الأحد، 16 يناير 2011

المثلث الذهبي في شنغماي تايلاند | Chiang Mai

تزخر المدينة الساحرة شنغماي في تايلاند بالعديد من الخيارات والرحلات والمناطق التي تستحق الزيارة ومن هذه الرحلات رحلة المثلث الذهبي التي تأخذ بجولة في المثلث الذهبي التاريخي وهو منطقة بين حدود كل من لاوس و بورما وتايلاند نقلنا تقرير متميز للكاتب erap الذي يأخذنا في رحلة الي المثلث الذهبي

المثلث الذهبي GOLDEN TRIANGLE أو ما يسمى باللغة التايلندية  SOP RUAK يطلق على الجزء الشمالي من تايلاند حيث تلتقي فيها مع لاوس و بورما وتشتهر بالتلال المشجرة والأنهار الكثيرة وقبائل  الهضاب البدائية والطقس الجميل كما تشتهر بزراعة الخشخاش  والأفيون وتجارة المخدرات وقد قضت الحكومة التايلندية في بداية التسعينات على هذه التجارة وقامت بتنظيف المنطقة

خريطة المثلث الذهبي في شنغماي

خريطة شنغماي - المثلث الذهبي

جولة في المثلث الذهبي sop ruak شمال تايلاند - شنغماي

بنى الملك MENGARI الذي أسس مملكة LAMMU عاصمته في CHIANG RAI عام 1256م وتقول الأسطورة أن أحد فيلة الملك الهاربين توقف ليرتاح على ضفاف نهر MAE KOK فبنى الملك عاصمته في المكان نفسه تبركا بالفيل وفي القرن الخامس عشر احتل البورميون المنطقة ولم يتمكن التايلنديين من استعادتها حتى عام 1786 م وتحولت GHIANG RAI اليوم إلى مدينة تكثر
فيها الأسواق التي تزدحم بالناس في النهار أما في الليل فينام أهلها قبل الساعة العاشرة مساء ونعيش في المنطقة وحولها قبائل AKHA-YAO-MEO-KAREN-LISO-LAHO-PALONG وغيرها  وتتميز كل قبيلة بلهجتها ولكنتها الخاصة وعاداتها المختلفة  ومصنوعاتها الحرفية ولباسها التقليدي وأزياءها وديانتها المتعددة

شعب تايلاند

يتميز المثلث الذهبي بسهولة استكشافه والرحلة التي سأتحدث عنها تنطلق من chain mai إلى Chiang rai ثم إلى Chiang Saen  على حدود لاوس ومنها إلى ban sop ruak تم نواصل طريقنا إلى  الحدود البورمية حتى mae sai ثم نرجع مرة أخرى إلى chiang rai

رحلة المثلث الذهبي في مدينة شنغماي تايلاند – تفاصيل الرحلة

قدمنا إلى مطار chiang mai بعد رحلة استغرقت ساعة تقريبا من العاصمة بانكوك اتجهنا إلى مكتب تأجير السيارات واستأجرنا باص صغير mini bus ووصلنا بعد ساعتين ونصف تقريبا إلى chiang rai  التي تبعد مسافة 180 كيلومتر وهي أكبر مدينة وعاصمة للمثلث الذهبي وفي الطريق رأينا من المناظر الطبيعية الخلابة بمحاذاة النهر الشيء الكثير الذي لا أقدر على وصفه من روعته وجماله  حتى وصلنا إلى فندق dusit island resort فاندهشنا لفخامته  وروعته التي تفوق الخيال والوصف

فنادق شنغماي

وهو من الفنادق الفخمة والأكثر جمالا ويقع في جزيرة في نهر mae kok شمال المدينة ويؤمن الفندق تسهيلات خاصة للسياحة ويتألف من 10 أدوار و 3 أجنحة تطل على النهر وأثاثه فخم و تتوفر فيه جميع التقنيات الحديثة وغرف الحمام كبيرة ورخامية ويقدم المطعم المأكولات الغربية والصينية والتايلندية وبه بوفية مفتوح لوجبة الفطور في مطعم catteya garden و يضم الفندق 271  غرفة و3 مطاعم ونادي ليلي وحوض سباحة وغرفة ألعاب ومحلات تجارية ومكاتب لتأجير السيارات الخاصة استأجرنا غرفة بمبلغ 90 دولار (3850 بات) وخلدنا للراحة والنوم استعدادا للرحلة القادمة

رحلات شنغماي في الصباح الباكر تناولنا طعام الإفطار وكان ينتظرنا سائق الباص الصغير بعد ترتيب مع المكتب السياحي وانطلقنا بمحاذاة نهر mae khong وبعد ساعة وصلنا بلدة chiang saen وهي بلدة صغيرة كانت في القرن الثاني عشر منزل الملك mengari  ولم يبق منها ألا أسوار قديمة دمرها البورميونالذين احتلوا شمال  تايلاند بعد عام 1588 م وأما ما بقي منه فأكلته النيران بعد أن دحر الجيش التايلندي الغزاة البورميون ولم يبق من الآثار والمباني القديمة إلا معبد الساج wat pa sak في إشارة إلى استخدام 300 جذع من خشب الساج لبنائه وهو على شكل هرمي مدرج
ويحتوي على أشياء قديمة مقدسة

الرحلات في شنغماي تايلاند

وداخل الأسوار يوجد معبد wat luang الذي يعود بناؤه إلى القرن  الرابع عشر ويقع بالقرب منه المتحف الوطني الذي يحتوي على آثار ومصنوعات ومنحوتات ومجموعة كبيرة من المصنوعات اليدوية  التقليدية من صنع قبائل التلال (مفتوح من الساعة التاسعة صباحا إلى الرابعة عصرا )

اجمل رحلات شنغماي

بعد زيارة المتحف اتجهنا بمحاذاة النهر وتابعنا طريقنا إلى بلدة chiang khong الحدودية وسلكنا طريقا وعرة وصعبة ولكنها جميلة  مسافة 57 كيلومتر ورأينا بعض قبائل التلال يمارسون حياتهم البدائية وبعد النهر وصلنا إلى بلدة ban houie saiحيث يتم تهريب أقمشة لاوس القديمة والمصوغات الفضية وجلود التماسيح وقرون الأيل  المهربة من لاوس و بورما إلى تايلاند

اجمل مناطق تايلاند شنغماي

ثم اتجهنا إلى ban sop ruak وهي منطقة تقع في قلب المثلث الذهبي وقد حكمها أمير الأفيون العالمي Khon sa وكان هو  الحاكم الفعلي لهذه المنطقة ويملك المال والنفوذ والسلاح وقد اعتقلته السلطات في تايلاند وسلمته لبورما بعد حروب طويلة دامت عشرات السنين وتوجد بالبلدة أكشاك الهدايا التذكارية التي تجذب انتباه السائحين

مناطق شنغماي

ثم توجهنا إلى بلدة mae sai التي تبعد مسافة 60 كيلومتر غرب نهر mae ruak وهي بلدة حدودية قريبة من بورما وأسعارها  رخيصة ويفصل بين الدولتين جسر بجواره مطعم جميل جدا
يطل على نهر Mae sai ويطل على بورما أيضا  وهو منظر أكثر من رائع

رحلات شنغماي

ثم صعدنا 207 درجة وبعد أن أنهكنا التعب وصلنا إلى wat phra that doi ومن قمة المعبد تمتعنا برؤية المناظر  الجميلة التي تأسر العقل على النهر وبورما

شنغماي

بعد ذلك اتجهنا بالسيارة مسافة 5 كيلومترات إلى معبد  cheng dao cave temple المشهور بتماثيل بوذا ثم صعدنا  إلى معبد القردة monkey temple حيث تقوم القردة بسرقة والتقاط كل مايلمع مثل الساعة والخاتم والنظارة الشمسية

تم توجهنا عبر طريق وعرة مسافة 17 كيلومتر حتى معبد phra that cheldi في جبل doi tun أعلى قمة في شمال تايلاند حيث تسكن قبيلة akha وفي قمة الجبل وجدنا رهبانا بوذيين يرتدون زيهم الزعفراني وينشدون التراتيل الخاصة بهم في المعبد الذي بني في عام 911 م فحمدنا ربنا على نعمة الإسلام وأخذنا نتجول في الجبل ونستمتع بجماله وخضرته وأشجاره ونزلنا من الجبل نريد العودة إلى chiang rai مرة أخرى أنا  وصديقي الاثنين ورجعنا إلى فندقنا وقد أنهكنا التعب والإرهاق  فخلدنا للنوم ونحن نحمل ذكريات لا تنسى للأبد  الجدير بالذكر أن الرحلة استغرقت يومين وبتنا في فندق  golden triangle resortفي منطقة ban sop ruak في منتصف الطريق وهو فندق رائع كالفندق السابق