الأحد، 31 أكتوبر 2010

فيينا الأنس والجمال

يعتبر مركز مدينة فيينا او وسطها من اجمل مواقع اوروبا التاريخية. كذلك من حيث فن العمار، اذ تطبعت واجهة المقر السابق لقياصرة الهابسبورغ بطابع ثلاث حقب تاريخية: العصور الوسطى ممثلة في كاتدرائية القديس ستيفان (Stephansdom) القوطية التي تعد احد اهم معالم فيينا المميزة، وعصر الباروك ممثلا بالهوفبورغ وقبته الفارهة، وعصر نهاية القرن التاسع عشر الذي تم فيه تحويل شارع الرينغ الدائري من سور للمدينة الى مبان ضخمة جميعها تعتبر تحفا فنية معمارية، كمبنى الاوبرا ومتحف تاريخ الفن.

المتاحف

لمدينة فيينا اوجه مختلفة تلبي رغبات جميع السائحين واذواقهمينبهر محبو الفن الحديث والمعاصر عندما يزورون الــMuseume Quartier او مجمع المتاحف الذي ينتمي الى عشر اكبر مساحات ثقافية في العالم، اذ يضم المجمع متاحف تعرض اعمالا وروائع عالمية، كمتحفي ليوبولد والموموك. في هذا الحق تتعانق مباني طراز الباروك مع فن العمارة الحديثة، مشكلين بذلك صورة فنية خلابة. يحتوي حي المتاحف ايضا على مطاعم ومتاجر للهدايا التذكارية حتى يتمكن الزائر من الاسترخاء على انغام الموسيقى الفييناوية الكلاسيكية التي تعزف للمارة بعد قضاء وقت حافل في تذوق الفن والثقافة، وبذلك يكون الزائر قد تمكن من رسم صورة جميلة واضحة المعالم لهذه المدينة العريقة التي ستبقى في ذاكرته دائما.
متحف تاريخ الفن : تم بناء Kunsthisorische Museum بالقرب من الهوفبورغ لاحتوائه على العديد من مجموعة القيصر الفنية، التي تعتبر اليوم من اهم المجموعات الفنية عالميا. يجتمع الفن والمتعة في قاعة القبة بالمتحف، يمكنك ان تعيش الفخامة الامبراطورية ظهرا على افطار فني، او مساء على بوفيه فخم.
الألبرتينا: اسس الدوق هيرزج البيرت في عام 1776 مجموعة قصر Albertina الفنية، اليوم يعد هذا القصر من اهم واكبر المتاحف في العالم لاحتوائه على مجموعات كبيرة من روائع فنية لفنانين عالميين، تضم المجموعة اكثر من مليون مطبوعة غرافيكية ورسومات يصل عددها الى 60.000 لوحة.
التاريخ الطبيعي: يأخذنا هذا المتحف في رحلة إلى تاريخ أرضنا الأم، يطلعنا على اسرار الطبيعة والبيئة من الحشرات إلى الأحجار الكريمة ومن المعادن إلى الديناصورات، مناظر وحقائق رائعة بالقرب من قصر الهوفمبورغ.
ليختنشتاين : مدهش ويستحق المشاهدة. يعرض أهم Palais Liechtenstein متحف إلى أربعة قرون خلت، وتعتبر اليوم الأعمال الفنية الأوروبية المنتمية وهي في الوقت نفسه من أهم المجموعات الفنية الخاصة في العالم، معروضة أمام الجمهور.

الدانوب

الدانوب القديم ــ محاط بالعديد من الحدائق، أماكن للتشميس، ومطاعم بشرفات مطلة على النهر وطرق مخصصة للمشاة وقائدي الدراجات الهوائية ـ في الصيف، يعد المكان كذلك وجهة رئيسية للسباحين والجدافين ولقائدي القوارب الشراعية والبحارة، أما في الشتاء فيصبح المكان الأمثل للتزحلق على الجليد، أنت تختار ــ مع توفر ثلاث مدارس لتعليم الرياضات المائية والعديد من أماكن تأجير المعدات والقوارب الشراعية.
كما يجتمع سنويا ما يقرب من ثلاثة ملايين من الزوار الشباب في احتفال جزيرة الدانوب التي يعد الأكبر من نوعها في أوروبا. ليس هذا وحده ما يميز الجزيرة، فيمتد بها عند الدانوب الجديد 42 كيلومترا من الشواطئ الرملية والحصوية والعشبية، خلجان للسباحة، أماكن للعب الكرة، العديد من الشواطئ المخصصة للعراة، أماكن لاستئجار معدات الرياضات المائية وهناك طرق مائية خاصة للتزحلق على المياه وللمراكب الشراعية، كما يوجد كذلك العديد من شواطئ العراة والبارات والمطاعم والمقاهي في «الكوبا كاجرانا»، جنة فيينا الممتعة لديها الكثير لتقدمه.

رحلة بالقارب

القارب النهري Hundertwasser MS Vindobona يرحب بكم على متنه في خلال الفترة من شهر أبريل حتى شهر أكتوبر، سيصبحك كذلك لدار الفنون KunstHaus بفيينا. كل مساء يمكنك تناول العشاء على متن أي من سفن الرحلات السياحية وذلك في الفترة من يونيو حتى أغسطس: الجمعة والسبت. ويفخر أهل فيينا بمياه المدينة، ولهم الحق بذلك إذ إنها تأتي للمدينة من جبال الألب عبر مئات الكيلومترات من تمديدات أنابيب المياه حتى تصل منازلكم وفنادقكم مياها عذبة نقية صالحة للشرب تأتيكم مباشرة من عيون مياه الألب.

أنماط حياتية متعددة

كاثدرائية القديس ستيفنفيينا باردة وحارة، صاخبة وهادئة، متوقعة ومفاجئة، فيينا مدينة بوجوه عديدة، الديسكو والهاوس ميوزك، كذلك الاوبرا وقاعات الاحتفالات الملكية تتواجد في فيينا، النوادي العصرية، والمعارض الكلاسيكية، والعمارة الحديثة والمباني العريقة، المتاجر العصرية والتقليدية، السلع المتداولة والتحف النادرة، كل شيء متوافر في فيينا، ما عليك الا اختيار ما يناسبك.
كما ان لديها العديد من المعالم الجديرة بالمشاهدة، بدءاً من كاتدرائية شتيفان القوطية مرورا بقصر شونبرون الفخم الذي يرجع الى عصر الباروك، وحتى فخامة طراز يوجيندشيل المتمثلة في بيت الفن، وفي فيينا ايضاً يوجد اكثر من 27 قلعة واكثر من 150 قصرا.
وبالنسبة للفن والمتاحف، فقد أدرجت اليونيسكو مركز مدينة فيينا التاريخي في قائمة المحميات التاريخية العالمية، لما يحتويه من تراث غني بالثقافة المتنوعة والتاريخ الحافل والفن المميز، لذا تعتبر مدينة فيينا العريقة من اهم المزارات التاريخية التي يقصدها السائحون من جميع انحاء العالم.

 

التسوق في القصر

كانت قصور فيينا في يوم من الأيام مساكن للنبلاء وعائلاتهم، واليوم هي مقر للعديد من المحلات الرائعة وخاصة في وسط المدينة الذي يفوح منه عبق التاريخ. وتتركز القصور بصفة خاصة في المنطقة الأولى من المدينة «المدينة القديمة» ويحتل قصر فيرستيل Ferstel Palace مكان الصدارة في ميدان فرييونج Freyung الموسع ومحلات القصر المغطاة التي تبيع العاديات والمجوهرات، وتوجد استديوهات التصميم الداخلي وأحد صناع الشوكولاتة المتميزين في فيينا «زوكولات» Xocolat وفي الجوار يوجد قصر هاراش Harrach Palace الذي يبيع الأدوات المنزلية واللوحات الفنية.وهناك قصور تبهر الألباب في منطقة المشاة بطول كولماركت Kohlmarkt وغرابن Graben وشارع كيرتنر Kaertner و«قصر العدالة» Equitable Palace الرائع على ناصية شارع كيرتنر وغرابن هو الموقع الحالي لصناع البورسلين محل أوغارتن Augarten وقصر دوروتيوم Dorotheum Palace المبني على موقع دير دوروتيومالمبني على موقع دي دوروتير كلوستر Dorotheerkloster السابق هو مقر بيت المزادات المشهور «دوروتيوم» منذ 1901 وبعد عدة بنايات يوجد قصر «ديتريش شتاين» Dietrichstein وهو مقر محل دوبلنجر Doblinger للموسيقى أحد أكبر موردي النوتات الموسيقية.

عاصمة الموسيقى

فيينا هي العاصمة العالمية للموسيقى، حيث يعبق هواؤها بالموسيقى! هنا عاش اشهر المؤلفين الموسيقيين اكثر مما عاش امثالهم في اي مدينة اخرى في العالم، فيينا بلد الفالس والاوبريت ايضا.
تعتبر دار الاوبرا في فيينا واحدة من أهم عناوين دور الاوبرا في العالم لما تقدمه من عروض في اعلى مستويات الاداء والامكانات الفنية - حيث تستمتع بالعروض المتنوعة المؤثرة فعلا، تتغير عروض المسرح يوميا، اذ يقدم المسرح العريق حوالي 50 عرض اوبرا و20 عمل باليه على مدار 285 يوما في خلال السنة، مما يضع دار اوبرا فيينا في مقدمة عروض الاوبرا العالمية.

أفضل مكان للعيش

تعد فيينا من اكثر من المدن جذباً للسياح في العالم لغناها الثقافي والتراثي، وقد تم اختيارها المدينة الافضل للمعيشة على مستوى العالم للعام الخامس على التوالي، كما تعتبر اكثر مدن العالم جاذبية لمشاهير الموسيقيين، تشتهر العاصمة فيينا بأجود انواع القهوة والحلوى النمساوية من بينها كعكة زاخر الشهيرة.
ومن بين أشهر الأماكن الأثرية السياحية الشهيرة دار الأوبرا، كاتدارئية القديس ستيفن، القصر الامبراطوري Hofburg وطريق Ringstrabe الذي يضم مجموعة رائعة من المعالم، مثل مسرح المحكمة الامبراطورية Butgtheater ومبنى البلدية.

السبت، 30 أكتوبر 2010

اجمل جسور العالم

اجمل جسور العالم تعتبر الجسور القديمة، التي بنيت في العصور الوسطى، والتي ما زالت قائمة الى وقتنا الحالي، نماذج معمارية رائعة الجمال.
فلكل جسر من هذه الجسور، خصوصيته الفنية الفريدة، التي تعكس المستوى الرفيع لمهارة وكفاءة المعماريين الذين شيدوه في ذلك الزمان. وبعض هذه الجسور كان قد شيد لاهداف اقتصادية وتجارية محددة، في حين ان بعضها الآخر، ربما شيد لاسباب اخرى، قد تكون من باب تسيير شؤون الدولة، او رجوعا الى رغبة الامبراطور او الملك في اختصار المسافات لانجاز مهام زياراته الميدانية المختلفة. ومن بين اضخم واجمل جسور العالم الحديث، توجد تسعة جسور عملاقة، وتجمع بين الطابع الخدمي والطابع الجمالي الرفيع، بحيث دخلت ضمن منظومة المعالم السياحية، وخصوصا اولئك الذين يهتمون بالسياحة الانتقائية.

 

أضخم وأجمل 9 جسور في العالم

جسر تارن في فرنسا - 1

جسر تارن يعتبر الجسر العملاق الذي بني فوق نهر Tarn في مدينة ميلاو الواقعة جنوب فرنسا، واحدا من بين اعلى الجسور في العالم، فهو يرتفع عن برج ايفل بعدة امتار، وكأنه يتحداه في القامة وايضا في البراعة الفنية والمعمارية.
وقد خصص هذا الجسر لعبور الشاحنات الكبيرة، ويبلغ ارتفاعه 270 مترا، وعرضه 32 مترا، ويتألف من خطين، احدهما للذهاب، والآخر للاياب، اضافة الى خط ثالث احتياطي.
وقد صمم الجسر من قبل المعماري البريطاني الشهير السير نورمان فوستر، واستغرق العمل فيه ثلاث سنوات، حتى انتهى في عام 2004.
اما كلفته، فقد بلغت نحو 394 مليون يورو، وبانجازه تقلصت المسافة بين باريس وسواحل البحر بحوالي 100 كيلومترا.
وشاركت في معجزة بنائه سبعة بلدان اوروبية، وقد احتاج البناء الى 350 الف طن من الاسمنت و4 الاف طن من الحديد.

جسر اكاتشي في اليابان - 2

جسر اكاتشي بني هذا الجسر من قبل المهندسين اليابانيين، ولذلك فليس من الغريب ان نجد في هذا البناء ما لم نجده في الجسور الاخرى من ميزات تقنية وجمالية كبيرة.
ويتكون الجسر من طابقين، وقد استغرق العمل فيه حوالي عشر سنوات وانتهى في عام 1998، ومهمته الاساسية ربط جزر هوتشو في ما بينها بستة خطوط للسير، وقد بلغت كلفة بنائه 9.7 مليارات دولار، ويمر فوق مضيق اكاتشي، حيث يربط مدينة سموبي بجزر هوتشي وجزر اواتشي. وغرست اساساته الى عمق 60 مترا تحت سطح الماء، اما اعمدته الحديدية فيبلغ ارتفاعها 70 مترا.
والجسر يقاوم الهزات الارضية والتسونامي، حيث صمم بطريقة تقاوم الكوارث الطبيعية والعواصف الشديدة، وبامكان مقاومته هذه ان تتجنب اي تأثير للهزات الارضية بمستوى 8.5 درجات بمقياس ريختر.

جسر نهر المسيسيبي في أميركا - 3

جسر نهر المسيسيبي يعتبر هذا الجسر، شيخ الجسور، فهو واحد من اقدم الجسور الاسمنتية في اميركا، وقد مر بمراحل بناء وتطوير متواصلة، ويرتبط هذا الجسر ببحيرة بونتغارتين.
ولأول مرة، كان الجسر قد بني عام 1883، لكي يكون في خدمة السكك الحديدية.
وكان هيكله آنذاك مبنيا من الخشب، ولكن بمرور الوقت استبدل الهيكل باستخدام الكونكريت المسلح، وانتهى العمل فيه عام 1965.
وقد تطلب الامر بناء جسر جديد بجنبه، والجسران اصبحا ممرين للذهاب والاياب، وهما مزدحمان بالشاحنات والسيارات في كل الاوقات.
ومن الناحية العمرانية والفنية فإن الجسر لم يكن قد صمم لمنافسة جماليات الجسور الاخرى، وانما لاهداف خدمية بحتة، ولكن مع ذلك، فالمشاهد يلمس روح البساطة في استخدام المظاهر الفنية، حيث يبدو الجسر عبارة عن خطين بيضاوين مرسومين على صفحة المياه الزرقاء، وهذا بحد ذاته يعبر عن نمط فني خاص، يختلف عن النمط الذي اعتاد عليه مصممو الجسور في العالم.

جسر «مالمو ــــ كودان» - 4

Malmo Bridge Sudan  جسر  مالمو كودان في السويد والدانمرك يعتبر هذا الجسر واحدا من اطول جسور اوروبا، وقد اكتمل العمل فيه عام 2000، ويربط بين السويد والدانمرك، وبالذات بين مدينتي مالمو وكودان.
الجسر يعتبر ايضا وسيلة مهمة للمواصلات بين البلدين، وقد استمر الحديث حوله منذ ما يزيد على المائة عام قبل انجازه.
وقد انطلق العمل لانجازه في عام 1995، ومول هذا البناء من قبل اصحاب شركات الناقلات والباصات، ويصب من خلال طرقاته الى مطار كودان من الطرف الآخر.
السيارات او الشاحنات المتوجهة من الدانمرك الى السويد تسير في نفق طوله 4 كيلومترات قبل اجتيازها لاحدى الجزر الصناعية التي بنيت خصيصا لربط الجسر بأطراف المدن الاخرى.
يمر على الجسر يوميا نحو 280 منظومة للقطارات التي تسير بسرعة 180 كيلومترا في الساعة.

 

 

جسر «شنغهاي» في الصين - 5

جسر شنغهاي افتتح هذا الجسر في مارس من العام الماضي ارتباطا بالالعاب الاولمبية التي جرت في الصين.
ويعتبر هذا الجسر، واحدا من اطول جسور العالم للمواصلات، فهو يمتد فوق ميناء «هانغزها» ثم يرتبط بمدينتي شنغهاي ونينغبو، مختصرا مسافة تبلغ نحو 120 كيلومترا بين كلتا المدينتين.
وممر الجسر يتكون من ثلاثة خطوط، عرض الواحد منها 3175 مترا، اما العرض الكلي للجسر فيبلغ 33 مترا.
ويمر على الجسر يوميا من 45 ــــ 50 ألف شاحنة او سيارة، وكل واحدة منها تدفع مبلغا يعادل 12 دولارا، ويعتبر خليج هانغزها واحدا من اكبر الموانئ في العالم. والجسر يقاوم مختلف اشكال الكوارث الطبيعية، وقد صمم لمقاومة الهزات الارضية بحجم 7 درجات على مقياس ريختر.
وعمل على اعداد تصاميمه نحو 600 خبير ومهندس، وقد شملت وثائق الاعداد 120 دراسة موثقة، اضافة الى الاختبارات التي اجريت عليه.
من الناحية الجمالية، فان الجسر يمثل طرازا حديثا للغاية، فأعمدته التي تعبر تجريديا عن عكازات او اقدام انسان يحمل متن الجسر، تذكرنا بوقفه «شارلي شابلن» الذي يحاول ان يحرف قدميه ويحمل بيده عصاه المعروفة.
ربما تكون هذه اللوحة بالذات هي من الهمت المصممين على اعتماد الشكل التشكيلي للجسر.

جسر الانتحار Golden Gate في أميركا – 6

جسر Golden Gate في سان فرانسيسكو، جسر Golden Gate في سان فرانسيسكو، اصبح رمزا للمدينة واعجوبة سياحية متميزة.
وقد تم القرار لبناء هذا الجسر في عام 1930، ثم بدأ العمل به في عام 1933، وقد بلغت كلفته البشرية 12 قتيلا.
يبلغ طول الجسر 2737 مترا، وتكاليف بنائه المالية قد بلغت 35 مليون دولار، وقد افتتح في حفل كبير عام 1937 شارك فيه الرئيس الاميركي روزفلت.
وتعتبر المنطقة التي بني فيها الجسر، من المناطق المعرضة للكوارث الطبيعية، لكن الجسر صمم على مقاومة هذه الكوراث. وتمر فوق الجسر يوميا 120 الف سيارة، واجرة المرور ذهابا الى سان فرانسيسكو تبلغ 5 دولارات.
غير ان لهذا الجسر بعض الشؤم الذي يحس به الاميركان، فقد اصبح منصة لانتحار المزيد من البائسين، بحيث بلغ عدد المنتحرين فيه نحو 1200 شخص سنويا.
ومن الناحية الجمالية، فانه يعتبر تحفة فنية رائعة، فهو يحتفظ بملامح المدرسة الكلاسيكية، بل ويعبر عنها افضل تعبير، فاسحة الرومانسية التي تحيط به من كلتا الضفتين والاضواء الباهرة والاعمدة التي ترتفع الى الاعلى وترفع معها متن الجسر، تبدو عبارة عن لوحة تشكيلية رائعة التصميم.

جسر «الميلينيوم»  في بريطانيا – 7

جسر الميلينيوم كان بناء هذا الجسر جزءا من مشروع لاستغلال شاطئ نهر تين في مدينتي كاتشيدو ونيوكاسيل، حيث تعتبر هاتان المدينتان من المدن الصناعية البريطانية الكبيرة، لانتشار المناجم فيهما.
وقد بنيت مع الجسر، الكثير من المنازل والمؤسسات التي وفرت المزيد من فرص العمل للاهالي.
وقد بني ايضا جسر آخر تراه ملاصقا وخاصا بسير الدراجات الهوائية.
التصميم يتميز بجمالية رائعة، حيث يرتفع المتن في اثناء مرور السفن تحت الجسر، ليشكل قوسين دائريين، رائعين، وهما يعكسان صورة ملونة كأنها المدارات الفضائية او الحلقات التي تحيط بالكواكب السيارة.


جسر البحار «فاسكودي غاما» في البرتغال - 8

جسر فاسكودي غاما  من أطول الجسور في اوروبا، واطلق عليه اسم البحار البرتغالي الشهير «فاسكودي غاما» الذي اكتشف الطريق البحري الى الهند قبل 500 عام.
وقد انجز الجسر عام 1995، وافتتح في عام 1998، ويربط ضفتي نهر تيو.
والجسر زود بمستلزمات المقاومة للكوارث الطبيعية، ويبلغ ثمن العبور نحو 2 يورو.
ومن الناحية الفنية والجمالية، فان الجسر يعتمد على اعمدة عالية في اطرافه وقواعد وسطية مغروسة في الماء، وهو عبارة عن تشكيل فني رائع، وخاصة في الليل، حيث تزهو الوان واضواء الجسر لتسحر المشاهد بمثل هذا النظر الرومانسي الرائع.

 

 

جسر «ماغديبورغ» في المانيا - 9

جسر ماغديبورغ يتكون هذا الجسر من ثلاثة جسور متلاصقة تربط ضفتي نهر اللاب، احدهما في الوسط، وهو جسر مخصص لمرور الزوارق، ولكن تحت هذه الجسور الثلاثة تمر ايضا البواخر من تحت الجسور الثلاثة.
ومثل هذا المشهد الغريب جدا فريد من نوعه، وقد بدأ العمل في هذه الجسور في عام 2003.
وقد تطلب بناء الجسور هذه نحو 24 الف طن من الحديد و68 الف متر مكعب من الاسمنت و16 قاعدة اسمنتية ضخمة ومن الناحية الجمالية.
من الناحية الفنية والمعمارية فان هذه الجسور تشكل معلما سياحيا مزدهرا، فآلاف السياح الذين يأتون الى هذه المناطق، يزورون هذه الجسور، ويتنقلون ايضا بواسطة الزوارق المائية السياحية للمرور من تحت هذه الجسور.

إعداد د. مهدي السعيد

الجمعة، 29 أكتوبر 2010

السياحة في سريلانكا – سياحة ليس لها مثيل (2-2) sri lanka

سريلانكا .. (سياحة ليس لها مثيل) الجزء الثاني

سريلانكا

مرت أيامنا في كولومبو سريعة، لم نشعر إلا ونحن نحزم حقائبنا ونركب الباص الخاص للبدء بالجولة الثانية من رحلة وفد جمعية الصحافيين في سريلانكا الجميلة، تركنا العاصمة وزحامها الذي لا ينتهي واتجهنا ناحية الشرق.. ما إن خرجنا من محيط كولومبو حتى خلعت الطبيعة رداء الجدية والعمل المرهق وارتدت ثياب الراحة والاستجمام، وظهر لنا وجه آخر لهذا البلد المميز.. إنها الطبيعة الخضراء التي يمتد اخضرارها وسحرها مدّ البصر.
اليوم الأول- الفيلة الأيتام
سرنا في الباص أكثر من ساعة ونصف الساعة وتوقفنا في منطقة « كيغالا» Kegalle وسط الغابات الكثيفة ومياه النهر الجاري الجميل، أول ما لفت نظرنا في المكان عدد السياح الأجانب وعدد الباعة المتجولين الذين يبيعون كل أنواع أشرطة الفيديو.. هنا إذن شيء مميز للتصوير، لم أسهب في تفكيري حتى ظهر لنا عدد كبير من الفيلة وسط النهر والسياح يصورون القطيع بكل أنواع الكاميرات، أخبرنا أظفر شاه وهو مرافقنا السياحي بأن هذا المكان يسمى «مأتم الفيلة» وأشار إلى القطيع قائلا « هذا القطيع عبارة عن مجموعة من الفيلة الأيتام الذين قتل آباؤهم في الحرب والألغام فرأت الحكومة أن تحتفظ بهذا العدد وتقدم له كل سبل الراحة، فهم يأتون إلى هنا لكي يقدم لهم الطعام» تحيط بمكان المأتم مجموعة من المقاهي والمطاعم يقضي فيها السياح فترة من الوقت على ضفاف النهر برفقة هؤلاء الأيتام، ولم يكن قطيع الفيلة هو الوحيد في المكان بل توقف الباص فجأة ونزلت منه الزميلة منى ششتر من وكالة الأنباء الكويتية كونا لترتدي حلة جميلة.. إنها ثعبان كبير التف حول جسمها، وإلى جانب هذا الثعبان كان يجلس رجل أمام سلة فيها ثعبان الكوبرا المعروف، يمكن للسياح أن يلعبوا مع هذه الثعابين مقابل 1000 روبية ( 2.5 دينار).
لم نبتعد كثيرا عن كيغالا فتوقفنا عند صخرة تراثية كبيرة هي أكثر الآثار شهرة لسريلانكا حول العالم، إنها سيغيريا sigirya الصخرة التي تحمل فوق قمتها أحداثا وآثارا مهمة لسريلانكا، فعلى القمة يقع قصر أحد ملوكها الذي وضع والده الملك في جدار وبنى عليه جدارا آخر وقتله وسلب منه الملك، يأتي السياح إلى هذه الصخرة ليتحدوا أنفسهم في صعودها، والحمدلله أنه لم يكن لدى أحد أعضاء وفد الصحافيين هذه الرغبة في التحدي فتوجهنا فورا إلى مدينة كاندي حيث كان ينتظرنا فندق رائع.
اليوم الثاني- مزارع الشاي
مزارع الشايألقينا حملنا في حنايا فندق مهاويلي mahawili الجميل، قطعة فنية بديعة الجمال من التراث الأوروبي في مدينة كاندي، فاجأني عدد الكويتيين المتواجدين هنا كنت أحسب أننا الوحيدون في هذا المكان من الخليج، كان الأمر غريبا في بداية الأمر.. ولكن بعد سؤالهم عن سبب وجودهم زال العجب، إنهم يأتون إلى كاندي من أجل شراء الشاي الطبيعي من مزارعه ومنابته، تناولنا العشاء وخلدنا إلى النوم مباشرة بعد أن أغلق الفندق أبوابه الساعة الحادية عشرة ليلا.
استيقظنا في الصباح الباكر وركبنا الباص بعد وجبة افطار سريلانكية شهية - يأكل السريلانكيون الرز والدجاج واللحم والمرق في الإفطار- وتوجهنا مباشرة إلى مزارع الشاي، كان الأمر هنا مختلفا تماما.. روعة الحياة في هذا المكان لا يعادله شيء، وصدق من وصف سريلانكا بأنها أرض ليس لها مثيل، صعدنا جبالا لمدة ساعتين.. كنا خلالها نسبح في طبيعة خلابة وسط ترقرق الشلالات وهديرها ونسمات الرذاذ ورشات المطر، وحول هذه الطبيعة الساحرة كانت تنتشر مزارع الشاي في السهول والمرتفعات وعلى سفوح الجبال، إلى أن توقفنا عند مبنى بسيط البنيان ولكنه فاخر الأثاث قال لنا مرافقنا «هذا مصنع الشاي» دخلنا المبنى وإذا بالكويتيين الذين كانوا معنا في الفندق سبقونا إليه فهم يعرفون الطريق إليه كما يعرفون الطريق إلى سوق شرق أو الأفنيوز.
اليوم الثالث- أوروبا السريلانكية
لم نعد في اليوم ذاته إلى مدينة كاندي وإن كنت أتمنى أن نقضي في فندقنا ذاك أكثر من ليلة، وتوجهنا إلى مدينة أخرى وصفوها لنا بأنها قطعة من أوروبا في قلب سريلانكا، وصلنا إلى مدينة نوارة إيليا NuaraEliya وتوقفنا عند مبنى قديم تبدو ملامحه أوروبية، إنه أقدم فندق في سريلانكا اسمه غراند هوتيل بناه الإنكليز عام 1891وهو اليوم من أشهر الفنادق التي يقصدها السياح من أوروبا ليقضوا بضعة ايام في هذا المكان الجميل، ويمكن أن تستأجر منزلا جميلا في ريف هذه المدينة وسط الغابات الكثيفة لتقضي برفقة أسرتك وقتا ممتعا خلال فصل الصيف.
تعتبر نوارة إيليا من المدن الجميلة في سريلانكا، فدرجة الحرارة فيها لا تتجاوز 10 درجات، لذلك يقدم وجبة عشاء فاخرة للمقيمين فيه لأنهم لا يخرجون من الفندق بعد هبوط الظلام، وكانت وجبة العشاء أطرف ما مر بنا في الرحلة.. فالغرسون والغرسونة لا يرتديان أحذية ويسيران حفاة، كما أن العشاء غير مسموح أبدا إلا بالزي الرسمي فارتداء الدشداشة من دون غترة ممنوع أثناء تناول العشاء.
حسناء الشاي
رافقتنا في رحلة الشاي شابة حسناء اسمها سيسيسيلينا، سلبت الأضواء خلال الرحلة بطريقة شرحها للشاي وأسلوبها الفريد والمتميز وابتسامتها العذبة التي جعلت الوفد يطوف في أرجاء المصنع كله من دون أن يشعر، كانت تتحدث الإنكليزية بطلاقة وتجيب عن كل الأسئلة برحابة صدر ودراية جيدة، وكانت الجولة الوحيدة التي كثرت فيها الأسئلة.. ولا أعلم هل كان السبب حب أعضاء الوفد واهتمامهم بالشاي ومعلوماته أم جاذبية سيسيسيلينا؟
طبيب البهارات
توقفنا عند مزارع خاصة بالبهارات، استقبلنا شاب يتحدث العربية بطريقة جيدة، وشرح لنا كل أنواع البهارات وكيف يمكن الاستفادة منها في صنع الأدوية الشعبية، وكان في كل مرة يستخدم أحد البهارات على أحد أعضاء وفد الصحافيين وتلفزيون الكويت، وعندما خرجنا من مزرعة البهارات كانت المبالغ التي دفعناها لشراء الأدوية الشعبية تجاوزت 800 دينار كويتي، لنكتشف بعد ساعة من التجول في أنحاء المزرعة أن كل واحد منا يعاني مشكلة طبية معينة فما خرجنا إلا وكل واحد يحمل في يده كيسا من الدواء.

لقراءة الجزء الاول اضغط علي

السياحة في سريلانكا – سياحة ليس لها مثيل (1-2)

كاندي- أحمد ناصر

الخميس، 28 أكتوبر 2010

عالم فيراري في ابوظبي | مدبنة فيراري ورلد Ferrari World Abu Dhabi

عالم فيراري هو أكبر مدينة ملاهي تقام داخل مبنى مغلق في العالم، وتقع في جزيرة ياس بالقرب من مدينة أبوظبي على مساحة 200,000 متر مربع تحت سقف واحد! تم تصميم الشكل الخارجي على طراز سيارة الفيراري جي تي الكلاسيكية، ويتميز السقف بلونه الأحمر الكلاسيكي (سمة شركة فيراري)، ويتوسطه شعار الحصان  لشهير “سكويدرا فيراري” الأكبر في العالم بمحيط يبلغ 66 متر وذكرت الشركة أن إنشاء الهيكل الخارجي استغرق 14 شهراً وبلغ عدد العمال الذين عملوا في المشروع أكثر من 4,500 عامل (يومياً) ! وسيحوي عالم فيراري أكثر من عشرين لعبة مميزة، من بينها أسرع لعبة للمركبات الأفعوانية في العالم (رولر كوستر)

فيراري ورلد

من رحلات بطيئة على ظهور الجمال في الصحراء الى امتلاك اسرع قطار افعواني في العالم تشق ابوظبي طريقها للساحة العالمية كمزار سياحي وقد ينتهي بها المطاف بالتغلب على جارتها المتألقة دبي.

تفتتح الامارة مدينة عالم فيراري ابوظبي الترفيهية حيث يقف القطار الافعواني الى جانب مضمار سباق حيث من المقرر ان تقام النسخة الثانية من سباق جائزة ابوظبي الكبرى للسيارات بعد اسبوعين وهو من الاحداث التي تجتذب اعدادا كبيرة من الهواة. وابوظبي عاصمة دولة الامارات التي تجمع بين السلطة والثروة فيما اشتهرت جارتها دبي بمشروعات عقارية باهظة التكلفة ومراكز التسوق الراقية ومزارات سياحية غريبة.

وحين ضربت الازمة المالية العالمية دبي لتتوقف موجة الازدهار العقاري وتثور مشاكل الدين التي اوشكت ان تغرق اقتصاد الامارة بدأت الامور تتغير. وفيما سعت دبي للاتفاق مع مقرضيها بشان كيفية اعادة هيكلة ديون شركة دبي العالمية المملوكة للدولة والبالغة 26 مليار دولار انفقت ابوظبي مليارات لتنويع مواردها الاقتصادية بعيدا عن النفط وتطوير قطاعات

الصناعة والعقارات والتمويل والسياحة بها. وحديقة عالم فيراري المغلقة التي تقام على مساحة 80 ألف متر مربع فوق جزيرة ياس التي قامت بتشييدها شركة الدار العقارية بتكلفة بلغت 40 مليار دولار احدى نتائج هذه الحملة. ويمكن ان تستضيف الحديقة ما يصل الى عشرة الاف زائر يوميا.

وقال محمد المزروعي رجل الاعمال الاماراتي المولع بسباقات السيارات "لدينا عدد قليل من مراكز التسوق ورحلات السفاري الصحراوية نريد مزيدا من الانشطة الترفيهية المثيرة والان لن نهرع لدبي في عطلات نهاية الاسبوع".

وبالقرب من ياس قبالة ساحل ابوظبي توجد جزيرة سعيدات وهي مشروع فني وثقافي بتكلفة 27 مليار دولار من المقرر ان يضم نموذجين لمتحف اللوفر في باريس ومتحف جوجنهايم في نيويورك.

العاب فيراري وذكر مبارك المهيري مدير عام هيئة ابوظبي للسياحة ان ابوظبي التي تمتلك معظم احتياطي الامارات من النفط وهي ثالث أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تهدف الى زيادة عدد السائحين سنويا بنسبة 15 في المئة سنويا للوصول الى 2.3 مليون سائح بحلول نهاية عام 2012.

وقال المهيري "عالم فيراري قفزة كبرى للامام في عروضنا الترفيهية لان لها جاذبية كبيرة اقليميا ودوليا".

وفيما احتاجت دبي سنوات كي تتحول لمركز اقليمي حيث التسوق في مراكز راقية والشواطيء وحياة ليل على غرار الغرب ظلت ابوظبي اكثر محافظة. وتمتلك شركة مبادلة صندوق الاستثمار في دبي حصة خمسة بالمئة في المدينة التي تضم عشرين من الالعاب الترفيهية ومن المحتمل ان يكون اكثرها جذبا اسرع قطار افعواني في العالم وتصل سرعته الى 240 كيلومترا في الساعة ويشعر من يركبه بانه في سيارة سباق.

فيراري

Ferrari-World-Abu-Dhabi

السياحة في سريلانكا – سياحة ليس لها مثيل (1-2)

سريلانكا ..  (سياحة ليس لها مثيل)

صور سريلانكا اعتدت في رحلاتي السياحية أن أقرأ وأبحث كثيرا عن البلد الذي أود زيارته، لكي أصل الى صورة كاملة عنه قبل أن أصل اليه، وعندما دعتنا جمعية الصحافيين الى زيارة سريلانكا.. بحثت في الكثير من المراجع عنها، فوجدت أن أجمل وصف لهذا البلد الرائع ما قرأته في كل مكان هناك وهو « سريلانكا.. أرض ليس لها مثيل» Sri Lanka.. a land like no other.
استغرقت الرحلة من الكويت الى مطار بندرنايك في كولومبو ست ساعات مع التوقف في مطار دبي على الخطوط الجوية السريلانكية، ولأن الرحلة كانت ليلا ولم تكن هناك فرصة لمشاهدة المحيط الهندي والحيتان والدلافين التي اعتاد السياح أن يشاهدوها على أمواجه.. وجدنا وقتا كافيا للتعرف على أفراد فريق الرحلة من الزملاء الصحافيين، كما أن المضيفة سانشيا وأنجيليا أعطيتانا صورة واقعية حقيقية عن جاذبية وجمال وثقافة المرأة السريلانكية.
مع اطلالة الشمس خرجنا من قاعة المطار.. الأمور اذن تبشر بخير، فالصباح الباكر يعني التفاؤل والخير البشر، أول مفاجآت الرحلة كان درجة الحرارة والبرودة المعتدلة التي استقبلتنا وكأنها تقول لنا ان قضاء أيام في كولومبو تعني فرصة للراحة والاستجمام، بعيدا عن هموم العمل والجهد الذي لا ينتهي بالنسبة للصحافيين.
وصلنا الفندق بعد ساعة من الزمان، لم تظهر خلال الطريق شبه السريع، (لا توجد في سريلانكا طرق سريعة HIGHWAY)، ملامح كافية لتعرفنا على هذا البلد الجميل، كان الفندق – 5 نجوم- فخما وجميلا، وبعد لحظات قليلة كنا في الغرف المخصصة لنا،(لم أتوقع أن يتم مثل هذا الاجراء بهذه السرعة).
ولأن من عادتي أن أحاول اكتشاف الفندق الذي أقيم فيه منذ البداية، فضلت أن أغير ثياب الرحلة وأبدأ رحلة التجول في أنحاء الفندق ثم التحول الى الشارع المقابل للفندق. ( يقولون ان أول اكتشاف للبلد الطريق المقابل للفندق).
الجولة الأولى
لا تحتاج في كولومبو الىالتلويح للتاكسي اذا كنت تود الذهاب الى أي مكان، فكل ما عليك أن تفعله هو الوقوف على الطريق لتجد أمامك أكثر من أربعة أو خمسة تكتكات (دراجة نارية مغطاة وتسير على ثلاث عجلات تشتهر بها منطقة جنوب شرق آسيا كلها) تدعوك للركوب. الجميل في هذا المنظر أن هذه التكتكات ملونة وزاهية ترسم ابتسامة على شفتي السائح تجعله يركب في أول تكتك يقف أمامه، وهذا ما حدث معي عندما وقفت والزميل عادل دشتي من جريدة الدار على الطريق، فتوقف أمامنا العديد من التكتكات لنجد أنفسنا فجأة ومن دون مقدمات نجلس في أحدها وصاحبه يطوف بنا في شوارع كولومبو في أول جولة لنا فيها.
يعتبر أصحاب التكتكات الخط الأول للسياحة في سريلانكا، فهم يعرفون كل المناطق السياحية الظاهرة والخفية، ويتكلمون اللغة الانكليزية والفرنسية والروسية بطلاقة كما يعرف بعضهم اللغة العربية أيضا، الى جانب معرفتهم بـ «دواعيس» كولومبو التي لا يعرفها سواهم ولكل تكتك أماكن خاصة لا يعرفها سواه.
قلب واحد
tok tok توك توك توقف سائق التكتك ـ اسمه عجيب وهو اسمه وليس لقبه ـ عند مبنى لونه أخضر فستقي وقال «تفضلا.. هذا مسجد وبجواره معبد بوذا وبجواره كنيسة، انها من أهم معالم السياحة في كولومبو»، ثم أطفأ التكتك ونزل يتقدمنا لزيارة المسجد، لم نطلب منه أن نزور شيئا ولكن يبدو أنه مبرمج على هذا العمل ويحفظ برنامج الزيارة عن ظهر قلب، مررنا عليها جميعها من الخارج كانت متلاصقة، وفي كل واحدة منها هناك فريق للاستقبال وشرح المبنى بالكامل للزائر وتاريخ بنائه والأحداث التي مر بها، وعندما ينتهي الزائر منها يجلس أصحابها معا على دكة واحدة بقرب المباني الثلاثة يشربون الشاي وينتظرون الزائر التالي، انه حقا نموذج للقلب الواحد الذي تجمعه أرض واحدة ونموذج للتسامح والتعايش السلمي والديني معا.
القهوة السوداء
طلبت من السائق عجيب أن يأخذنا الى أقرب مقهى لشرب الشاي، فطاف بنا أكثر من خمسة شوارع، ودخل بنا من حارة الى أخرى الى أن استقر أخيرا أمام مبنى تحيط به أشجار جوز الهند (الكوكونت) دخلنا المبنى الذي كان يبدو من بابه الخشبي أنه مصنوع قبل أكثر من مائتي عام، استقبلنا الجرسون وأجلسنا على طاولات خشبية في حوش المبنى صنعت أيضا قبل مائتي عام وما تزال تقوم بواجبها الى اليوم، طلبت منه فنجانا من القهوة التركية فقال لنا مبتسما «لدينا شاي وقهوة سريلانكية!»، فأحببت أن أجرب القهوة السريلانكية لأنني أسمع عنها لأول مرة وطلب زميلي شايا، وبعد لحظات قدم لي الجرسون قهوة سوداء blackcoffie وقدم لزميلي حليبا، كان الأمر مفاجئا لنا فطلبت منه تفسيرا للموضوع فقال انهم يسمون القهوة السوداء في سريلانكا قهوة سريلانكية، أما اذا أردت شايا فعليك أن تقول شايا أسود black tea.
كان المقهى عبارة عن تحفة فنية، يزدحم فيه السياح الأجانب من كل مكان، بني قبل 250 سنة على يد أحد العسكريين الألمان كما تقول أقوى الروايات، وكان عبارة عن مكان لجمع وتخزين المواد الغذائية ثم تحول الى مقهى، وما يزال الى اليوم على نفس التصميم الهندسي الذي بني فيه أول مرة.
المساج الحار
أيقظتنا القهوة السريلانكية من تعب ركوب التكتك وتنفس الديزل منه، وعندما شعر السائق عجيب بأننا استيقظنا من سكرة الديزل، أخبرنا بأنه يحضر لنا مفاجأة من النوع الثقيل (!) فعرج بنا في احدى السكك الضيقة، وسار فيها الى أن وصل الى شاطئ البحر، يا سلام.. ما أروع منظر المحيط وأمواجه التي تتلاطم على الشاطئ وكأنها امرأة تسقط في حضن زوجها فيحتضنها برقة ويضمها الى صدره، ولم نكد نبحر في هذا المنظر الجميل حتى قطع هيجان الموج مرور قطار مليء بالركاب وكأنه حقيبة أحد أبنائنا في المدرسة يسير بمحاذاة الشاطئ اعتقدنا في البداية أن هذا المنظر هو المفاجأة التي وعدنا بها، ولكنه لم يلتفت الى هذا المنظر والمشهد البديع، بل دخل أحد المنازل المطلة مباشرة على المحيط وأوقف التكتك وقال «تفضلوا.. المفاجأة في انتظاركم».
«ما هذا؟» أجاب: «انه مكان خاص للمساج.. يأتي السياح الى هنا من كل أنحاء العالم من أجله، انه المساج السريلانكي الصحي بأفضل أنواع الزيوت الطبيعية والتدليك الطبي على أسس التراث السريلانكي القديم» كان يبدو أنه يحفظ هذه الكلمات عن ظهر قلب من كثرة زيارته له، كان المكان عبارة عن جزء من التراث السريلانكي تظهر معالمه واضحة من اللحظة الأولى لدخوله، وهناك مكان مخصص للنساء وآخر للرجال، ولا يأتي السياح اليه طلبا للتدليك أو المساج بقدر ما هو مكان مناسب لمشاهدة شيء من السياحة السريلانكية.
كاريوكا
خرجنا من المساج وكان الظلام قد خيم على كولومبو.. كان الهدوء يخيم على الشوارع والطرقات، كان مشهدا ملفتا للنظر فسألنا السائق عجيب عن الأمر ولماذا اختفى الناس فأجاب بأن يوم السريلانكيين ينتهي بانتهاء النهار، فما ان تغيب الشمس حتى يغيبوا معها، طلبت منه أن يأخذنا الى مكان جميل نتعشى فيه فابتسم وقال «سآخذكم الى كاريوكا» يقع هذا المطعم في شارع ضيق جدا لا يكاد يتسع لتكتك واحد ومع ذلك كانت التكتكات تسير فيه بكل مهارة، وصلنا اليه فاستقبلنا مدير المطعم بحرارة وكأننا على موعد معه، جلسنا على طاولة في طرف المكان وأنا لا أستطيع أن أسمع صوت زميلي دشتي بسبب صوت الموسيقى المرتفع، تناولنا عشاءنا وعدنا الى الفندق استعدادا لليوم التالي.. فهناك برنامج آخر ينتظرنا في مدينة أخرى في سريلانكا.

سريلانكا
أوديل
توجد في كولومبو العديد من المجمعات التجارية، ولكنها تختلف عن المجمعات التجارية الضخمة في الكويت، فهي مغلقة وصغيرة الحجم، ولكن هناك مجمع وحيد حديث البناء اسمه «أوديل» يعتبر الأحدث في كولومبو وهو جميل وفخم ويحتوي على العديد من البضائع الحديثة والماركات المشهورة ويستحق الزيارة.

يتبع في الجزء القادم ,,,

كولومبو ـ أحمد ناصر

الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

السياحة في الشام حلم وجمال

الشام.. تحقق حلم العاشق

دمشق ــ سعيد توفيقي
دمشق من جبل قاسيون أطل على وطني.. هي أكثر من أن تكون مجرد كلمات ينطقها مواطن سوري يعشق بلده.. إنها قصيدة حب عذري خال من أي قصد أو غرض لدمشق.. الشام.. عاصمة الأمويين الذين انطلقوا منها إلى مشارق الأرض ومغاربها يحملون راية الإسلام النقي.. الذي يحمل الخير والمحبة للإنسانية كلها.. دمشق التي منها وعلى أرضها بنيت دولة المجد التي تمكنت في بضع سنين من أن تحكم نصف العالم.. دمشق التي قال الإمبراطور البيزنطي هرقل بعد أن تمكن المسلمون بقيادة خالد بن الوليد وأبوعبيدة بن الجراح من فتحها عام 14هـ/635 م. «وداعا يا دمشق.. وداعا لا لقاء بعده..».
وكم كنت أتمنى زيارتها خاصة في السنوات الأخيرة.. فهل يعقل لمن اشتغل في الإعلام والاقتصاد لنحو 25 سنة ألا يكون قد زار دمشق.. وأخيرا جاءتني الدعوة للمشاركة في الملتقى الإعلامي الكويتي السوري.. فكانت الزيارة وكان اللقاء ورأيت دمشق وأحببتها.. على قاعدة: نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء.
سوق الحميدية وجولة ميدانية
ها أناذا أمام مدخل سوق الحميدية، يقف رجل أمن يحمل بيده اليسرى عصا يضرب بها على كف يده اليمنى.. إنه إذن أعسر.. شارباه امتدا إلى منتصف الخدين مع بروز واضح على الشفتين.. أبيض اللون إلى درجة تتبين حمرة الدم في شرايين جسمه.. يراقب المارة بوجهين يتقلبان كما شريط الكاسيت.. فيبتسم إذا مرت فتاة جميلة.. وعندما تختفي من أمامه تعود إليه جديته.. ثم تقفز العفاريت إلى وجهه إذا رأى فتاة لا تحمل من الأنوثة إلا ما يثبت إنها أنثى.. هكذا رأيته وأنا أراقبه لنحو عشر دقائق.. اقتربت أكثر من مدخل سوق الحميدية.. وإذا بامرأة طاعنة في السن.. وإذا لم تكن قد تجاوزت المائة عام.. فإنها بلا شك تجاوزت التسعين.. لا أعرف كيف وقعت عيناي عليها.. والأمر الأكثر غرابة كيف وقعت عيناها علي.. صاحت علي قائلة.. هلا بإخواننا الكويتيين.. كيف عرفت أنني كويتي.. هل هي ساحرة.. لقد أمضيت أكثر من ثلاث ساعات أجوب شوارع دمشق سيرا على الأقدام.. لم ينظر إلي أحد على أنني غير سوري.. فالملامح واحدة.. وما ألبسه يلبسه معظم أهل الشام.. هل هي ساحرة.. اقتربت منها.. كانت تجلس على صندوق خشبي يرتفع عن الأرض نحو ثلاثين سنتيمترا.. فرشت أمامها قطعة قماش بطول مترين وعرض متر واحد.. وضعت عليها كل شي لا قيمة له.. على الطرف الأيمن وضعت ثلاثة أباريق من النوع المخصص للشاي. واضح ان عمرها لا يقل عن عشرين أو حتى ثلاثين عاما فقط لم يسلم أي جزء منها من عوامل التعرية تماما مثل صاحبتها.. أحدها.. إذا ما دققت وفحصته جيدا ستكتشف أن لونه الأصلي ذهبي.. والآخر أبيض كان في يوم ما يحمل صورة غزال أكلت السنون من لحمها فلم يبق سوى جزء من الرأس وقليل من الذيل.. والثالث من النوع الذي كان منتشرا في الكويت وتتكرر كثيرا في رسومات رسام تراث الكويت المبدع حسين أيوب.. وإلى جانب الأباريق هناك نحو عشرين قرصا مدمجا (سي دي) بعضها لأفلام أجنبية وأخرى لمباريات في المصارعة الحرة، وبين هذه وتلك لمحت كلمتين هما «شايل سيفه» والجانب الأيمن من وجه عادل إمام فعرفت إنه فيلم عنوانه «عنتر شايل سيفه» وفي الوسط عدد من المسابيح الطويلة ذات الـ 99 حبة بعضها لونه أسود والآخر أخضر.. وثلاثة أكياس من الحناء.. وزوجان من الأحذية.. واضح أن مقاسهما لا يصلح إلا لذلك العملاق الباكستاني الذي يقوم بجولة كل سنة في دول المنطقة وتصوره الصحف وبعض محطات التلفزيون إلى جانب مواطنه القصير فتخرج صورا ضاحكة.. ومن بين هذه المنتجات.. هناك قطعتا ملابس داخلية نسائية.. لونها أبيض على أطرافها نجمات ملونة.. كتب عليها باللغة الإنكليزية «yes» ولا أعرف إن كانت ماركة عالمية أم لا.. بالإضافة إلى كتب ومجلات قصت الأطراف العلوية من أغلفتها.

 

ميدان المرجة وسط العاصمة دمشق

ميدان المرجة في وسط دمشق


«شو ما عجبك شي من هالاشيا الحلوة»، قالتها مع ابتسامة أظهرت لي فكيها.. يا للمسكينة انها بلا أسنان.. كيف تأكل.. أجبتها «خالة وهل لديك شي قابل للشراء».. وأنا أتحدث اليها اقتربت أكثر منها ونظرت الى وجهها. واضح أن الزمن بدأ معركته معها منذ مدة طويلة وشن عليها هجوما عنيفا من جميع الأطراف، حتى قضى على كل أفراد جيشها الباسل الذين حشدتهم على الجبهة الأمامية، وعلى رأسهم القائد العام ومعاونه (العينان والرموش)، وقادة الألوية (الخدود) وآمر الحرس (الشفتان) نظرت الى عينيها ورأيت في وسطهما بحرا غامق الزرقة، تطلعت هي بدورها في وكأنها تريد أن تقول «لو كنت رجلا لقابلتني قبل أكثر من سبعين عاما».
وبهدوء وبصوت خافت «ها شو ما عجبك شي..؟!»، ثم استدارت الى اليمين ونظرت لفتاة تقف على بعد متر منها وأشارت الى الملابس الداخلية، وقالت «اشترها لها» رفعت رأسي والتفت الى الفتاة، ورأيت بالونة تخرج من فمها تكبر بشكل سريع حتى انفجرت وغطت مادة مطاطية شفافة بلون برتقالي نصف وجهها.. أخرجت لسانها وبحركة سريعة أدخلته الى داخل فمها وعادت لتمضغه، فعرفت انه لبان أو «العلك» ضحكت بقوة خلقت بداخلي احساسا بأنها ربما تكون ناقصة عقل.
دققت في وجه الفتاة فوجدت أوجه شبه بينها وبين المرأة العجوز نفس العينين، ولون الشعر المائل الى لون الذهب، ولكن وكما يقولون الحلو لا يكمل.. فعليها ملابس ربما لم تنزعها منذ سنة على أقل تقدير، قميص واضح أن أصله أزرق اللون يصل الى الركبتين بأكمام طويلة تحته سروال طويل تحول بفعل الزمن من اللون الأبيض الى لون يجمع كل الألوان.. بعبارة أكثر دقة لو حملتها ورميت بها بملابسها في برميل من الماء وأخرجتها بعد لحظة واحدة لتحول برميل الماء الى برميل نفط.. أسود ثقيل، وخرجت بفتاة بطعم العسل.. آه ما أجملها وما أوسخها في الوقت نفسه!
خيال وتاريخ
اذا دخلت سوق الحميدية ففك الرباط عن خيالك ودعه يسرح ويرجع الى 1400 عام، أي الى أيام الدولة الأموية. فهناك من يؤكد أن حجر الأساس لهذا السوق وضع في أيام الخليفة عبدالملك بن مروان وأن الجزء الأكبر منه بتصميمه الحالي تم في صدر الدولة العباسية، ولك أن تتخيل عامة الأمويين من أهل دمشق بملابسهم التي عرفوا بها، والتي تقول كتب التاريخ إنها كانت الأفضل والأرقى بين جميع الولايات التابعة للدولة، بل وبين جميع شعوب الأرض في تلك الفترة، لك أن تتخيلهم يتسوقون في المحال التجارية المنتشرة على جانبي السوق الممتد عبر مسافة لا تقل عن 500 متر، وتخيل عامل السوق المكلف بالاشراف على الأمن، وهو يجوب السوق وبيده العصا. تماما كما الشرطي الذي يقف على مدخل السوق في أيامنا هذه، تخيل كل ذلك وشم رائحة التاريخ العربي الضائع، وعبق المجد الاسلامي المفقود، ثم عد الى الواقع واستمتع بمشاهدة ما تعرضه عشرات المحلات بضائع متنوعة، منها ما هو خاص بالنساء وأخرى للرجال وثالثة للأطفال، ومنها ما هو للجميع ولا تجعل الوسواس يحرمك من كوب شراب العرقسوس من يد شاب تكاد شعيرات قليلة نبتت فوق شفتيه، يمسك الكوب ويضعه أمام فتحة ابريق ضخم يحمله على ظهره ثم يبدأ في الانحناء ويظل ينحني حتى يملأ الكأس، فيضربه بالابريق ويقدمه لك، اشرب هنيئا مريئا، ولا تقل في نفسك انه غير نظيف.

الزحمة في سوق الحميدية

صورة من سوق الحميدية في دمشق


المسجد الأموي
المسجد الأموي ينتهي بك سوق الحميدية الى ميدان بمساحة ملعب كرة القدم، أي بطول وعرض 100 متر مع مخارج هي في الوقت نفسه مداخل الى أسواق أخرى في كل الزوايا تمتد بدورها وتتفرع الى اسواق أخرى. واذا كان معك أطفال فاحذر أن تغفل عيناك عنهم للحظة، فقد تكون مكلفة، خاصة أن في هذا المكان الكثير من المغريات للافتة للانتباه. وأهم ما في هذه الساحة وواحد من المعالم الرئيسية ليس فقط في دمشق، بل في سوريا كلها.. المسجد الأموي واحد من أهم المعالم التاريخية ليس في دمشق فحسب، بل في سوريا كلها، المسجد الذي دخله خالد بن الوليد عنوة ودخله عبيدة بن الجراح صلحا فتحول نصفه مسجدا ونصفه كنيسة ثم قام الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك بتحويله بالكامل الى مسجد، وفيه أول مئذنة في الاسلام المسماة مئذنة العروس وله اليوم ثلاث مآذن وأربعة أبواب وقبة كبيرة وثلاث قباب في صحنه وأربعة محاريب ومشهد عثمان ومشهد أبي بكر، وقد صلى في المسجد أهم المشاهير في تاريخ الاسلام والفاتحين وعددكبير من الصحابة والخلفاء، وفي عام 2010 دخله البابا يوحنا بولس ليكون أول بابا لروما يدخله.
جنة صيدنايا
أن تذهب الى الشام ولا تأكل في مطعم صيدنايا الذي يقع على مدخل بلدة صيدنايا الجبلية التي ترتفع عن سطح البحر نحو 1200قدم، وعلى الأخص وجبة عشاء.. تكون قد أضعت من عمرك ليلة لا يجدر بك أن تفعلها، وهذه ليست دعاية مجانية، ففي تلك الليلة التي تعشينا فيها في المطعم وكانت ليلة الرابع من يوليو، أي في عز الصيف كانت درجة الحرارة 21 انخفضت بعد منتصف الليل الى 18، وحسنا فعل كل من وزير الاعلام السابق محمد السنعوسي والاعلامي سامي النصف أن ارتديا بدلة كاملة ولو كانت صيفية، فهم كانوا في حال أحسن مني ومن أمين سر جمعية الصحفيين فيصل القناعي، بأن اكتفينا بقميص نصف كم، وقصة تسمية هذه البلدة كما يخبرنا صاحب المطعم تعود الى رواية أن قائدا رومانيا أراد صيد غزالة وقد صوب سهمه نحوها وقبل أن يطلقه ظهرت أمامه السيدة مريم العذراء وحالت دونه والغزالة وأمرته ببناء كنيسة وهي موجودة الى يومنا هذا، وكلمة نايا باللغة الآشورية القديمة تعني الغزال، والمطعم من الضخامة بحيث تقام فيه الأفراح والمناسبات وقد تصادف في تلك الليلة أن كان هناك حفل زفاف، وعندما ألقيت نظرة على العروسين أدركت أن الحب أعمى، اذا كان الزواج عن حب، أما اذا لم يكن كذلك فان الزواج فعلا قسمة ونصيب، فحري بالعريس أن يدخل مسابقة أقبح رجل، أما الفتاة فهي بلا شك ستفوز عن جدارة بملكة جمال سوريا.
مصيف بلودان
لا يمكن بالنسبة لواحد مثلي أن تطأ قدماه أرض سوريا من دون أن يزور بلودان، وبالتحديد فندق بلودان، الذي استضاف أول مؤتمر عام للزعماء العرب في عام 1937، الذي رفضوا فيه وعد بلفور و قرار بريطانيا انشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، وبلودان مصيف من أجمل المصايف ليس فقط في سوريا بل على مستوى الوطن العربي كله، فهو قلبه البارد، حيث يرتفع 1550 مترا عن سطح البحر ودرجة الحرارة العظمى فيه لا تتجاوز في شهري يوليو وأغسطس 20 ــ 25 درجة مئوية، وتنتشر البساتين والمزارع المثمرة التي تغري المارة بالتوقف ومد اليد وقطف تفاحة من شجرة مالت غصونها الى خارج سور البستان، وأنت تسير في السيارة في طرقاتها ترى الطبيعة لوحة جميلة رسمت بكل ألوان الطيف، وتضيف حيوية الصبايا والشباب لمسة ولا أروع منها على هذه اللوحة.
بوابة دمشق
هو مطعم تجاوز صيته الى العالمية بعد أن دخل موسوعة غينيس للارقام القياسية كأكبر مطعم في العالم يقع على طريق المطار، مساحته الاجمالية 54 ألف متر مربع وتكلفة بنائه بلغت 27 مليون دولار، ولا يقدم المشروبات الروحية، به 6014 كرسيا ومساحة مطبخه 2500 م، ويعمل به 1800 موظف وعامل، يقدم كل أنواع الأكل الشامي والهندي والأوروبي والصيني والمكسيكي وغيره، ولا يقدم المشروبات الروحية، تجلس في أي جزء منه فتعيش في أجواء البلد الذي ينتمي الى ذلك الجزء، فاذا اخترت أن تتناول طبقا هنديا فستأكل وأنت تشعر بأنك في احدى المدن الهندية، فهذا القسم مبني على شكل فندق تاج محل.

الأحد، 24 أكتوبر 2010

عسير موطن التراث والثقافة والطيران الشراعي Asir

عسير .. مثالية لمحبي التراث الثقافي والبيئي وللطيران الشراعي

عسير تتيح أعلى قمة في المملكة العربية السعودية مشاهد فاتنة ومناخا معتدلا بعيدا عن حر الصحراء القائظ الذي يغلب على معظم مناطق المملكة، ولكن لا يوجد اي سياح تقريبا لرؤيتها.
ويهبط طريق ضيق في الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 2700 متر الى قرية رجال ألمع الخلابة المشهورة بمبانيها العالية التي يرجع تاريخها الى 300 عام. وينقل تيليفريك الزوار الى اعلى لمطاعم في الهواء الطلق.
ويمكن للسعودية ان تكون جنة للسياح الذين يبحثون عن التراث الثقافي او الرياضة او ذوي الميول البيئية بجبالها ومعالمها التاريخية والاماكن التي يمكن ممارسة رياضة الغطس فيها في البحر الاحمر.
والى الشمال من البلدة توجد بلدة الانباط القديمة عاصمة مدائن صالح واطلال سكك حديد الحجاز الشهيرة التي ربطت المشرق العربي بالمدينة المنورة، والذي دمر في الحرب العالمية الاولى.
وسعى الملك عبدالله الى انفتاح المملكة المحافظة المصدرة للنفط، وتشجيع السياحة والاستثمار الاجنبي لتقليل الاعتماد على النفط لا سيما في المناطق الاكثر فقرا في جنوب البلاد.
وفي قرية رجال ألمع الجنوبية يبيع رجل اجنبي تذاكر المتحف المحلي للتراث الشعبي.
وقال خالد الاحميري وهو سعودي يعيش في الجبيل على ساحل الخليج «كنت هنا قبل 15 عاما وعدت لاريها لزوجتي. انني احب رجال ألمع والمنطقة».
ويعد الحصول على تأشيرة لزيارة السعودية تحديا كبيرا، حيث لا يسمح الا لعدد قليل من شركات السياحة بالحصول على تأشيرات للمجموعات في رحلات سياحية موجهة.
ونظرا إلى غياب السياح تعتمد صناعة السياحة في المملكة على السعوديين والعرب من دول الخليج الاخرى الذين لا يحتاجون للحصول على تأشيرات، ويحبون الهروب من حر الصحراء في جبال منطقة عسير.
ونتيجة لهذا، يغلق كثير من الفنادق والمنشآت في عسير أبوابها عندما ينتهي فصل الصيف، والتجهيزات غالبا مصممة لتناسب التقاليد السعودية في الحفاظ على الخصوصية، فلا توجد مطاعم وإنما شقق كبيرة مجهزة بمطابخ كي يتسنى للأسرة أن تعد طعامها.
• هكذا يستقبلون الضيوف في عسيروحتى لو كانت هناك مطاعم فلا يمكن لأحد أن يصطحب شريكا من الجنس الآخر لتناول العشاء إلا إذا كانا متزوجين، حيث تفرض المملكة فصلا صارما بين الجنسين، ونادرا ما تحصل المرأة غير المتزوجة على تأشيرة للمملكة.
ورغم ندرة السياح تستضيف السعودية كل عام ملايين الحجاج الذين لا يسمح لهم الا بزيارة مكة والمدينة لاقامة شعائر الحج.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي في الرياض ان السلطات السعودية يجب ان تعيد النظر في مسألة السماح للحجاج بزيارة اماكن اخرى في المملكة.
وقال عبدالله ابراهيم المدير الاقليمي للمجلس الاعلى للسياحة في مدينة ابها عاصمة عسير ان السلطات السعودية تخطط ايضا لجذب السياح للمهرجانات الصيفية في ارجاء المملكة التي تعرض الفنون الشعبية البدوية، مثل رقصة السيوف التي تقتصر على الرجال.
وقال ابراهيم ان المهرجان الصيفي من نقاط الجذب الرئيسية في عسير ويحضره ما يتراوح بين مليون ومليوني زائر، لكن رجال الدين يعرقلون مثل هذه الخطط حيث ألغوا حفلات موسيقية في مهرجان الصيف في منطقة عسير ومنعوا انعقاد اول مهرجان للسينما في جدة هذا العام.
وازدهار السياحة التي ساهمت بنسبة 6.9 في المائة في الناتج المحلي الاجمالي من غير النفط عنصر رئيسي في الخطط التي تستهدف تقليل الاعتماد على النفط ولتوفير وظائف لحوالي 18 مليون سعودي غالبيتهم شبان.
وهي مهمة بشكل خاص بالنسبة لمنطقتي عسير وجازان الجنوبيتين، حيث لا توفر الصناعات القليلة هناك فرص عمل للخريجين.
• صالة ذات طابع عسيري في الأواني والزخارفوتقع المنطقتان على الحدود مع اليمن الذي يعاني انعدام الاستقرار، وتخشى الحكومة السعودية شن هجمات على السياح في المملكة.
وقال سفاكياناكيس «منطقتا جازان وعسير منطقتان مهمتان تواجهان تحدي قلة فرص العمل فيهما عن معظم بقية المناطق.. والتنمية الاقتصادية الاقليمية قضية مهمة تتطلب جهودا اضافية».
واضاف ان عدد الباحثين عن عمل في عسير ارتفع الى 22.600 شخص في عام 2008 من 10.300 في عام 2006 بينما شهدت منطقة جازان في اقصى جنوب المملكة ارتفاع عدد الباحثين عن العمل الى 5700 في عام 2008 من حوالي 4000 في عام 2006.
وقال عبدالكريم الحنيني وكيل امارة منطقة عسير ان السياحة مصدر رئيسي للدخل في عسير، لأنه لا توجد انشطة اخرى يمكن ان تعتمد عليها المنطقة.

جبل السودا (السعودية) ــــ رويترز ــ

الخميس، 21 أكتوبر 2010

شاطئ بريطانيا الساحر الشاطئ الابيض white bay

الشاطئ الأبيض.. مدينة بحر الشمال البريطاني المجهولة

الشاطئ الأبيضكنت أعتقد أن الساحل الشمالي في أوروبا يخلق الكآبة في النفس، هكذا صوّره لي بعض الدارسين هناك من الطلبة الكويتيين، ولكن ما ان نزلت في محطة القطار الذي ركبته الى مدينة « الشاطئ الأبيض» حتى أيقنت بأن هؤلاء الطلبة لم يزوروا هذا المكان الجميل، أو على الأقل لم يجدوا الفرصة أو لم يعرفوا كيف يستمتعون بما فيه من وسائل للترفيه والراحة النفسية.
ركبت القطار (المترو) من نيوكاسل باتجاه الشاطئ الأبيض white bay وبعد 12 محطة وصلنا إلى الساحل، كانت الحياة في المدينة هادئة وتسير كأنها ساعة بيج بن، الكل يتحرك بهدوء والسيارات تتحرك كأنها مبرمجة بدقة بالغة، لا سرعة ولا تجاوز ولا تسمع أصوات البوق (الهرن) المزعج ولا يرعبك السائقون بحركاتهم كما نشاهد عندنا.
تعتبر مدينة الشاطئ الأبيض من المدن الصغيرة ويعتبرها البعض أحد أحياء مدينة نيوكاسل، بالرغم من أنها تبعد عنها 20 دقيقة بالقطار، بالرغم من أن عمرها تجاوز 3000 سنة(!) وهذا ما صدمني شاهدت في لوبي الفندق صورة الآثار القديمة التي تم اكتشافها فيها، حيث تعود الى ألف سنة قبل الميلاد، بهرتني بساطة المدينة ورونقها وتواضع أهلها، وأعجبت كثيرا بالطريقة التي استقبلني بها الأهالي هنا وهم لا يعرفون من أنا، لم أقدم اليهم ضمن وفد رسمي، ولم أكن أرتدي البدلة الرسمية، ومع ذلك كان الجميع يبتسم ويرحب ويفسح لي الطريق، وهذه كانت عادتهم مع الجميع، وليس معي وحدي بطبيعة الحال.
تنتشر في مدينة الشاطئ الأبيض العديد من الفنادق بصورة لافتة للنظر، فهي عبارة عن منزل صغير يحتوي على أربع غرف فقط، ولكنه راق جدا ومرتب وغرفته واسعة، ولا يكلف سوى 20 دينارا في الليلة الواحدة لشخصين، في البداية استغربت عدد الفنادق في المنطقة، فهي صغيرة، ولم أتوقع أن تكون سياحية لهذه الدرجة، ولكن بعد ثلاثة ايام وصلت إلى قناعة تامة بأن هذا العدد الكبير يحتاج الى الزيادة.
تتميز مدينة الشاطئ الأبيض في شمال بريطانيا بأن الشمس لا تغيب عنها في الصيف، وهذا ما جعلها محط أنظار أهالي تلك المناطق ومن يعيش فيها، لأن الشمس نادرة جدا هناك.. فيأتون اليها لكي يحظوا بأشعتها الجميلة ودفئها الرائع، ومن عادتي أنني أسأل موظف الاستقبال عن الأماكن التي أزورها في المدينة.. وفي الفندق الذي أقمت فيه كانت الموظفة شابة حسناء كأنها الشمس الساطعة في الخارج، سألتها عن السياحة فقدمت لي مجموعة من البروشورات الملونة المطبوعة بعناية، وطلبت مني أن أجلس على الكرسي المقابل لها في اللوبي وأقرأها مع كوب من الشاي الإنكليزي الأسود.
البحر الدافئ
أحد الشوارع الجميلة في المدينةكانت أولى وجهاتي السياحية في هذه المدينة هي البحر، لم أتوقع أن يكون بحر الشمال بهذه الروعة، كنت أعتقد أنه أزرق داكن وهائج، ولكنه لم يكن كذلك. كان أزرق مشربا ببياض جميل، والأطفال يركضون على ترابه الأصفر الفاقع، بينما الأمهات والنساء يفترشن الأرض تحت شمسية ملونة، أما الرجال فيجلسون على البارات الخشبية المتنقلة المنتشرة على الشاطئ، هذا باختصار وصف الوضع على الشاطئ، وأجمل ما في الموضوع عدم وجود ازدحام في المكان، بحيث يمكن للزائر أن يجلس في المكان الذي يختاره من دون أن يزعج الآخرين، قضيت على الشاطئ الجميل نصف نهار، ثم عدت الى الفندق استعدادا لوجبة العشاء التي تبدأ عادة قبيل المغرب ــ الساعة 9 مساء.
واين وخمرة
نصحتني حسناء الاستقبال في الفندق أن أذهب إلى مطعم «القطار» هناك أفضل مشاوي بحرية في المنطقة، ذهبت من دون تردد، كان الفندق عبارة عن قاطرة قطار قديمة من أيام البخار، حولها مالك المطعم إلى قاعة جميلة وزينها بألوان زاهية وألبس العاملين فيها زيا كالذي كان يرتديه بائع التذاكر في تلك الأيام، لم أتوقع أن يكون المطعم مزدحما، جلست على طاولة جميلة، وهي إحدى طاولات القطار القديمة، وجاء الجارسون، وكأنه أطل علي من القرن التاسع عشر، تحدث معي بلباقة فائقة وقدم وصفا دقيقا لقائمة الطعام، ثم همس لي مشيرا إلى بعض الوجبات، وتحدث بلهجة لبنانية «هادي الوجبات ما بتناسبك.. فيها واين وخمرة».
شكرته على نصيحته وعلمت منه أنه يعمل في هذه المدينة منذ ثلاث سنوات، ويدرس السياحة، وبعد أن انتهيت من الوجبة البحرية اللذيذة، نصحني أن أذهب إلى الجزيرة المقدسة، إذا كنت أحب مشاهدة كلاب البحر (الفقمة) لم يكن الأمر يحتاج إلى تفكير.. فهذه الحيوانات البحرية نادرا ما تتواجد في أماكن قريبة من الناس، فقررت التوجه إليها في صباح اليوم التالي مبكرا لأستفيد من الوقت، خرجت من المطعم القطار لأجد المدينة غارقة في نومها، لا يوجد أي مظهر للحياة فيها، ولا تسمع فيها سوى أصوات البارات والحانات، ولا ترى في الطرق سوى الواقفين في الهواء من أجل تدخين السيجار، لأن التدخين ممنوع في كل الأماكن المغلقة في بريطانيا، ولفت نظري أن بعض الأسر منعت التدخين حتى في المنازل، فترى أحد الأبوين أو كلاهما يقفان بملابس البيت عند السور الخارجي وهما يدخنان.
السنوك
استيقظت مبكرا لكي أكسب الوقت في رحلتي إلى الجزيرة المقدسة، كانت تبعد عن الشاطئ الأبيض 15 دقيقة بالباص، وعند المحطة التي توقفت فيها، يوجد كشك صغير ملون، قطعت تذكرة الدخول، وتحدثت إلى الرجل العجوز الجالس فيه عن حيوانات الفقمة، فأشار لي إلى خريطة قدمها لي، وقال «السنوك The Snook» وهو شاطئ على الجزيرة تنام الفقمات على ترابه الترابي الصخري، كان عدد السياح هناك كبيرا كما توقعت، ولكن الاقتراب منها ممنوع، وتصويرها عن قرب ممنوع أيضا، وحولها توزعت مجموعة من المقاهي الجميلة ذات طاولات صغيرة، ويمنع الحديث بصوت عال أو الضحك.. توقعت أن يكون الجلوس في هذه المقاهي رومانسيا، وهادئا مادام الضحك والحديث بصوت عال ممنوعا، ولكنني لم أستطع أن أجلس أكثر من عشر دقائق، هربت بعدها على الفور.. لأن صوت الفقمة كان مزعجا أكثر مما توقعت، أما الرائحة فحدث ولا حرج، واستغربت كلما نظرت إلى الجالسين على المقاعد ويستمعون إلى أصواتها ويتنسمون رائحتها، فتركتها وفضلت أن أتجول في الجزيرة بعيدا عن الفقمات وأصواتها القبيحة.
بارتر بوكس
المطعم القطارضحكت علي حسناء الفندق بعد أن حكيت لها قصة الفقمة وصوتها القبيح، فأشارت علي أن أغير وجهتي، وأذهب إلى مكتبة بارتر Barter Books وهي أكبر مكتبة في بريطانيا للكتب المستعملة، فذهبت في اليوم التالي إليها على الفور ومن دون تردد، فأنا أحب الكتب والمكتبات خاصة القديمة منها، تبعد بارتر بوكس 15 دقيقة بالقطار عن الشاطئ الأبيض، وتقع في منطقة ألنويك وهي المنطقة التي تقع فيها قلعة هاري بوتر الشهيرة، توقفت أمام المبنى لحظات، وأنا أنظر إلى هذا الصرح الثقافي.. كان كبيرا وجميلا في نفس الوقت، ويعود بناؤه إلى عام 1850، هذه الأماكن تستوقفني أمامها، وكأنني أرى أمامي خيالا وليس واقعا، كان المبنى عبارة عن محطة قطار ألنويك الرئيسية بنيت عام 1775، ولكنها تحولت عام 1850 إلى مكتبة للكتب المستعملة، وهي عبارة عن طابقين وعشرات الممرات، وتجمع أكبر عدد من الكتب المستعملة في شتى المواضيع، إلى جانب مقهى سميت طاولاته بأسماء أشهر الكتاب والأدباء ورجال السياسة في بريطانيا، لم أشعر أنني قضيت في هذا المكان ست ساعات، مر الوقت عليّ سريعا، وأنا أتجول في أنحائه.. كل شيء هنا يدعوك إلى الاستمتاع بالثقافة والاطلاع، حتى أشكال وهيئات وثياب الناس الموجودين فيها كأنهم جزء منها، وفي جانب منها يوجد جناح لبعض الكتب المهمة وضعت للعرض فقط تحت اسم « الطبعة الأولى» فيها نسخة من أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم إلى الإنكليزية لجون نيلسون، وفيها نسخة من أول ترجمة صحيح البخاري، وأول نسخة لترجمة كتاب كليلة ودمنة إلى الإنكليزية، إنها حقا مكتبة تستحق الزيارة.

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

العاصمة برلين قلب اوربا النابض berlin

berlin

عندما تقف على اشارة المرور في برلين، منتظرا اللون الاخضر، لابد ان يلفت نظرك الكم الكبير من المشاة الذين يستعدون لعبور الطريق معك! وعندما تتجول في شوارعها النابضة بالحياة، لابد ان تلتقط مسامعك كلمات كثيرة من لغات عالمية، قد تكون من بينها العربية! هذه هي برلين، عاصمة المانيا التي تستقطب السياح من كل حدب وصوب، نظرا إلى ما تتمتع به من مقومات سياحية تجعلها احدى افضل وجهات السفر في العالم، فوفق احصائيات هيئة ترويج السياحة في برلين، فإن المدينة تمكنت في عام 2008 من جذب نحو 7.9 ملايين سائح.
برلين احتفلت أخيرا بالذكرى العشرين لسقوط جدارها، وتوحيد ما كان يعرف آنذاك بالمانيا الشرقية والغربية، ولكن لاحتفالاتها دوما نكهة خاصة، نظرا إلى الكم الهائل من عشاق هذه المدينة، سواء كانوا من زوارها المحليين أو الاجانب، والذين يحرصون على مشاركتها جميع فعالياتها.
على الرغم من الازمات التي مرت بها برلين عبر التاريخ، فإنها ماتزال تحتفظ برموز تذكارية عديدة، فهي مدينة تحتضن جميع الازمنة في شوارعها ومبانيها ومعالمها، وماتزال تتحف زوارها بسحرها وروعتها وعمقها الحضاري، مما يجعل لزيارتك لها مذاقا خاصا.
بوابة براندينبورغ مثلا تعد رمزا من رموز عهد الانقسام الذي شهدته برلين في اربعينيات القرن الماضي، وقد كانت هذه البوابة مقفلة لسنوات عدة، واعيد افتتاحها بعيد انهيار جدار برلين، اما كنيسة كايسر فيلهيلم التذكارية والواقعة في حي كورفورستيندام، فهي تذكار للسلام ورمز معماري جميل، يعكس تصميم برلين على اعادة اعمار نفسها بعد الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثانية.
واذا كنت من المهتمين بالتعرف على مراحل تاريخية انتهت منذ عقود طويلة، يمكنك زيارة نقطة التفتيش «تشارلي» التي مثلت سابقا جزءا من جدار برلين، التي كانت شاهدا على انقسام ألمانيا إلى دولتين (شرقية وغربية)، حيث قامت حكومة ألمانيا الشرقية في عام 1961 بتشييد سور برلين. وهكذا أصبحت المدينة مقسمة إلى جزأين: الجزء الغربي التابع لألمانيا الغربية، والجزء الشرقي التابع لألمانيا الشرقية. وبقيت برلين على هذا الحال إلى حين سقوط الجدار في نوفمبر 1989 وتوحيد شطري ألمانيا في عام 1990. وبالتوجه إلى المحطة الشرقية بالقرب من شارع «بيرناور شتراسه»، يمكنك رؤية بقايا جدار برلين الشهير الذي تحول إلى آثار تاريخية تشهد على تقسيم برلين وتاريخ الحرب الباردة.
ومن الأماكن التي تحظى بإعجاب السياح ويقصدونها عادة مشيا على الأقدام هناك مبنى البرلمان الألماني، الذي قام بتصميم زجاجه الفنان نورمان فوستير Norman Foster، وهو يشكل مع مبنى الوزارة الفدرالية والمباني الحديثة الأخرى، ما يُعرف بمجمع باند ديس بونديس Band des Bundes.
ومن الصروح المعمارية المهمة ايضا في المدينة، يطل علينا برج التلفزيون في ألكسندربلاتس Alexanderplatz، الذي يبلغ طوله 368 مترا، ويوفر لمرتاديه من علو شاهق مشهدا بانوراميا رائعا لهذه المدينة.

برلين المانيا

المتاحف

عشاق المتاحف سيجدون ضالتهم في قلب مدينة برلين التي يتواجد فيها أحد أهم تجمعات المتاحف في العالم والذي يطلق عليه «جزيرة المتاحف»، التي تعتبر أكبر تجمع للمتاحف في أوروبا وتحتوي على تراث لأجيال وعصور متعاقبة يزيد عمره على 6000 سنة. تضم هذه المجموعة خمسة متاحف تتصف بأن شهرتها تتعدى حدود ألمانيا واوروبا، لا سيما أن المنطقة التي توجد فيها هذه المتاحف تم ادراجها على قائمة التراث العالمي لليونيسكو منذ عام 1999. وتعرض هذه المتاحف مقتنيات نادرة ورائعة بطريقة عرض دقيقة وهندسة معمارية قل نظيرها. وإلى جانب ما تحتويه «جزيرة المتاحف»، فإن برلين تحتضن أكثر من 170 متحفا، إلى جانب عدد كبير من صالات العرض الفنية والمراسم، والتي تظهر بشكل جلي المخزون الثقافي الذي تتصف به المدينة.
وللفن أيضا نصيب كبير في برلين، حيث تنتشر فيها دور أوبرا ذات صيت واسع، وأكثر من 150 مسرحا ومدرجا، فضلا عن عشرات دور السينما والمراكز والأروقة الثقافية. كما إنها تستضيف على مدار العام الكثير من المهرجانات والفعاليات المهمة، كمهرجان «برليناله» Berlinale الذي يعد من أشهر المهرجانات السينمائية على مستوى العالم، إلى جانب احتضانها لفعاليات موسيقية متنوعة تستقطب من خلالها أعدادا كبيرة من الشباب.

التسوق في شوارع تاريخية

اذا كانت برلين مدينة ثقافية وسياحية بامتياز، فهي ايضا من اشهر وجهات التسوق في العالم، حيث تستقطب كل عام اعدادا كبيرة ممن يأبوا ان يغادروها دون التسوق من متاجرها، وخصوصا ان للتسوق فيها متعة خاصة، لانه سيكون بامكانك التجول بين المباني التاريخية بينما تقوم بشراء احتياجاتك!
فمثلا يعتبر شارع كورفورستيندام التاريخي، الذي يسمى اختصارا بشارع «كودام»، من اكبر واشهر مراكز التسوق في العاصمة الالمانية برلين، حيث يمتد من حديقة الحيوانات الى منطقة شارلوتنبورغ على مساحة تبلغ نحو ثلاثة كيلومترات، وتصطف على جانبيه مبان تاريخية قديمة وفخمة، الى جانب عدد من المحلات التجارية الكبيرة لاشهر العلامات التجارية العالمية.
وكغيره من شوارع التسوق الاخرى، كشارع فريدريش، يزدان «كودام» في هذه الايام بزينة اعياد الميلاد لتمنحه الاضواء والالوان الاحتفالية طابعا خاصا يعطي لموسم الشتاء دفئا والقا، لا سيما مع منظر الاكشاك الخشبية التي تقدم المشروبات الساخنة، وتفوح منها رائحة المأكولات الالمانية الشعبية الخاصة بهذه المناسبة، الى جانب انواع لذيذة من الحلويات واشكال مبتكرة من الشوكولاته، ناهيك عن هدايا الاعياد التي تغلفها بساطة الوان الفرح.

عالم من الهدوء

على الرغم مما تتصف به مدينة برلين من زخم دائم وحيوية، فإنها تضم مساحات واسعة من اجمل المناطق الطبيعية، فالحدائق والغابات الخضراء والبحيرات الشاعرية تمنح زوار المدينة اجواء وعوالم لا مثيل لها من الهدوء والطمأنينة. وهنا يمكن ان ننصحك بزيارة تيرغارتن التي تعتبر اكبر متنزه في برلين، وتتحول الى مكان لاقامة حفلات الشواء العائلية في فصل الصيف.
ولا يجب ايضا تفويت فرصة التعرف على «الحديقة الشرقية» التي تعتبر نتاجا المانيا عربيا مشتركا، لا سيما مع ما تتميز به من تصميم متفرد مستوحى من الطراز العربي الاسلامي التقليدي، مما جعلها تمثل مكانا سياحيا جذابا يستقطب اعدادا كبيرة من الزوار.

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2010

ديزني لاند للعزاب فقط ! Disneyland

لعشاق السفر الفردي عالم ديزني للعزاب فقط!

image

حنان الهاجري - نيويورك
سجل التاريخ للفيلسوف سانت أوغاستين قوله «ان العالم كتاب، وأولئك الذين لا يسافرون يقرأون صفحة واحدة فقط». أما السفر الفردي فليس له شعبية كبيرة في أوساط عشاق السفر، ويعود ذلك لقلة المعلومات المتوافرة بخصوص مميزات وفوائد هذا النوع من الترحال. ولأنني من محبي ومشجعي السفر الفردي، أردت أن أقدم للقارئ نموذج رحلة فردية لجهة توصف غالبا بجهة السفر العائلية الاولى. جهة سفري كانت لمدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأميركية والتي تعد ثالث مدينة أميركية مرتبة من حيث عدد السياح الذين يفدون اليها كل عام، وذلك بعد مدينتي لاس فيغاس ولوس أنجلوس حسب تصنيف مجلة فوربس في عام 2007. كان الهدف من الرحلة أن اقضي بضعة أيام في اعادة اكثشاف المدينة وعالم ديزني الذي يعتبر الجوهرة التي تزين خاصرة أوراندو. هناك الكثير من المجلات التي تعنى بالشأن السياحي والتي تطبع في الولايات المتحدة وتوزع في شتى أنحاء العالم، ولكن قد يخفى على البعض أن هناك مجلات متخصصة في السفر الفردي، كما أن من هذه المجلات ما هو مخصص للسياحة النسائية الفردية ويقدم معلومات تناسب هذا النوع من الترحال لصاحبات الشأن، ومنها ما يتعلق بأمور السلامة الشخصية وأنسب وجهات السفر وأوقاتها، ومنها «ترافل غيرل» و«جورني وومن» بالاضافة الى المجلات الإلكترونية ومنها «تانغو ديفا» وغيرها. وقد يبدو أمر السفر الفردي هذا غريبا وغير مألوف على البعض، وهذا يرجع الى طبيعة المجتمع العربي بشكل عام الذي يفتقد قيم الفردية والاستقلال الذاتي، ولكن في الدول الغربية لا يثير سفر الرجل أو المرأة «سولو» أي علامة استفهام لدى الناس.
أفضل وقت للسفر
أورلانو مدينة يسهل الوصول اليها حيث يخدمها وجود مطار اورلاندو الدولي الواقع على بعد ستة أميال من وسط المدينة، بالإضافة الى وجود مطار تامبا الدولي الذي يبعد مسافة تقدر بثمانين ميلا عن مدينة اورلاندو. ومطار أورلاندو غالبا ما يكون مزدحما بالمسافرين لأن هناك أكثر من أربعين شركة طيران محلية ودولية تسيّ.ر رحلاتها منه. لذا يجب أن يتم التخطيط مسبقا بخصوص الوقت اللازم للتواجد في المطار في رحلتي الذهاب والإياب. ولعله من المنطقي البحث عن أفضل شركات الطيران التي تخدم المنطقة، خاصة تلك التي أبقت على خدماتها دون تغيير كما فعلت شركات الطيران المحلية الأخرى مثل السماح لكل راكب بقطعة من الأمتعة، وهي خدمة بدأت شركات الطيران الأميركية بتحصيل رسوم عليها تصل الى ثلاثين دولارا للقطعة بالاضافة الى المقاعد المريحة ووجود مساحة معقولة بين المقعد والآخر، وتسمح إحدى هذه الشركات بدفع عشر دولارات فقط لحجز مقعد يتيح مساحة أكبر للأقدام، لذا يستلزم السفر بشكل عام إجراء بحث مسبق لاختيار شركة الطيران. أما مصاريف التذكرة والإقامة، فإنه لابد من التنويه بأن السفر الفردي يكون في الغالب أكثر تكلفة من السفر الجماعي الذي يتيح لك المشاركة مع الأهل في الغرفة الفندقية. ولكن فوائد السفر الفردي هذا ستظهر لك فيما بعد عندما تصل الى وجهة سفرك وذلك بسبب توفر الوقت ومساحة حرية شاسعة لاختيار وسيلة التنقل الداخلي والمفاضلة بين المطاعم والوجبات المقدمة دون ضغط او مجاملة. كما أن الأولوية ستمنح لك في المطاعم لأنك ستكون فردا واحدا وبالتالي لن تنتظر طويلا للحصول على طاولة. وتعتبر أورلاندو من المدن الحارة مناخيا بشكل عام، لذا يفضل تفادي زيارتها خلال فصل الصيف حيث ترتفع الحرارة وتزيد معدلات الرطوبة. ولأن «عالم ديزني» هو الكرزة التي ستزين قمة الرحلة هذه، فلا بد من مراعاة تفادي زيارة اورلاندو في الأيام الأكثر ازدحاما بالنسبة لديزني، وهي فترات عطلة الربيع الواقعة في شهر مارس، فترة الأعياد ابتداء من عيد الشكر مرورا بالكريسماس وانتهاء برأس السنة الميلادية بالاضافة الى شهري يوليو وأغسطس. اما افضل الأوقات للزيارة فتكون في أول اسبوعين من شهر ديسمبر بالاضافة الى شهري يناير وفبراير قبل عيد الحب ومن اواخر أبريل بعد انتهاء عطلة الربيع الى اواخر مايو، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعضا من متنزهات ديزني تغلق ابوابها مبكرا في الشتاء مثل «الماجيك كينغدوم» كما أن الطقس البارد قد يؤثر في الإقبال على المتنزه المائي في ديزني، هذا بالاضافة الى أن التواريخ التي اقترحتها للزيارة هي الفضلى، من حيث اسعار الفنادق وتذاكر الطيران.
ستة متنزهات
التخطيط لزيارة أورلاندو لعدة أيام يحتاج لوضع أولويات، فما التركيز الأساسي للرحلة؟ هل هو عالم ديزني لاند فقط، ام التسوق أيضا في «الاوتلت مول» الشهير في المنطقة؟ أم إضافة «يونيفرسال ستوديوز» للخطة أيضا؟ الإجابة عن هذا السؤال تتيح لك معرفة عدد الأيام التي تحتاجها لتغطية الفعاليات والنشاطات التي تحظى ببالغ اهتمامك. اعلم أن هناك خمسة متنزهات تتبع عالم ديزني، فالأمر لا يعدو أن يكون مدينة واحدة، كما هي الحال في لوس انجلوس أو باريس أو طوكيو، التي تحتضن مدينة ألعاب ديزني. في أورلاندو ستجد هناك ستة متنزهات، هي: الماجك كينغدوم وابكوت والانيمل كينغدوم، وديزني هوليوود ستوديوز، بالاضافة الى متنزهين مائيين، هما: ديزني بليزرد بيج وديزني تايفون لاغون. وكل واحد من هذه المتنزهات يحتاج تخصيص يوم كامل للتمتع بمرافقه، وإن كان من الصعب والمجهد بدنيا تغطية كل هذه المرافق في رحلة واحدة. ولكن كفرد يسافر منفردا دون ضغط طلبات وتفضيلات الآخرين، تستطيع اختيار ما يناسب ذوقك الشخصي وبذلك تدخر الجهد والوقت والمال في رحلتك هذه. فور أن تقرر عدد المتنزهات التي تريد زيارتها وتلغي تلك التي لا تتوافق ومزاجك، وتضيف الانشطة الأخرى التي تريد أن تمارسها في أورلاندو، كالتسوق أو لعب الغولف وغيرها، فستعرف بالضبط عدد الأيام التي يجب أن تقضيها في المدينة لتغطية كل ذلك. أما الميزانية، فهي ستكون مقسمة لعدة بنود، أهمها مصاريف التذكرة والإقامة، ولا يقل عنها في الأهمية البند الثاني وهو مصاريف الدخول لمتنزهات ديزني ويونيفرسال، بالإضافة الى بند مصاريف الغذاء والمواصلات وبند التسوق. ويجب الأخذ بعين الاعتبار ان تذاكر الدخول للمتنزهات مرتفعة بعض الشيء وقد تكلفك مبلغا يتجاوز تكلفة التذكرة والإقامة معا.
ولو قررت أن تقضي كل وقتك داخل أسوار ديزني فسيصبح أمر التنقل سهلا، ولن تحتاج تخصيص مبلغ كبير من ميزانيتك على هذه الفئة. أما إن سكنت في فندق قريب فمن المحتمل أن يوفر هذا الفندق خدمة «الشتل» او خدمة الباص المتكرر الذي ينظم رحلات ذهاب وإياب من عالم ديزني واستوديوهات يونيفرسال يوميا مجانا.
تختلف أوقات العمل في متنزهات عالم ديزني من يوم إلى آخر ومن متنزه إلى آخر، فعادة ما تغلق أبواب الأنيمل كينغدوم أو مملكة الحيوان مبكرا لاتاحة الوقت الكافي لراحة ونوم الحيوانات. كذلك تفتح أبواب المتنزهات الأخرى مبكرا بساعة واحدة في الصباح أحيانا، وقد يمتد العمل فيها الى منتصف الليل، وذلك وفق المناسبة والطقس. لذا على الزائر أن يقوم بمراجعة أوقات العمل عبر الصفحة الاليكترونية لعالم ديزني أو عن طريق سؤال العاملين على خدمة الضيوف في الفندق، وذلك قبل التخطيط لفعاليات يومه. أما التذاكر فمن السهولة الحصول عليها من أمام المتنزه المرغوب، ولكن قد تمتد فترة الانتظار في طابور التذاكر لنصف ساعة تقريبا، وذلك وفق الاقبال في ذلك اليوم. ولم تعد ادارة المتنزهات تقوم بختم يد الزائر، كما كان معمولا به سابقا كاثبات للدفع، مما يتيح له العودة إلى المتنزه بعد خروجه منها خلال اليوم. ولكن أصبح كم من الضروري الاحتفاظ بالتذكرة للتمكن من فعل ذلك. وتوفر معظم الفنادق المحيطة والقريبة من عالم ديزني خدمة بيع التذاكر، ولكن يجب الانتباه لأمر مهم، وهو أن بعض هذه الفنادق يوجد بها مكاتب للترويج لبيع «التايم شير» لبعض الفنادق الجديدة التي تتبع السلسلة التي ينتمي اليها الفندق الذي تقيم به، فاحذر ان يختلط عليك الامر وتتوجه اليهم بالسؤال، وطلب بيع التذاكر وذلك لأن العرض الذي يقدمونه لك بخصم مبلغ لا يزيد عن عشرين دولارا من سعر التذكرة الواحدة يلزمك بحضور جولة في الفندق الجديد والاستماع لمحاضرة ترويجية لنظام المشاركة في الوقت، وبالتالي سيضيع من وقتك اكثر من نصف يوم في مقابل الحصول على خصم تافه! أما بخصوص الطعام، فمن حسنات عالم ديزني أنه يسمح لك بادخال كل أنواع الأكل الذي تريد، وهم وان قاموا بتفتيش الحقائب عند كل مدخل، فهم يفعلون ذلك لضمان سلامة الزائرين، وليس للبحث عن الطعام والشراب الذي يدخلونه. ويتوافر داخل متنزهات ديزني كثير من المطاعم والمقاهي التي تقدم وجبات ومشروبات متعددة، ان فضلت أن تختار تناول طعامك من احداها.
عروض نارية
هناك عرض متكرر لشخصيات عالم ديزني يتم تقديمه على مسرح القلعة الرئيسية عدة مرات في اليوم الواحد، كما أن لمتنزهي الماجيك كينغدوم وابكوت عروضا للألعاب النارية في المساء، وهو أمر يشجع على البقاء لآخر اليوم في المتنزه من أجل التمتع بمشاهدة واحد من أجمل وأكثر عروض الألعاب النارية شهرة في العالم اليوم، ويكفي أن ترى في وسط كل الأضواء شخصية تنكر بل هي تطير من أعلى القلعة الرئيسية في الماجيك كينغدوم في إضافة مفاجئة ولطيفة اثناء العرض.
ميزات للمسافر بمفرده
• يحظي المسافر المفرد بفرصة لدخول المتنزهات المختلفة أسرع من غيره وذلك لأن بعض هذه المتنزهات توفر طابورا خاصا له، كما انه يكون حرا في اختيار الأنشطة التي يفضلها دون الرجوع الى الآخرين أو مراعاة اذواقهم.
• الحصول على طاولة في المطاعم يكون أسرع للمسافر «السولو» بالمقارنة مع المسافرين مع المجموعة.
• يوفر هذا النوع من السفر الكثير من الوقت وبالتالي المال، ويتيح خيارات متعددة للمسافر فيما يتعلق بوسائل المواصلات واختيار الأنشطة طوال اليوم.
• يتيح هذا السفر فرصا كثيرة للتعرف على الآخرين خاصة أولئك الذين يسافرون في مجموعات صغيرة دون أطفال.
• عند اختيار المطعم لتناول الوجبات خارج حدود عالم ديزني يجب مراعاة أن يكون المطعم بعيدا عن الأجواء الرومانسية وذا إضاءة جيدة تتيح لك القراءة من كتاب أو جريدة. لذلك تبقى المقاهي هي الاكثر شعبية بين المسافرين العزاب.
البطاقة السريعة
ان لم تكن من محبي الخرائط أو تكره حملها، لديك خيار تكنولوجي جيد، وهو اللجوء الى خدمة التجول الالكتروني عبر هاتفك المتنقل الذي تقدمه متنزهات عالم ديزني مقابل مبلغ مالي زهيد. أما أكثر الطرق توفيرا للوقت فهي خدمة « الفاست باس» أو البطاقة السريعة، وهي مجانية وتتواجد مكائنها بالقرب من كل ألعاب المتنزهات.
تعمل هذه البطاقة على تحديد وقت معين للدخول للنزهات أو الألعاب المختلفة من دون الوقوف في الطوابير الطويلة. وهذه البطاقة مختوم عليها وقت انتهاء غير انه من الملاحظ أن ادارة ديزني لا تأبه لوقت انتهاء البطاقة. ومن المفيد مراجعة بعض المواقع الالكترونية التي تقدم عروضا لحسومات على تذاكر الدخول، وبعض العروض المخفضة الخاصة بالفنادق المحيطة بعالم ديزني ومنها:  mousesaver.com و miceage.com.
الماجيك كينغدوم
لابد من زيارة الماجيك كينغدوم على أي حال، لأنه المتنزه الرئيسي الذي يضم كل الشخصيات المحببة للجميع. أما ايبكوت فهو يعد رحلة الى أرجاء العالم المختلفة بأقسامه الدولية التي تمتاز بالطابع العلمي التكنولوجي. وتمتاز ايبكوت بمطاعمها المغربية والفرنسية واليابانية والايطالية والالمانية والصينية والمكسيكية وغيرها من مطاعم دولية المطابخ بالاضافة الى وجود مطعم شخصيات ديزني الذي يفتح ابوابه عصرا ليقدم بوفيه غداء متأخر أو عشاء مبكر لزبائنه بحضور ميكي ماوس وسندريللا وبلوتو وغيرهم. أما متاجر ايبكوت فهي مقسمة أيضا الى عدة أقسام دولية ومنها من يبيع البضائع الانكليزية والالمانية والمغربية والكندية والنرويجية وغيرها. وهناك الكثير من العروض الفنية في شوارع ايبكوت للموسيقيين والبهلوانيين. أما النزهات فهي متنوعة ومنها «نيمو» و« اوه كندا» و« انطباعات عن الصين» وغيرها. أما مهرجان الألعاب النارية هنا فهو ينظم بعد انتهاء مثله في الماجيك كينغدوم مما يتيح للزائرين الفرصة لحضور العرضين الواحد تلو الآخر بعد التنقل بينهما عبر قطار «اليوني ترين».

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

الاقامة والمواصلات في مدينة فرانكفورت المانيا

صور المانيا

فوائد {بطاقة فرانكفورت}

صور فرانكفورت يلاحظ أن هناك اقبالا كبيرا من الزوار على شراء بطاقة فرانكفورت Frankfurt Card التي يمكن أن يستخدمها الراكب ليوم أو يومين، مستفيداً من الكثير من خدمات المواصلات العامة، حيث تتميز هذه البطاقة التي تصدرها مؤسسة السياحة والمؤتمرات بأنها تتيح امكان الركوب مجاناً على خطوط هيئة نقل الراين - الماين داخل المدينة، بما في ذلك منطقة المطار، بالاضافة الى ذلك، فانها تمنح حاملها فرصة الحصول على تخفيضات وخصومات عندما يرغب في دخول الحدائق أو المتاحف أو القيام بنزهات نهرية في نهري الموزل والراين. ونظراً لأهمية الفن في فرانكفورت فقد تم توفير تذكرة ضفة المتاحف Museumsufer – Ticket التي يستطيع السياح من خلالها زيارة المتاحف على امتداد يومين ولعدد غير محدود من مرات الدخول. وهذه الفرص نفسها يمكن أن تصبح متاحة لمدة عام كامل اذا قام الزائر بشراء بطاقة ضفة المتاحف Museumsufer – Card التي هي عبارة عن تذكرة سنوية يمكن الحصول عليها لدى المراكز الخاصة باستعلامات السياح. وهناك أيضاً تذكرة الاجتماعات والمتاحف Kongress – Museums-Ticket، التي تمكنك من دخول الكثير من المؤسسات الثقافية والمتاحف دون تكلفة اضافية.
ولا تقتصر خدمات التذاكر على ذلك فقط، بل تمتد لتجعل عملية تنقل منظمي الاجتماعات والمعارض والمؤتمرات غاية في السهولة، اذ إنه من خلال تذكرة الاجتماعات Kongress – Ticket سيتمكن المرء من التنقل لمدة يوم كامل في فرانكفورت مستخدماً جميع الحافلات والـ«ترام» وقطارات الأنفاق الـ«مترو».

خيارات الإقامة

قطار بالابتعاد عن خدمات المواصلات والنقل، لدخول عالم الضيافة في فرانكفورت، تكون قد دخلت مدينة تزخر بأماكن المبيت، بل ان الخيارات التي تقدمها في هذا المجال تبدو، وكأنه تم تجهيزها لتتناسب مع متطلبات واحتياجات كل زائر على حدة. فاذا أردت الاقامة في أحد الفنادق الراقية، فانك ستجد أفضل المرافق والخدمات العالمية، واذا كنت من الباحثين عن الفنادق ذات المستوى المتوسط التي تتناسب مع ما خصصته لرحلتك، فمن المؤكد أن مستوى الغرف وتعامل موظفي وعاملي الفندق سيوفران لك اقامة ممتعة، وفي حال كنت من محبي المناطق الريفية فستكون أمامك فرصة دخول عالم من الهدوء والسكينة من خلال أماكن الاقامة هناك.

السياحة في فرانكفورت المانيا | Tourism in Frankfurt

فرانكفورت ساحرة مليئة بالتناقضات

متاحفها كعقد اللؤلؤ على ضفاف الماين

فرانكفورت

بمجرد أن تصعد طائرة الـ«لوفتهانزا» المتوجهة إلى مدينة فرانكفورت الألمانية تكون قد دخلت أُولى محطات عالم الضيافة الألماني. قد تشد اذنيك الكلمات الألمانية التي يرددها قائد الطائرة مرحباً بك، وقد يثير إعجابك مستوى الخدمات والعناية التي تلاقيها من طاقم الطائرة، ولكن عليك أن تعرف أن كل ذلك لا يمثل إلا المحطة الأولى من محطات رحلتك الشائقة!
البعض منا قد يتصور أن فرانكفورت هي مدينة المال والأعمال فقط، فاسمها لا بد أن يكون قد مر أمام عيني أي قارئ أو مشاهد عند متابعته لما تبثه وسائل الإعلام الدولية من معلومات عن البورصة وأخبار البنوك وعالم المال والأعمال. والبعض الآخر يمكن أن يتصورها مدينة ثقافية فقط، نظراً لشهرتها بمعرض الكتاب الدولي، بالإضافة إلى أن ثالث أكبر أرض معارض في العالم يقع في قلب هذه المدينة.
أما من زارها وتجول في شوارعها فلا بد أنه يعلم تماماً أنها مدينة تجمع الكثير من المعالم التاريخية والثقافية والفنية والعصرية، كما إنها تمثل وجهة مميزة للتسوق، بالإضافة إلى أنها تعتبر أيضاً ملاذا طبيعيا قل نظيره. فهي تضع الزائر في أجواء المدينة العصرية بأبراجها وناطحات السحاب التي تزين أفقها. وفي الوقت نفسه، يستطع المرء مشياً على الأقدام بأن يدخل عالم الطبيعة بأجوائه الهادئة ومناظره الساحرة، وبين هذا وذاك فإن وسط المدينة بشوارعه المشهورة يضعك أمام أسلوب حياة متفرد طابعه الرئيسي تنوع اللغات وتنوع الزائرين.
كل ذلك ستجده في ظل مستوى راق من الخدمات الكثيرة التي تدل على الاهتمام الكبير والمتواصل الذي تخصصه المدينة لزوارها. ففور وصولك إلى مطار فرانكفورت الدولي الذي يعتبر أكبر مطار شحن وثاني أكبر مطار ركاب في أوروبا، ستوقن أنك أمام خدمات مواصلات ذات خيارات متنوعة. فنظراً لارتفاع عدد المسافرين قامت المدينة بتخصيص الكثير من خدمات مواصلات التي تلبي جميع الاحتياجات، بحيث تضمن سهولة وسرعة تنقل الزوار. فهناك مثلاً العديد من المحطات التي تنتشر في المدينة، لا سيما محطة القطار الرئيسية التي تعتبر محور السكك الحديدية الألمانية، كما تقوم مئات القطارات بربط المدبنة بجميع الوجهات، بالإضافة إلى وجود الـ«ترام» الذي تم وضعه في خدمة المسافرين إلى محطات فرانكفورت وضواحيها، ناهيك عن خدمات محطات القطارات السريعة.
كل ذلك جعل من عملية التنقل في منتهى السهولة، كما بات السائح أو الزائر في غنى عن سيارة خاصة، وبالتالي فانه من الملاحظ أن أعدادا كبيرة من الزوار والسياح يقبلون غالباً على استخدام شبكة المواصلات العامة المحلية من حافلات ومترو الأنفاق والـ«ترام» وقطارات.
وكون المدينة سياحية بامتياز، فقد وفرت الكثير من خدمات بيع التذاكر، سواء عبر الانترنت أو من خلال العديد من الأماكن وبواسطة الأجهزة المنتشرة في محطات المدينة، ليتمكن السياح من شراء التذاكر التي تتناسب مع كل منهم، سواء أكانوا أفراداً أو مجموعات، وبالتالي يتمكنون من التعرف على عاصمة الماين ومعالمها بكل بسهولة ويسر.
أما الشباب الذين يرغبون في توفير نفقات السكن، فيمكنهم التوجه إلى بيوت الشباب التي تتواجد على ضفة نهر الماين مباشرة. يضاف إلى ذلك وجود العديد من المعسكرات المخصصة للذين يعشقون المبيت بين أحضان الطبيعة الساحرة.
 المانيا

من نهر الثقافة  إلى قلب التاريخ!

بالتأكيد، فإنك تدرك الآن أن رحلتك في فرانكفورت ستكون غاية في السهولة، لذا فإذا كنت جاهزاً لبدء جولتك الاستكشافية، فما عليك إلا التوجه إلى نهر الماين الذي يرتبط باسم المدينة ويمنحها ألقاً متميزاً. هناك ستدخل إلى عالم آخر مفعم بأجواء النهر الساحرة وفي الوقت نفسه يضم أبرز المعالم الثقافية في المدينة، حيث تنتشر المتاحف التي يبلغ عددها أحد عشر متحفاً على ضفتي نهر الماين لتبدو كعقد اللؤلؤ الجميل.. هذا المكان يسمى «ضفات المتاحف». ولكن حديثنا هنا يتركز فقط عن جانبي النهر، أما إذا ابتعدت قليلاً عن هذا المكان، فستجد أكثر من خمسين متحفاً ودار عرض. كما ان هناك عددا كبيرا من دور الأوبرا والمسارح الشهيرة مثل دار أوبرا فرانكفورت التي حصلت أكثر من مرة على لقب «دار أوبرا العام». ومن المسارح المشهورة أيضاً يمكننا ذكر مسرح شاوشبيل فرانفكورت الذي يتميز بما يقدمه من إنتاج خاص ومشترك يغني الحياة الثقافية. كما يقام في المدينة العديد من الحفلات الموسيقية والفعاليات والعروض المتنوعة. وهذا ليس بغريب، حيث أن تنوع وغنى الساحة الثفافية في فرانكفورت جعلها معروفة بسمتعها الدولية.
وبدخولك وسط المدينة، فإنك ستجد نفسك في قلب التاريخ! هناك ستشعر وكأن مدينة فرانكفورت تعمل على تنشيط ذاكرتك التاريخية دون عناء يذكر، فمن خلال التجول مشياً على الأقدام في أجواء تاريخية رائعة، ستستطيع التعرف على معالم وأماكن قيمة تحمل الكثير من الفائدة والمتعة. ستشاهد مثلاً مبنى بديعاً يسمى «هاوبت فاخه» «Hauptwache» الذي يمثل اليوم النقطة المركزية للمدينة. وستتمكن أيضاً من التعرف على مبنى دار الأوبرا القديمة «Alte Oper» الذي يحظى بشهرة كبيرة.
كما يمكنك زيارة ميدان «رومربيرغ»، الذي تحيط به مبان ذات طراز تقليدي قديم، كما يوجد في وسط هذا الميدان نبع العدالة (Gerechtigkeitsbrunnen) الذي كان يمثل قديماً المكان المفضل لأهالي مدينة فرانكفورت للاحتفال بتتويج القياصرة. أما اليوم فيطلق على كامل مبنى البلدية اسم «مبنى رومر»، ويقع فيه مقر البلدية منذ عام 1405، كما إنه يتوسط المباني الثلاثة التي تم تصميم واجهاتها على شكل أدراج.
وبالقرب من هذا الميدان، يقع المتحف التاريخي الذي يضم مجسماً كاملاً للمدينة القديمة قبل تعرضها للدمار. كما يضم المتحف رموز سلطة القيصرية الرومانية، مثل «تفاحة الرايخ» و «صولجان الحكم» وهي نسخ طبق الأصل عن هذه القطع التاريخية المحفوظة في فيينا. كما تقع بالقرب من المتحف كنيسة نيكولاي القديمة التي كانت منذ العام 1290 وحتى القرن 14 الكنيسة الخاصة بالبلاط القيصري.
وخلال جولتك هذه ستحظى بفرصة زيارة «الكاتدرائية» Dom ذات الأبراج الشاهقة، وستتمكن أيضا من دخول متحف الكاتدرائية الذي يضم كنوزا أثرية قيمة. كما يمكنك التعرف على أقدم مصنع ومحل للأقمشة في فرانكفورت والذي يطلق عليه اسم «بيت الكتان» Leinwandhaus، بالاضافة الى امكانية دخول منزل غوته Goethe - Haus، والتعرف على طبيعة الحياة التي كان يعيشها هذا الشاعر الألماني العظيم.

مدينة التناقضات الجذابة

فرانكفورت المانيا من المعروف عن فرانكفورت أنها نموذج للمدينة الساحرة المليئة بالتناقضات. فخلال جولتك السياحية لن تتعرف فقط على المسارح والمعالم التاريخية والمعارض الموجودة فيها، بل ستتعرف أيضا على الجانب العصري للمدينة. فمن المؤكد أن تصاميم الأبنية والأبراج سيلفت نظرك، ليس فقط بسبب علوها الشاهق، بل لأنها أصبحت جزءا من الصورة العامة للمدينة، بحيث تمنح أفقها سحرا خاصا. واذا حولت نظرك عن ناطحات السحاب ودخلت شوارع المدينة المعروفة، فستجد أمامك عالما متنوعا من المحال التجارية ومراكز التسوق، بالاضافة الى ذلك فانك ستحظى بفرصة تذوق أشهى المأكولات المحلية والعالمية التي تقدمها مختلف المطاعم والمقاهي المنتشرة في كل مكان في المدينة.
فعلى امتداد شوارعها تنتشر المحال التجارية والمطاعم والمقاهي بمختلف أنواعها، وبدخولك مثلا شارع «بوكنهايمر الكبير» المعروف بشارع النهم «فرسغاس» Fressgass، ستجد أعدادا كبيرة من الأهالي والزوار والسياح الذين يقبلون على تذوق المأكولات، سواء العالمية أو المحلية، فهناك مثلا العديد من الوجبات الشعبية اللذيذة الخاصة بالمدينة مثل «الحساء الأخضر» أو «فطيرة الجبنة بالموسيقى» أو «السجق الفرانكفورتي» بالاضافة الى مختلف الأطباق العالمية والتي تمثل مختلف الثقافات والدول. ومن الجدير بالذكر أن هذا الشارع يتحول في فصل الصيف الى مكان مفعم بالفعاليات، حيث يمكنك الجلوس في أحد المقاهي المنتشرة على جنبات الطريق والتمتع بالأجواء الحيوية. أما شارع تسايل Zeil فهو يعتبر من أكثر الشوارع التجارية نشاطا في أوروبا، اذ يضم أشهر مراكز التسوق الى جانب عدد كبير من المحلات المتخصصة التي تحتوي على مختلف البضائع والمنتجات. وبالقرب من ميدان هاوبت فاخه Hauptwache يقع «تسايل غاليري» الذي يضم بين جنباته العديد من المحال التجارية التي تستقطب أعدادا كبيرة من المتسوقين، كما يوجد في أعلى المبنى منصة خاصة تمكن الزائر من التمتع بمشهد بانورامي رائع لأفق المدينة. وفي شوارع فرانكفورت يمكن للمرء أن يجد كل ما يريد وبما يتناسب أيضا مع ميزانيته، فمثلا في شارع غوته Goethestrasse الذي يبلغ طوله 400 متر ويعتبر بمنزلة «الجادة الخامسة» لمدينة فرانكفورت، ستجد الكثير من المتاجر الراقية التي تعرض آخر ما توصل اليه مصممو الأزياء في العالم، بالاضافة الى الاكسسوارات والحلي الثمينة وغير ذلك من المنتجات التجارية الراقية.
بينما يمكنك التسوق بتكلفة أقل في الشوارع الملاصقة لشارع غوته، حيث يوجد العديد من المحال التي تعرض شتى أنواع البضائع ذات الأسعار غير المرتفعة نسبيا.

الأحد، 17 أكتوبر 2010

القطارات في امريكا | رحلات القطار الممتعة Train

فضل سالم - نيويورك
قطارات يصف البعض أميركا بأنها بلاد السيارات، لكنها في الوقت نفسه واحدة من أكثر بلاد العالم متعة للزائر حين يكتشفها برحلة في قطار مثل 3.5 ملايين شخص يستخدمون قطاراتها كل يوم على أربعة وثلاثين خطاً في طول البلاد وعرضها.. وكما هي الحال مع الطائرات ففي القطارات أيضاً درجات مختلفة.. سياحية ورجال أعمال ودرجة أولى. وهناك أيضاً قطارات مخصصة لشحن البضائع، إذ ان ملايين الأطنان من المنتجات الصناعية والمحاصيل الزراعية والمواد الخام يتم نقلها بالقطارات التي أصبحت شريان الحياة للاقتصاد الأميركي.
وتوجد في الولايات المتحدة أكثر من شركة تتولى تسيير قطاراتها، لكن تبقى شركة أمتراك، التي تملك الدولة معظم أسهمها، الأكبر بين الشركات والأكثر انتشاراً ووصلاً بين الولايات.. فقطارات هذه الشركة تربط بين أكثر من خمس مائة مدينة موزعة على ست وأربعين ولاية، ويبلغ مجموع أطوال خطوطها خمسة وثلاثين ألف كيلومتر.. حتى أنها تعبر الحدود الشمالية أيضاً وتصل إلى ثلاث مقاطعات كندية.
وبالنسبة لأسعار التذاكر.. فالسفر في الدرجة السياحية أقل كلفة من السفر في الباص على سبيل المثال.. أما السفر في الدرجة الأولى والغرفة الخاصة المجهزة بسرير أو أكثر فيظل أقل كلفة من السفر جواً.. وبالنسبة للأخيرة فثمن تذكرة الدرجة الأولى يشمل الطعام والشراب وخدمة الغرفة يومياً بل وجريدة الصباح أيضاً.
ومثل بقية أنواع السفر فهناك موسم الذروة والازدحام والذي يمتد من شهر إبريل حتى سبتمبر وتتم فيه زيادة الأجور، والشيء ذاته تقريباً يحصل في فترة الأعياد آخر السنة.. أما في بقية المواسم فهناك تنزيلات في الأسعار، بالإضافة إلى خصومات لمن يعرف كيف يحصل على الخصومات وبالطبع فشبكة الإنترنت خير معين في هذه المهمة.
ولمن يرغب في الجمع بين التوفير والاستمتاع برحلة رائعة فالربيع والخريف هما أفضل وقت للقيام برحلة في القطار، لأن الصيف يشهد ازدحاماً مثله مثل الأعياد والمناسبات الدينية أو الوطنية. وبالتالي فالسفر في الدرجة السياحية لن يكون مريحاً تماماً بسبب كثرة المسافرين وقلة المساحة المتاحة لكل شخص.

قطار

من نيويورك إلى كاليفورنيا

نيويورك.. شيكاغو.. سياتل.. لوس أنجلوس.. رحلة غير عادية يبلغ طولها خمسة آلاف وسبعمائة وواحداً وثلاثين كيلومتراً.. يستغرق قطعها في القطار خمسة أيام.. من سواحل المحيط الأطلسي شرقاً عبر جبال روكي الشهيرة حتى سياتل في أقصى الشمال الغربي على المحيط الباسيفيكي ثم نزولاً حتى لوس أنجلوس يتهادى القطار خلال رحلته على قمم جبلية ووسط سهول، وعلى ضفاف أنهار وبحيرات يستمتع المسافرون بمناظر طبيعية يستحيل مشاهدتها عن قرب من قبل المسافرين جواً أو حتى أولئك الذين يفضلون السفر بالسيارة.
وقد درجت العادة على أن يحمل كل قطار اسماً يميزه عن غيره، فمن نيويورك إلى شيكاغو على سبيل المثال ينقلك قطار اسمه Lake Shore Limited وهناك يتم تغيير القطار بآخر يحمل اسم Empire Builder ينقلك إلى سياتل.. أما الجزء الأخير من الرحلة والذي ينتهي في لوس أنجلوس جنوباً فقد خصص له قطار ثالث يحمل اسم Coast Starlight.

كل وسائل الراحة

باتت القطارات الحديثة مزودة بكل وسائل الراحة لأنها مخصصة للرحلات الطويلة.. حمامات خاصة في الغرف، وعامة في القاعات.. وفي إمكان المسافر الاستحمام في أي وقت يشاء.. أما الطعام والشراب فينطبق عليهما القول إن مطبخ القطار يحتوي على كل ما لذ وطاب.
ليس هذا فقط.. فالمطعم يعمل على مدار الساعة ويستقبل المسافرين في أي وقت يريدون لكن الوجبات الرئيسية تقدم في أوقات محددة.
أما مسافرو الدرجة الأولى ففي إمكانهم تناول ما يريدون في غرفهم وتأتيهم الطلبات حيثما يتواجدون.
وللرحلات القصيرة، أي تلك التي لا تستغرق أكثر من ست ساعات، يتم تقديم المشروبات الباردة أو الساخنة للمسافرين، حيث توجد قاعة مخصصة لهذا الهدف.
وبالإضافة للمشروبات توجد بعض المأكولات الخفيفة المعبأة في أكياس محكمة الإغلاق.. أما ما يحتاج منها الى التسخين كشطائر البيتزا مثلاً ففي الإمكان تسخينها بواسطة الميكروويف المتوافر للجميع.
ويحلو لبعض المسافرين الجلوس في قاعة الطعام حتى ولو لم يكونوا راغبين في تناوله.. يكتفون بمتابعة المناظر الطبيعية الخلابة التي يمر القطار وسطها.. وقد يحتسون خلالها بعض القهوة.
ويمثل الجلوس في قاعة الطعام فرصة لمن يرغب في لقاء الآخرين وتبادل الاحاديث معهم لتمضية وقت الرحلة.

السفر عبر القطار الخطوط الرئيسية

على الرغم من ان نيويورك تعتبر المحطة الاكبر والاكثر ازدحاماً للقطارات في الولايات المتحدة، فمحطة شيكاغو تعتبر المركز الاكبر لانطلاق الرحلات الطويلة. وفي ما يلي بعض اكثر الخطوط انتشاراً:
• Acela Express.. ينطلق من بوسطن بولاية مساشوسيتس الى واشنطن العاصمة عبر نيويورك وفيلادلفيا وبنسلفانيا.. وهذا الخط هو الوحيد في الولايات المتحدة الذي تعمل عليه قطارات يمكن ان تصل سرعتها الى 150 ميلاً ( 241 كلم ) في الساعة.. تستغرق الرحلة سبع ساعات وهناك اكثر من رحلة يومياً.
• Cascades.. ينطلق من يوجين في ولاية اوريغون الى فانكوفر في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية عبر بورتلاند بولاية اوريغون وسياتل بولاية واشنطن في اقسى الغرب.. وهناك اكثر من رحلة يومياً
• California Zephyr.. ينطلق من شيكاغو بولاية الينوي الى ايميريفيل التي تبعد كيلومترات قليلة عن سان فرانسيسكو في كاليفورنيا وذلك عبر مدينة اوماها بولاية نبراسكا، ودينفر بولاية كولورادو، وسالت ليك بولاية يوتا، ورينو بولاية نيفادا. تستغرق الرحلة 51 ساعة ونصف الساعة وهناك اكثر من رحلة يومياً.
• Capitol Limited.. ينطلق من شيكاغو الى العاصمة واشنطن عبر كليفلاند بولاية اوهايو، وبيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا.. تستغرق الرحلة 18 ساعة. وهناك رحلة واحدة يومياً.
• Cardinal.. يربط هذا الخط بين نيويورك وشيكاغو عبر واشنطن وسينسيناتي بولاية اوهايو.. تستغرق الرحلة 26.5 ساعة وهناك ثلاث رحلات أسبوعياً.
• Carolinian.. يربط هذا الخط بين نيويورك وشارلوت بولاية كارولينا الشمالية عبر فيلادلفيا وبنسلفانيا والعاصمة واشنطن.. تستغرق الرحلة 13.5 ساعة.. وهناك رحلة يومياً.
• New Orleans.. يربط هذا الخط بين شيكاغو ومدينة نيو أورليانز موطن موسيقى الجاز في ولاية لويزيانا الجنوبية عبر مدينة ممفيس بولاية تنيسي.. تستغرق الرحلة 19 ساعة وهناك رحلة يومياً.
• Coast Starlight.. يربط بين لوس أنجلوس وسياتل في ولاية واشنطن في أقسى الشمال الغربي عبر سانتا بربارة وسان هوزيه وإيميريفيل وكلها في كاليفورنيا، ثم إلى بورتلاند بولاية اوريغون.. تستغرق الرحلة 35 ساعة وهناك رحلة يومياً.
وعلى الرغم من اسم الرحلة التي تعني « نجمة الشاطئ» فالمسافرون على هذا الخط لا يرون الشاطئ سوى لوقت قصير جداً لا يلبث القطار بعده أن يبتعد عن الشاطئ.
• Crescent.. يربط هذا الخط بين نيويورك ونيو اورليانز جنوباً عبر فيلادلفيا وبنسلفانيا والعاصمة واشنطن ثم شارلوت بولاية كارولينا الشمالية وأتلانتا بولاية جورجيا.. تستغرق الرحلة 30 ساعة وهناك رحلة يومياً.
• Empire Builder.. ينطلق هذا القطار من شيكاغو وله وجهتان إحداهما إلى بورتلاند بولاية اوريغون.. والثانية سياتل بولاية واشنطن عبر ميلووكي بولاية ويسكونسن ومينيابوليس بولاية مينيسوتا ويمر فوق وبالقرب من بحيرة متجمدة شهيرة تسمى Glacier National Park.. تستغرق الرحلة 46 ساعة وهناك رحلة يومية على هذا الخط.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الخط يجذب أكبر عدد من الركاب بين بقية خطوط القطارات في أميركا. وهذا ما تؤكده الأرقام الرسمية عن السنوات الأربع من 2004 حتى 2007 ففي العام الأخير الذي انتهى في الثلاثين من سبتمبر 2007 سافر على هذا الخط أكثر من نصف مليون شخص.
• Lake Shore Limited.. ينطلق من شيكاغو في اتجاهين.. الأول بوسطن بولاية مساشوسيتس، والآخر نيويورك عبر كليفلاند بولاية اوهايو وبافالو بولاية نيويورك.. تستغرق الرحلة الأولى 22 ساعة أما الثانية فتستغرق 19.5 ساعة.
• Pacific Surfliner.. يربط بين سانت لويس بولاية كاليفورنيا (يوجد في أميركا أكثر من مدينة تحمل اسم سانت لويس) إلى سان دييغو عبر لوس أنجلوس وكلها تقع في كاليفورنيا.. والانتقال بواسطة هذا القطار يعتبره الكثيرون أفضل طريقة للتخلص من قيادة السيارة في مناطق شديدة الازدحام، خاصة لأولئك الذين يرغبون بزيارة ديزني لاند.. تستغرق الرحلة ست ساعات تقريباً وهناك أكثر من رحلة يومياً.
• Palmetto / Silver Meteor / Silver Star.. ثلاثة خطوط مختلفة لكنها جميعها تنطلق من نيويورك وتتجه جنوباً على الشاطئ الشرقي على النحو التالي:
- Palmetto يربط بين نيويورك وسافانا بولاية جورجيا عبر شارليستون بولاية كارولينا الجنوبية.
- Silver Meteor يربط بين نيويورك وميامي في فلوريدا عبر شارليستون واورلاندو.
- Silver Star.. يربط بين نيويورك وتامبا في فلوريدا.. يتبع تقريباً الخط ذاته مثل سابقه لكنه يغير وجهته فيعبر ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية قبل الوصول إلى تامبا.
هناك رحلة يومية على كل واحد من هذه الخطوط وتستغرق الرحلة قرابة 28 ساعة.
• Southwest Chief.. يربط بين شيكاغو ولوس أنجلوس عبر مدينة كانساس بولاية ميسوري ومدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو.. تستغرق الرحلة 40 ساعة وهناك رحلة يومية.
• Sunset Limited.. يربط بين نيو اورليانز بولاية لويزيانا ولوس أنجلوس في كاليفورنيا عبر سان أنطونيو بولاية تكساس.. هناك ثلاث رحلات أسبوعياً وتستغرق الرحلة 48 ساعة.
• Texas Eagle.. يربط هذا الخط بين شيكاغو وسان أنطونيو عبر سانت لويس بولاية ميسوري ودالاس بولاية تكساس.. تستغرق الرحلة 32.5 ساعة وهناك رحلة يومية.

السفر بالقطار متعة لا تضاهى

على الرغم من أن السفر جواً أو بالسيارة أسرع، فإن للرحلة بالقطار نكهة خاصة تلتقي خلالها بالمئات من الركاب التواقين للاستمتاع بكل دقيقة من الوقت الذي تستغرقه الرحلة، من دون أن ننسى أن الإجراءات الأمنية المشددة التي تشهدها المطارات هذه الأيام باتت ترهق أعصاب الكثيرين، كما أن الجلوس في حيز ضيق أثناء السفر بالسيارة مسألة تجعل السفر بالقطار خير بديل، حيث تمر أمام عيني المسافر مناظر طبيعية ساحرة يستحيل عليه رؤيتها من الطائرة أو من السيارة لأن خطوط القطارات غالباً ما تقطع مناطق لا وجود فيها للطرقات المعبدة.
الوجبات الرئيسية
بالنسبة للوجبات الرئيسية فاصناف الطعام يتم اعدادها وتجهيزها قبل انطلاق القطار بحيث تكون جاهزة للتقديم.
ويحرص مسؤولو السكك الحديدية على توفير ما لا يقل عن ستة اصناف رئيسية في كل رحلة لتمكين المسافر من الاختيار بينها.
محطة قطار ويتم تقديم الطعام والشراب في اطباق وكؤوس من الورق لتوفير المصروفات.. والشيء ذاته بالنسبة للملاعق والشوك والسكاكين فجميعها مصنوعة من البلاستيك.
ويحق للمسافرين في الدرجتين الاولى ورجال الاعمال ان يطلبوا ما يريدون لتناوله في غرفهم الخاصة في الاوقات المخصصة للوجبات الثلاث، اما ركاب الدرجة السياحية فعليهم التوجه الى قاعة الطعام لطلب ما يريدون.
ومن البديهي ان يكون ثمن وجبة الفطور اقل من ثمن الغداء او العشاء.. ويحق لركاب الدرجة السياحية احضار ما يريدون من طعام او شراب معهم الى القطار، لكن القوانين تحظر تحت طائلة العقوبة المشددة احضار اي صنف من المشروبات الكحولية الى القطار، وان من يريد شيئاً منها فيمكن ان يشتريه من مطعم القطار نفسه. كما تحظر هذه القوانين تناول المشروبات خارج قاعة الطعام بالنسبة لركاب الدرجة السياحية في حين تسمح بذلك لركاب الدرجتين الاولى ورجال الاعمال.

الرحلات الطويلة

من المهم الاشارة الى ان غالبية القطارات المخصصة للرحلات الطويلة توجد فيها عربات من طابقين، ولكل طابق نوافذه بحيث يتمكن من فيهما من الاستمتاع بالمناظر الطبيعية. لكن المشكلة هي ان هذه القطارات اعلى من ان تمر عبر الانفاق والجسور المؤدية الى محطة القطارات الرئيسية في نيويورك.. ومن اجل ذلك تتوقف هذه القطارات قبل تلك الانفاق والجسور، ومن هناك تنطلق جنوباً في خطوط منفصلة.. احدها الى فلوريدا والآخر الى نيو اورليانز في لويزيانا.. وخط ثالث الى شيكاغو.. ورابع الى سياتل غرباً ومنه الى كاليفورنيا في اقسى الجنوب.
لكن الميزة الاكثر اهمية هي النوافذ الزجاجية التي تمتد من منتصف السقف تقريباً حتى الارض في المطاعم والقاعات الرئيسية بحيث يستطيع المسافر رؤية كل المناظر الخلابة التي يمر القطار عبرها.. ومن الاجزاء العليا لتلك النوافذ يمكن متابعة النجوم في الليالي الصيفية حيث السماء الصافية، اما في الشتاء فيخال للمسافر انه وسط الغيوم.. وبين الشتاء والصيف يلف الضباب القطار خصوصا في ساعات الصباح الاولى.
ومن المناظر التي يستحيل نسيانها المرور على ضفاف نهر الهدسون في بداية الرحلة وعلى طول 225 كيلومتراً حتى الباني في ولاية نيويورك حيث توجد العديد من الجسور الحديثة منها والقديمة.. ولعل ابرز هذه الجسور جسر «بوكيبزي» المثبت على اعمدة من الخشب والحديد والذي كان في عشرينات حتى اربعينات القرن الماضي مخصصاً للقطارات لكن تم تحويل مسارها بسبب قدمه وتهالك اجزائه، وقد اعيد ترميمه وفتحه مؤخراً لكن للمشاة فقط. ويمر القطار بالقرب من اكبر مستودع عسكري في الولايات المتحدة وهو مخصص للادوات والاسلحة والذخائر التي كانت شائعة في منتصف القرن التاسع عشر، وقد تحول في السنوات الاخيرة الى متحف يتردد عليه الكثيرون.