المقلدة من الاكسسوارات النسائية وشنط اليد والأحذية والساعات التي تباع بأسعار معقولة جدا.. كما يضم هذا المبنى مختلف انواع المطاعم والمقاهي والملاهي الليلية، يزدان بحديقة خضراء واسعة.. وحين تتجول بين محلاته ومبانيه تلتقط أذناك عشرات اللغات من أفواه الزائرين.. فتبرق عيناك على هذا الكم الكبير من البشر الذين يتجولون معك وقربك بين آلاف البضائع المكدسة.. تجولك واختلاطك بهذه الثقافات المتعددة، يفوق متعة التسوق ولذته.
ــ كما تشتهر بانكوك بأسواق اخرى جميلة وكبيرة تستقطب السواح من كل مكان وهي أسواق الأحد والمولات اليابانية.. والأسواق المتخصصة لبيع البضائع الفنية والاثرية.. كذلك اسواق الحي الصيني لأنه كبير وممتد وأسواقه مختلفة تمتلئ بجميع المنتجات والأصناف الصينية وتكثر به سلع الهدايا والكماليات التي تبهر السواح والزائرين.
ــ لا ننسى الأماكن الترفيهية في بانكوك مثل مدينة دريم وورلد الترفيهية وحديقة الزهور والسفاري وورلد، وحديقة الحيوان.. كما تكثر في بانكوك المتاحف المختلفة وأهمها متحف بانكوك الوطني ومتحف الأحجار النادرة ومتحف المدينة القديمة والمتحف الوطني ومتحف الدمى ومتحف الأطفال وغيرها.