الجمعة، 1 أكتوبر 2010

ريو دي جانيرو البرازيلية جمال وروعة Rio de Janeiro Brazil

ريو دي جانيرو مدينة ريودي جانيرو أثارت اعجابي وسحرتني منذ الاطلالة الأولى قبل هبوط الطائرة. فقد لمحت شواطئها الممتدة برمالها الذهبية وأراضيها المكسوة بردائها الأخضر، تتوسطها أحيانا مرتفعات تغطي قممها سحب ريشة بيضاء وعندما تظهر في المشهد بحيرات تضيف زرقة مياهها جاذبية ليكتمل سحر الطبيعة في أجواء مدينة ريودي جانيرو، مدينة الجمال والكرنفال. ريودي جانيرو او ريو، تقع على ساحل البرازيل الشرقي دخلها البرتغاليون في يناير سنة 1502م، ومن هنا جاءت التسمية ( يناير = جانيوري) وتعتبر ثالث اكبر مدينة في البرازيل يسكنها 6 ملايين نسمة، كانت عاصمة البرازيل لمدة 125 سنة، وفي 1960م أصبحت برازيليا هي العاصمة. ما يميز ريو عن غيرها من المدن ان لها طبيعة متنوعة جعلتها من أجمل مدن العالم.
تمتد سواحل ريو لمسافة 50 كلم على المحيط الاطلسي، وحياة المدينة تتمركز حول شواطئها. الكوباكابانا من اشهر شواطئ ريو، وكانت اقامتنا في فندق يطل عليه فمعظم الفنادق تتجمع حوله. يومنا الأول في ريو صادف يوم الأحد عطلة نهاية اسبوع، حيث يخصص شارع شاطئ الكوباكابانا للمشاة وأصحاب الدراجات. ولا يسمح بمرور السيارات منذ الـ7 صباحا حتى الـ7 مساء لينطلق الناس للتمتع باجازتهم على الشاطئ بحرية وارتياح. فشاركنا أهل ريو عطلتهم وتجولنا على الشاطئ ورأيت الشعب البرازيلي بجميع طبقاته على طول الشريط الرملي بمحاذاة البحر يتمتعون بعطلتهم. فمنهم من يمارس السباحة أو الرياضات المائية أو لعب الكرة على الرمال، وعلى الطرف المقابل للشارع تنتشر محطات بيع العصير والمثلجات، أما الشارع فمزدحم بالمشاة أو راكبي الدراجات والعجلات في جو صاخب مليء بالحياة، فالجميع يستمتع بعطلته على طريقته.
جبل شوغرلوف (خبز السكر)

شاطئ ريو دي جانيرو
عند الصباح لابد من الوقوف في الشرفة للتأمل والتمتع برؤية الشاطئ برماله التي تبدو كسجادة ذهبية فرشت أمام البحر لتتسابق اليها أمواجه وتتبدد عليها لتغمر مياه البحر رمال الشاطئ، فتبقيها ناعمة ونظيفة، وعند الطرف البعيد تظهر مرتفعات جبلية قريبة من الساحل، بعضها يقع على جزر صغيرة تنتشر في البحر، فتتداخل صلابة وخشونة الجبال برقة ونعومة مياه البحر، مما يضيف بعض الغموض الى جمال البحر، ويقلل الاحساس بقسوة ووعورة الجبال ليبدو مشهدا رائعا. جبل الشوغرلوف أعلى هذه الجبال، له شكل يشبه خبز السكر فأطلق عليه جبل خبز السكر، يقع في شبه جزيرة، ويمكن الصعود الى قمة الجبل بالتلفريك الذي انشئ منذ سنة 1912 على مرحلتين الأولى الى ارتفاع 220م، ثم الى ارتفاع 396م، وهو ارتفاع الجبل، وهنا يمكن التمتع بمنظر بانورامي لريو والاستراحة في المقهى.
غابات التيجوكا وجبل الكروكوفادو
البرازيل يزين سماء ريو دي جانيرو منذ 75 سنة تمثال المسيح منتصبا على قمة جبل الكروكوفادو بارتفاع 710 م. التمثال صممه البرازيلي هيتو داسلفا وقام بالنحت الفرنسي بول لاندوسكي استغرق العمل به 5 سنوات ارتفاعه 32م ويبلغ وزنه 1000 طن وضع على قمة الجبل في سنة 1931م، وقد أدرج أخيرا من ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة. يقع جبل الكروكوفادو في منتزه غابات التيجوكا وهناك قطار قديم منذ 1884 شق طريقه لمسافة 3.8 كم عبر غابات المنتزه لينقل الركاب إلى قمة الجبل فكان منظرا بانوراميا رائعا للمدينة ومعالمها والاهم لنشاهد التمثال عن قرب ولأخذ الصور التذكارية مع ايقونة ريودي جانيرو لتكون شاهدا على زيارتنا للمدينة. أما غابات التيجوكا التي يقع فيها الجبل فتعتبر ما تبقى من غابات الاطلسي المطيرة التي كانت تحيط بمدينة ريو وكانت قد أزيلت منذ قرون لزراعة البن ونتيجة لذلك تعرضت ريو لكارثة بيئية وقلت مصادر المياه فيها فتمت اعادة زراعتها ما بين سنة 1861 – 1874 م بامر من الملك بيدرو والان تعتبر من اكبر غابات المدن حيث تغطي 32 كم مربع وتحتوي على 40000 نوع من الأشجار عمرها أكثر من 100 سنة و30 شلالا و100 نوع من الحيوانات، ومن الأشياء المثيرة للاهتمام ان هذه الغابات تعمل كمكيف هواء طبيعي لريودي جانيرو فتقلل درجات الحرارة بمعدل يصل إلى 9 درجات مئوية. تزدحم الغابات بالأسر أيام الإجازات فهناك أماكن للشواء والتنزه في الغابات أو الاسترخاء في أجواء الطبيعة والتمتع بمناظر الشلالات.
كاتدرائية ريو الحديثة
صور البرازيل وسط مدينة ريو يبرز بناء هرمي مبتكر بأربع واجهات زجاجية ملونة يشد الأنظار ولم أتوقع أن يكون هذا المبنى كاتدرائية ريودي جانيرو. بنيت الكاتدرائية سنة 1964 في وسط المدينة ويبلغ قطر القاعة الداخلية 96م وارتفاعها 75م تتسع لعشرين ألف شخص. اعجبني الشكل الخارجي ففيه إبداع هندسي يناسب تصميم المباني في المدن الحديثة، كما أن التخلي عن الشكل التقليدي للكنائس انعكاس لثقافة وتكوين المجتمع البرازيلي الذي تخطى حاجز التعصب والانتماء الديني فعائلة واحدة قد تجمع أكثر من دين، فقد التقينا بمرشد سياحي برازيلي من اصل ايطالي مسيحي هو من الجيل الثالث للعائلة له أخت متزوجة من يهودي وأخت متزوجة من مسلم ويعلق باسما هذا الأمر جيد فعائلتنا تحتفل بأعياد كل الاديان.
الشعب البرازيلي
قدم البرتغاليون إلى العالم الجديد بقيادة فيدرو كابرال منذ حوالي 510 سنوات، وعندما استوطنوا في البرازيل اختلطوا بالسكان الأصليين وتزاوجوا معهم فاختلفوا بذلك عن غيرهم من البيض الذين نزحوا إلى أميركا الشمالية. هذا النهج في التعامل مع الأعراق الأخرى ظل متبعا حتى بعد أن استقدموا الأفارقة للعمل في المزارع على الرغم من عنف الاستعباد، وأصبح بارزا لاحقا خلال تطور الدولة البرازيلية فقد حرص أصحاب القرار على اتباع سياسة تقلل من الفروق العرقية في ظل وجود تنوع حيوي هائل نتيجة لتشجيع الهجرة إلى البرازيل خلال القرن الـ 18 إلى 19، فقدم الملايين من مختلف الجنسيات من شتى أنحاء العالم معظمهم من الاوروبين كالأسبان والألمان بالإضافة إلى البرتغاليين ومن آسيا كاليابانيين فتكون خليط من الثقافات والأعراف والأديان على ارض واحدة مما صعب المهمة على قادة البلد في التعامل مع هذا الشعب فكان لابد من الاتجاه إلى دمج ومزج فئات المجتمع بجميع أصوله. فظهرت سياسة ما يعرف بالتبييض اي تشجيع الأوروبيين الأغلبية على التزاوج مع الأقليات الأخرى كما منع اي أقلية من الانعزال في مجتمع منفرد أو تداول اي لغة أخرى غير اللغة البرتغالية بهدف خلق مواطنة موحدة وتعزيز الانتماء لوطن واحد. في ظل هذه القوانين والممارسات عانى الكثيرون وخصوصا اليابانيين والألمان ولكن لاحقا تمكنوا من الانخراط في المجتمع والتأقلم على نمط الحياة فيه. والآن تفتخر البرازيل بشعبها بتمازجه العرقي والثقافي وعالميا تعتبر مثال يحتذي في مجال التسامح العرقي والثقافي فهي الدولة الوحيدة التي توجد فيها وزارة تعزيز المساواة العرقية.
البوتانيك غاردن
من أجمل عشر حدائق نباتية في العالم حدائق ريو والتي تقع في الطرف الجنوبي للمدينة يمكن التجول مشيا لساعات طويلة ولكننا فضلنا ركوب عربة غولف مع مرشد للتعريف بأجزاء الحديقة، أول محطة توقفنا فيها التقط المرشد أوراقا جافة وقدمها لنا لتفاجئنا برائحة قرفة شهية فاحت من أوراق النبات الجافة لقد استورد ملك البرازيل سنة 1808 القرفة والتوابل من جزر الهند الغربية ليزرعها في البرازيل فانشأ هذه الحديقة وقد تطورت وأضيف لها الكثير. فقد شاهدنا تماثيل ونوافير تزين أركانها وبحيرات رائعة تغطيها أوراق الزنبق المخملية العملاقة التي تنمو في الأمازون والبيت الاوركيد الأخضر الذي يحتوي على 700 نوع من الأوركيد وكان منظر ممر النخيل الملكي استثنائيا في الجمال حيث تصطف 134 نخلة على طول 800 ياردة كلها زرعت من بذور نخلة واحدة منذ عام 1808 بأمر من ملك البرازيل وكان يحرق بقية البذور حتى لا تقع بيد احد ومما يروى بهذا الشأن إن العبيد الذين يعملون في الحديقة استطاعوا شراء حريتهم من بيع البذور المهربة، ومن المؤسف ان النخلة الأم قد احترقت بصاعقة أخيرا. الحديقة تغطي 140 هكتارا تحتوي 6000 نوع من النباتات الاستوائية وشبه استوائية من ضمنها 900 نوع من النخيل وفيها 140 نوعا من الطيور، كما توجد فيها اكبر مكتبة نباتات تضم نباتات نادرة وفواكه مجففة، وفي سنة 1996 م افتتح معهد اكاديمي ملحق بالحديقة. قبل مغادرة الحديقة جلسنا في مقهى الحديقة للتلذذ بطعم القهوة البرازيلية بنكهة القرفة.
من المدن القريبة من ريو مدينة بيتروبلس وفيها القصر الصيفي للملك ومدينة نيتروي ومن أهم معالمها متحف الفن الحديث بشكله المميز من تصميم المهندس العالمي البرازيلي اوسكار نيمير.
كافتيريا كولومبو
صور برازيل في سنة 1894 انشأ البرتغاليان ليبرو وميريلي كافتيريا كولومبو في ريو واتخذا شعار «الزبون دائما على حق» قاعدة أساسية في تعاملهم مع زبائنهم، فظلت ومنذ إنشائها عامرة بأهل ريو ووجهة سياحية مهمة. كافتيريا كولومبو نقلتنا الى البرازيل سنة 1894، فقد حافظت على شكلها الاصلي القاعة الرئيسية واسعة تغطي جدرانها مرايا كبيرة مستطيلة الشكل ملونة جلبت من بلجيكا، ولها إطار من خشب الورد البرازيلي وارضية القاعة من الرخام الايطالي تنتشر عليها طاولات مستديرة وكراسي من الخشب والسقف عالي تزينه مصابيح بطراز قديم تزيد القاعة فخامة وجاذبية. الكافتيريا تقع في ريو القديمة وسط الحي التجاري وفضلنا أن تكون زيارتنا بعد الظهر لتناول شاي الساعة الخامسة الذي مازال يقدم منذ افتتاحها ويتجمع الكثير من الأسر هناك في هذا الوقت، تقدم مع الشاي الحلويات والمعجنات الخفيفة، أما الوجبات الرئيسية فتقدم في القاعة العلوية. لقد كان لكافتيريا كولومبو دور مؤثر في تاريخ ريو فقد اجتمع فيها كثير من السياسيين والمثقفين وفيها جلس الشعراء والأدباء كتبوا الكثير من أعمالهم وشهدت الكثير من الحفلات والمناسبات فقدمت أحدث الأزياء لسيدات ريو، كما أدخلت تقنية المصاعد للمدينة، لذا فهي جزء من تراث ريو ويحرص معظم رؤساء البرازيل على زيارتها.
اللغة الرسمية
البرتغالية هي اللغة الرسمية إلا إننا لم نجد اي صعوبة للتواصل مع الشعب الذي سعدت جدا بالتعرف عليه فهو ودود وطيب جدا ويحب الاسترسال بالحديث، كما أن البساطة والتواضع سمة بارزة في هذا الشعب لمستها في مناسبات عديدة مما خلق علاقات طيبة بيننا. ومعظم البرازيليين يفتخرون برئيسهم لولا دي سيلفا ويحترمونه فهو ابن عائلة فقيرة لم يكمل تعليمه، لذا يأسفون لانتهاء فترة ولايته الثانية والأخيرة ويستعدون لاقتراع أكتوبر 2010 لانتخاب رئيسهم الجديد.
عَش.قَ البرازيليون البحر
طبيعة البلاد وسحر سواحلها فرضا ارتباط الشعب بالبحر فعشقوا شواطئهم، يساعد على ذلك الطقس الاستوائي الذي يوفر جوا دافئا على مدار العام يتيح ممارسة السباحة في كل الأوقات. وكما هو معروف، فإن البرازيل بلد الجمال فحياة الشواطئ والسباحة تفرض اهتمام الشخص بمظهره الخارجي ورشاقة وتناسق القوام والعناية بالبشرة، ومن هنا جاء رواج كريمات البشرة وارتفاع معدلات استهلاكها، كما ان البرازيل وجهة معروفة عالميا للمشاهير الراغبين بالقيام بعمليات التجميل فالبرازيلي الدكتور ايفو بيتانغي رائد الجراحة التجميلية في العالم له عيادة ومركز تجميلي في مدينة ريو.
الكرنفال
كرنفال البرازيل له شهرة واسعة، يقام سنويا قبل عيد الفصح.. تعم الأجواء الاحتفالية البلاد، فتتلون المدن بالأزياء وتتراقص الشوارع على أنغام السامبا، وتبتهج النفوس، ويتجه الآلاف من شتى بقاع العالم إلى البرازيل للتمتع بهذه الأجواء، لكن زيارتنا لم تصادف أيام الكرنفال، ولكن حضرنا عرضا تقدمه بعض فرق الكرنفال يشمل رقصات ولوحات فنية يرتدي فيها الراقصون أزياء الكرنفال المبهرة ويقدمون لوحات فنية مختلفة على أنغام السامبا والموسيقى البرازيلية تنقلنا للحظات لأجواء الكرنفال.
كرة القدم
أسطورة كرة القدم بيليه البرازيلي ما زالت حية فقد أمتع بيليه وعباقرة الكرة البرازيليين عشاق اللعبة ولم استغرب مهارة البرازيليين في لعب الكرة، فهذه الرياضة تمارس في كل مكان وزمان، وهناك متطوعون لتدريب الصغار على هذه اللعبة، وقد ابتدع البرازيليون لعب كرة القدم على رمال الشواطئ. يشعر البرازيليون بالحماس لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2014 للمرة الثانية والدورة الاولمبية 2016. هناك الكثير من الملاعب العملاقة كاستاد ماراكانا في ريو، الذي يسع 100 ألف متفرج، وقد أقيم فيه افتتاح بطولة العالم سنة 1950ومباراة اعتزال بيليه. وهناك الكثير الذي يجب أن تنجزه البرازيل حتى تستطيع استيعاب العالم خلال الحدثين المهمين، ومن ضمن ما سمعناه أن هناك خطة بديلة في حال لم تستكمل الفنادق ودور الضيافة، وهي استئجار السفن السياحية العملاقة لترسي على السواحل فتكون فنادق مؤقتة لإقامة ضيوف الدورة، أما مدينة ريو التي ستستضيف الدورة الاولمبية 2016، فان من أهم استعداداتها التعاقد مع مؤسسة رودي جلياني (عمدة نيويورك السابق) للسيطرة على العنف والجريمة وخفض معدلاتها حتى تكون المدينة مكانا امنا جديرا باستضافة الاولمبياد. تعيش البلاد حال سباق مع الزمن لاستكمال الاستعدادات قبل 2014، فالجهود متواصلة لهدف تحقيق أعلى مستويات التنظيم، ومهما كان مستوى هذه الانجازات فان الدورات الرياضية في البرازيل لا بد أن تكون متفردة ومتميزة، فالشعب البرازيلي الشغوف بالرياضة والعاشق لكرة القدم سيشعل الحماس والمنافسة بين الفرق مما يحفز طاقات اللاعبين للإبداع. صحيفة القبس الكويتية

0 التعليقات:

إرسال تعليق